مناقشة بحث في الادارة والاقتصاد حول تأثير التسويق الأخضر على إدارة البيئة
 التاريخ :  12/02/2018 15:01:57  , تصنيف الخبـر  كلية الادارة والاقتصاد
Share |

 كتـب بواسطـة  حوراء رزوقي عباس القريشي  
 عدد المشاهدات  438

ناقش طالب الدراسات الأولية البكالوريوس سلام رضا جبار في كلية الإدارة والاقتصاد جامعة بابل قسم الإدارة الصناعية بحثه الذي بعنوان (تأثير التسويق الأخضر على إدارة البيئة) وبعد مصادقة رئاسة القسم والمشرف على البحث المدرس المساعد احمد هادي تمت مناقشة البحث, حيث بين الطالب ان العالم منذ مطلع الستينات من القرن الماضي بدأ يبدي انزعاجاً وقلقا بالغا حول بعض القضايا البيئية مثل التلوث واستنزاف مصادر الطاقة وتكدس النفايات. وأخذ هذا القلق بالتزايد بشكل كبير مع مطلع السبعينيات، ومن هنا فقد ظهرت جمعيات ومؤسسات تطالب وتنادي بالمحافظة على البيئة لجعلها مكانا مناسبا أكثر للعيش مطالبة الجهات الرسمية بسن القوانين والتشريعات الداعية لذلك، وبناء على ذلك فقد بدأ الاهتمام بنمط جديد من التسويق يعرف بالتسويق الأخضر الذي يتمحور حول الالتزام القوي بالمسؤولية البيئية في ممارسة الأنشطة التسويقية أي إيصال السلعة إلى الزبون بشكل يلبي حاجاته ورغباته وفي نفس الوقت يحافظ على البيئة التي تحيط بالزبون. وبين الطالب  ان مشكلة البحث تكمن في إن التسويق الأخضر مفهوم حديث على المجتمع العراقي والتعامل بهذا المفهوم ليس واضحا, لذا تتلخص المشكلة في عدة أسئلة: ما مدى وعي الواقع العراقي بمفهوم التسويق الأخضر؟ هل هناك تطبيق للتسويق الأخضر في الواقع العراقي؟ هل هناك تأثير للتسويق الأخضر على إدارة البيئة وما هو حجمه وما هي قوته؟ وبين ايضاً ان البحث يهدف الى الآتي : قياس تأثير التسويق الأخضر على إدارة البيئة, الكشف عن مدى تطبيق التسويق الأخضر في العراق , الكشف عن مدى التزام الشركة بالمعايير الإدارة البيئية.