البرنامج الاكاديمي لقسم علوم مالية ومصرفية
 التاريخ :  05/08/2018 06:33:03  , تصنيف الخبـر  كلية الادارة والاقتصاد
Share |

 كتـب بواسطـة  حوراء رزوقي عباس القريشي  
 عدد المشاهدات  462

البرنامج الاكاديمي للعام الدراسي 2016-2017

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي   
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
قسم الاعتماد الدولي            
                                                            قسم العلوم المالية والمصرفية
                                                     استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات
                                                           للعام الدراسي 2016- 2017


اسم الجامعة:جامعة بابل
اسم الكلية:كلية الادارة والاقتصاد
عدد الأقسام والفروع العلمية في الكلية:4 أقسام
(تاريخ ملئ الملف : 1-10-2017 (تاريخ أعداد التقييم الذاتي


اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي اسم معاون العميد للشؤون العلمية (اسم عميد الكلية (وكالة
أ.م.كامل شكيرعبيس د. عبدالخالق دبي الجبوري د. خالد حسين المرزوك
التاريخ30/10/2017 التاريخ30/10/2017 التاريخ30/10/2017
التوقيع التوقيع التوقيع

اسم رئيس القسم
د. محمد محمود الطائي

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي:د.عباس فاضل
التاريخ 2/ 11 / 2017
التوقيع

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

((مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي

وصف البرنامج الأكاديمي

يسعى قسم العلوم المالية والمصرفية الى ان يكون مصدرا من مصادر تغذية سوق العمل العراقي بالكوادر العلمية المتخصصة بالأعمال المالية والاعمال المصرفية وفقا الى مواصفات إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي وعلى ضوء المعايير التي تراها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من اجل النهوض بالواقع الاقتصادي للبلد وتفعيل دور القطاع الخاص وتشجيع مؤسساته للانخراط في ساحة العمل وامتلاك زمام المبادرة والتحول من حالة الجمود الى الوضع الذي يكون فيه قطاعا رياديا في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة


جامعة بابل المؤسسة التعليمية
كلية الادارة والاقتصاد القسم الجامعي / المركز
قسم العلوم المالية والمصرفية اسم البرنامج الأكاديمي
البكالوريوس اسم الشهادة النهائية
فصلي النظام الدراسي
Association Collegiate School of Business(AACSB) برنامج الاعتماد المعتمد
مختبر لعصف أفكار الطلبة / زيارات ميدانية/ تدريب صيفي المؤثرات الخارجية الأخرى
1-10-2017 ( تاريخ أعداد التقييم الذاتي) تاريخ إعداد الوصف
أعداد كوادر كفؤة في الاعمال المالية والمصرفية أهداف البرنامج ألأكاديمي
العمل على تهيئة كوادر قادرة على الانسياق في العمل وتحمل المسؤولية في إدارة الاعمال الموكلة لهم كل بحسب اختصاصه واعداد خريجين يتقنون العمل على برمجيات الحاسب الالكتروني
مراعاة سوق العمل وبذل الجهود من اجل تلبية متطلباته من التخصصات المطلوبة والمسلحة بالخبرات والتجارب العملية
الاعداد الكامل للخريجين على وفق معايير الجودة الشاملة لمخرجات التعليم العالي
اعداد كوادر قادرة على مواصلة العملية التعليمية من خلال تخريج الطلبة ذوي الشهادات العليا (الماجستير) في مجال الاختصاص
تطوير منظومة الادارة المصرفية والقدرات العلمية للمفتشين والمدققين الماليين
نشر الوعي المصرفي وإقامة ندوات توعية في هذا مجال
اعداد باحثين اقتصاديين في الشؤون المالية والمصارف
مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
‌أ-المعرفة والفهم
ان يتعرف على المفاهيم المالية والمصرفية
ان يصنف الاحتياجات لتطوير العمل المصرفي
ان يحلل منظومة التكاليف والارباح في العمل المصرفي
مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
ب-المهارات الخاصة بالموضوع
معرفة الطالب لمفهوم الإدارة المصرفية
قدرة الطالب على تقييم مدى نجاح السياسة المالية والنقدية
تمكين الطلبة من تحليل تكاليف الجودة في الخدمة المصرفية
طرائق التعليم والتعلم
طريقة القاء المحاضرات
Student Center
( المجاميع الطلابيةTeams Project)
(ورش العمل Work shop)
( عصف الأفكار Brainstorming Ideas)
( التعلم الالكتروني داخل الحرم الجامعي Learning Technologies on Campus)
( التعلم التجريبيexperiential learning)
(تطبيق التعليم Application Learning )
طرائق التقييم
الامتحانات الشهرية والفصلية Exams
Learning Matrix ( مصفوفة التعلم )
CAT ( التغذية الراجعة من الطلاب)
Learning Triangle(مثلث التعلم )
ج-مهارات التفكير
(Let s Think about Thinking Ability)ج1- مهارة التفكير حسب قدرة الطالب
الهدف من هذه المهارة هو أن يعتقد الطالب بما هو ملموس ( قدرات الطالب) وفهم متى وماذا وكيف يجب أن يفكر ويعمل على تحسين القدرة على التفكير بشكل معقول
(ج2-مهارة التفكير العالية ( الهدف من هذه المهارة هو تعليم التفكير جيدا قبل يتخذ القرار الذي يحدد حياة الطالب
(Critical Thanking)ج3-إستراتيجية التفكير الناقد في التعلم
(هي مصطلح يرمز لأعلى مستويات التفكير والتي يهدف إلى طرح مشكلة ما ثم تحليلها منطقياً للوصول إلى الحل المطلو)
طرائق التعليم والتعلم
استراتيجية التفكير حسب قدرة الطالب ( مثال : أذا استطاع الطالب أن يتعلم مفهوم الادارة الصحيح يكتسب مهارة أدارة وتنظيم حياته الشخصية)
استراتيجية مهارة التفكير العالية (مثال اذا كان الطالب يرغب في اتخاذ قرار جيد، من المهم أن يفكر جيدا قبل أن يتخذ القرار و إذا قرر دون تفكير أو إذا كان لا يستطيع التفكير جيدا أو إذا كان لا يستطيع أن يقرر وربما لن يقرر فهذا يعني ليس لديه مهارة التفكير العالية)ا
(هي مصطلح يرمز لأعلى مستويات التفكير والتي يهدف إلى طرح مشكلة ما ثم تحليلها منطقياً للوصول إلى الحل المطلوب)(Critical Thinking)استراتيجية التفكير الناقد في التعلم
Determine the facts of a new situation تحديد الحقائق من جديد
Place these facts and information in a pattern so that you can understand themوضع هذه الحقائق بشك بحيث يمكنك فهمها
Accept or reject the source values and conclusions based upon your experience, judgment, and beliefs.قبول او رفض مصدر القيم و الاستنتاجات التي تستند الى تجربتك
العصف الذهني
طرائق التقييم
1-Exams
2-Learning Matrix
3-Which Face
4-CAT
5-Learning Triangle
(د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي
1-VERBAL COMMUNICATIONالتواصل اللفظي
Student able to express his ideas clearly and confidently in speechالقدرة على التعبير عن الأفكار بوضوح وثقة في الكلام
2-TEAMWORK العمل الجماعي
العمل بثقة ضمن مجموعةWork confidently within a group
3-ANALYSING & INVESTIGATING (التحليل والتمحيص (التحقيق
Gather information systematically to establish facts & principles. Problem solving جمع المعلومات بشكل منهجي وعلمي لتأسيس الحقائق والمبادئ حلا لمشكلة
4-INITIATIVE/SELF MOTIVATION
Able to act on initiative, identify opportunities & proactive in putting forward ideas & solutions مبادرة الدافعية على العمل والقدرة على المبادرة وتحديد الفرص ووضع الأفكار والحلول المطروحة
5-WRITTEN COMMUNICATION
Student able to express himself clearly in writingالاتصال الكتابي قادرة على التعبير عن نفسك بوضوح في الكتابة
6-PLANNING & ORGANISING
Student able to plan activities & carry them through effectivelyلتخطيط والتنظيم : قادرة على التخطيط للأنشطة وتنفيذها على نحو فعال
7-FLEXIBILITY
Adapt successfully to changing situations & environmentsالمرونة :التكيف بنجاح مع الأوضاع المتغيرة وبيئات
8-TIME MANAGEMENT
Manage time effectively, prioritizing tasks and able to work to deadlines.
إدارة الوقت :إدارة الوقت بفعالية ، وتحديد أولويات المهام وقادرة على العمل بالمواعيد
الساعات والوحدات المعتمدة اسم المقرر أو المساق رمز المقرر أو المساق المستوى / السنة
3س 3وحدات للكورس الاول مبادئ الاقتصاد الجزئي PrEc120 فصلي
بنية البرنامج
بكالوريوس79 ساعة الشهادات والساعات المعتمدة
GLOBAL SKILLS
Student able to speak and understand other languagesالمهارات العالمية:الطالب قادرة على التحدث وفهم اللغات الأخرى، وتقدير الثقافات الأخرى
NEGOTIATING & PERSUADING
Student able to influence and convince others, to discuss and reach agreementالتفاوض والإقناع :الطالب قادرة على التأثير وإقناع الآخرين، للمناقشة والتوصل إلى اتفاق
Leadership
Student able to motivate and direct othersالقيادة:قادرة على تحفيز وتوجيه الآخرين
INDEPENDENCE
Accepts responsibility for views & actions and able to work under their own direction & initiativeالاستقلالية بالعمل
التخطيط للتطور الشخصي
القبول المركزي والدراسات المسائية (معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد
الموقع الالكتروني للكلية والجامعة
دليل الجامعة
أهم الكتب والمصادر الخاصة بالقسم
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
المهارات العامة والمنقولة أوالمهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي مهارات التفكير المهارات الخاصة بالموضوع المعرفة والفهم أساسيأم اختياري اسم المقرر رمز المقرر السنة / المستوى
د4 د3 د2 د1 ج4 ج3 ج2 ج1 ب4 ب3 ب2 ب1 أ4 أ3 أ2 أ1
* * * * * * * * * * * * * * * * أساسي مبادئ الاقتصاد الجزئي PrEc120 المرحلة الاولى


نموذج وصف المقرر

((مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي

وصف المقرر

تعد مبادئ الاقتصاد الجزئي والكلي مدخلاً مهما للعلوم الاقتصادية لكافة اختصاصاتها لأنه يعتمد على وصف جميع المتغيرات والعلاقات الاقتصادية وصفاً نظرياً ومشفوعاً ببعض التطبيقات والشواهد العلمية ، ويبدأ بدراسة قوى السوق وعلاقتها بالتوازن الجزئي والكلي ثم ينتقل الى دراسة الأسواق وطبيعتها وتوازناتها ثم يعرج على دراسة الدخل القومي وكيفية حسابه والحسابات القومية، ومن ثم يدرس النقود والبنوك ودور السياسات المالية والنقدية في رسم السياسات الاقتصادية والتجارة الخارجية


جامعة بابل المؤسسة التعليمية
القسم العلمي / قسم العلوم المالية والمصرفية القسم الجامعي / المركز
PrEc120/مبادئ الاقتصاد الجزئي والكلي اسم / رمز المقرر
بكالوريوس البرامج التي يدخل فيها
اسبوعي أشكال الحضور المتاحة
الاول والثاني الفصل / السنة
90ساعة (عدد الساعات الدراسية (الكلي
30/10/2017 تاريخ إعداد هذا الوصف
أهداف المقرر
تعليم الطالب في المرحلة الأولى أبجديات علم الاقتصاد الجزئي حيث المبادئ الاولى لهذا العلم وإعطائه توطئة علمية لتهيئة ذهن الطالب لمعرفة ودراسة مابعد المبادئ الاولى لعلم الاقتصاد وكذلك تعليمه دمج النظرية بالتطبيق فنشرح مع الطالب رسم الاشكال البيانية لكل نظرية ولكل فكرة ولكل الية من اليات عمل النظرية الاقتصادية ابتداء من نظريات العرض والطلب وقوانينها والسعر التوازني والكمية التوازنية ونظريات توازن المستهلك او نظريات سلوك المستهلك ونظرية الانتاج والايرادات والتكاليف ، ثم التعريج على انواع الاسواق وتوازناتها مع المصارف والبنوك والنقود والدخل القومي والتجارة الخارجية والتنمية الاقتصادية
أ- المعرفة والفهم
ان يمهد لأي فقرة بأقرانها بالواقع الملموس قدر الإمكان
ان يستخرج تكنولوجيا التعليم لكل المخططات والرسوم والجداول
ان يستخدم النقاش الجماعي والأسئلة الفردية والتنقل بالشرح بين كل طلاب الشعبة
ب -المهارات الخاصة بالموضوع
مبادئ الاقتصاد بداية كل موضوع اقتصادي يراد استيعابه او تطبيق نماذجه
فهم ما امكن من طريقة عمل اليات السوق وتوزيع الدخول وطرق الإنتاج واساليب معالجة الكلف
تعليم الطالب كيفية حل النماذج الرياضية والاستدلال والاستيعاب باستخدام الرسوم البيانية
مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
طرائق التعليم والتعلم
طريقة القاء المحاضرات
Student Center
Team Project المجاميع الطلابية
Work Shop ورش العمل
الرحلات العلمية لمتابعة طرق النتاج ومداولة العوامل الانتاجية
Learning Technologies on Campus التعلم الالكتروني داخل الحرم الجامعي
Experiential Learning التعلم التجريبي
(Application Learning)تطبيق التعليم

بنية البرنامج
الأسبوع الساعات اسم الوحدة / المساق أو الموضوع مخرجات التعلم المطلوبة طريقة التعليم طريقة التقييم
الأول 3 تعريف علم الاقتصاد التعريف بنطاق علم الاقتصاد وحدوده المحاضرة الامتحان
الثاني 3 مناهج الاساسية لعلم الاقتصاد تعريف الطالب بالمصطلحات والمناهج الاساسية للاقتصاد المحاضرة الامتحان
الثالث 3 المشكلة الاقتصادية المشكلة واحدة لكنها طرق حلها يختلف من نظام لاخر المحاضرة الامتحان
الرابع 3 الفعاليات الاقتصادية التعريف بالإنتاج والتوزيع والاستهلاك كأنشطة اساسية للعملية الاقتصادية المحاضرة الامتحان
الخامس 3 مفهوم الطلب التعريف باهمية الطلب باتجاه السوق وتنباها المحاضرة الامتحان
السادس 3 انواع الطلب وقانون الطلب قانون اساسي للطلب العلاقة العكسية بين السعر والكمية المحاضرة الامتحان
السابع 3 مرونة الطلب وانواعها بيان اهميتها في تغير ايرادات الدولة من الضرائب المحاضرة الامتحان
الثامن 3 نظرية سلوك المستهلك كيف يتصرف المستهلك وفق المنطق الاقتصادي المحاضرة الامتحان
التاسع 3 النظرية الكلاسيكية لتوازن المستهلك توضيح اهمية المنفعة الحدية في تحديد سعر السلعة المحاضرة الامتحان
العاشر 3 فائض المستهلك نوضح اهمية الموازنة بين المنفعة الحدية والسعر المحاضرة الامتحان
الحادي عشر 3 النظرية الحديثة لسلوك المستهلك التعريف بمنحنيات السواء كبديل لنظرية المنفعة المحاضرة الامتحان
الثاني عشر 3 التوازن في النظرية الحديثة التعريف بحالة التوازن عند تماس منحنى السواء مع خط السعر المحاضرة الامتحان
الثالث عشر 3 اثر السعر والدخل في توازن المستهلك تغير حالة التوازن عند تغير السعر والدخل المحاضرة الامتحان
الرابع عشر 3 العرض اهمية العرض وقانون العرض في العلاقة الطردية المحاضرة الامتحان
الخامس عشر 3 مرونة الطلب كيف يتغير العرض بتغير السعر وكيف يرد الفعل المحاضرة الامتحان
السادس عشر 3 عوامل الانتاج وقانون الغلة المتناقصة تحديد النسبة المثلى لخلط عوامل الانتاج المحاضرة الامتحان
السابع عشر 3 التكاليف والايرادات تحديد التكاليف والايرادات والموازنة بينهما لغرض الربحية المحاضرة الامتحان
الثامن عشر 3 حالات السوق الانواع المختلفة للأسواق وكيف يتحدد السعر في ظلها المحاضرة الامتحان
التاسع عشر 3 المنافسة التامة حالة من حالات السوق يتواجد فيها عدد اكبر من المستهلك المحاضرة الامتحان
عشرون 3 الاحتكار منتج واحد يسيطر على السعر والكمية المحاضرة الامتحان
الحادي والعشرون 3 المنافسة الاقتصادية حالة مزج بين المنافسة والاحتكار المحاضرة الامتحان
الثاني والعشرون 3 الدخل القومي تحديد مفاهيم الناتج القومي الاجمالي والصافي المحاضرة الامتحان
الثالث والعشرون 3 مدخل لتحليل الاقتصاد تحديد المتغيرات الاساسية للاقتصاد الكلي ودور الدخل المحاضرة الامتحان
الرابع والعشرون 3 تحديد مستوى التوازن للدخل تحديد التوازن بين الادخار والاستهلاك والدخل ه المحاضرة الامتحان
الخامس والعشرون 3 المضاعف والمعجل الزيادة في الاستثمار تؤدي الى زيادة مضاعفة في الدخل المحاضرة الامتحان
السادس والعشرون 3 تالنقود ووظائفها وانواعها اهمية النقود كوسائط لتبادل ومقياس للقيم أداة ادخار المحاضرة الامتحان
السابع والعشرون 3 عرض النقد والطلب عليه كيف يتحدد العرض الكلي للنقد(العملة في التداول والائتمان ) المحاضرة الامتحان
الثامن والعشرون 3 البنوك وانواعها دور البنوك في خلف الائتمان المحاضرة الامتحان
التاسع والعشرون 3 التجارة الخارجية نشؤ التجارة الخارجية بين الأمم حسب نظرية الكلف النسبية المحاضرة الامتحان
الثلاثون 3 التضخم وانواعها واسبابه دور الضخم في التاثير في مسيرة الاقتصاد الوطني واثره على ذوي دخول المحدودة المحاضرة الامتحان

البنية التحتية
القراءات المطلوبة:
  1. النصوص الأساسية
  2. كتب المقرر
  3. أخرى
مبادئ الاقتصاد (د. كريم مهدي الحسناوي)
(مبادئ علم الاقتصاد(د. كامل علاوي ، د. حسن لطيف
مبادئ الاقتصاد (دومينيك سالفادور، يوجين ديوليو)
التدريب الصيفي متطلبات خاصة ( وتشمل على سبيل المثال ورش العمل والدوريات والبرمجيات والمواقع الالكترونية )
الزيارات الميدانية الخدمات الاجتماعية ( وتشمل على سبيل المثال محاضرات الضيوف والتدريب المهني والدراسات الميدانية )

القبول
المتطلبات السابقة مركزي
أقل عدد من الطلبة 100( رقم فرضي )
أكبر عدد من الطلبة 200( رقم فرضي)

الجدول النموذجي للزيارة الميدانية

  1. يكون جدولا لزيارة الميدانية العادية معد المدة يومين او ثلاثة ايام. ويشمل اجتماعات معدة مسبقا تقع مسؤولية الإعداد لها وموائمة النموذج مع الظروف على عاتق قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في مؤسسات التعليم العالي.
  2. تبدأ الزيارات الميدانية عادة عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الأول. ويتم تحديدا اوقات بداية الاجتماعات المعدة مسبقا والتي لا تستغرق عادة أكثر عن ساعة واحدة. ولا ينبغي ان تكون أوقات الجدول كلها اجتماعات بل لابد من ترك المجال لأنشطة المراجعين الخبراء الإضافية التي تشمل التحضير لاجتماعات وتحديثا ملاحظات والسجلات وصياغة فقرات مسودة تقرير مراجعة البرنامج.

الجدول النموذجي للزيارة الميدانية
الجلسة الوقت النشاط
اليوم الاول
1 9:00 الترحيب والتقدير تقديم موجز للمراجعة (أغراضها والنتائج المطلوبة واستخدام الادلة وتقرير التقييم الذاتي) -فريق البرنامج
2 9:30 المنهج الدراسي: نقاش مع أعضاء الهينة التعليمية
3 11:00 اجتماع مع مجموعة من الطلبة
4 12:30 كفاءة البرنامج: جولة على المصادر
5 14:00 اجتماع لجنة المراجعة: تدقيق الوثائق الإضافية بما فيها عينة من أعمال الطلبة المصححة
6 15:00 كفاءة البرنامج: اجتماع مع أعضاء الهيئة التعليمية
7 16:00 اجتماع لجنة المراجعة: مراجعة الأدلة واية ثغرات او أمور تحتاج إلى متابعة
8 17:00 ( اجتماع مع الجهات ذات العلاقة (عينة من الخريجين واصحاب العمل والشركاء الاخرين‎ ‏
اليوم الثاني
9 8:45 اجتماع مع رئيس المراجعة ومنسقها وقائد البرنامج: ملخص لنتائج اليوم الأول ومعالجة الثغرات وتعديل جدول اليوم الثاني ان لزم
10 9:00 المعايير الأكاديمية للخريجين: اجتماع مع أعضاء الهيئة التعليمية
11 10:30 فاعلية عمليات ضمان الجودة وإدارتها: اجتماع مع أعضاء الهينة التعليمية
12 12:00 اجتماع لجنة المراجعة: مراجعة الأدلة والأمور التي تحتاج إلى معالجة.
13 14:00 وقت حر لمتابعة ما يستجد من قضايا
14 14:30 الاجتماع الأخير للجنة المراجعة: اتخاذ القرارات بخصوص النتائج وإعداد التغذية الراجعة الشفهية.
15 14:30 يقدم رئيس المراجعة التغذية الراجعة الشفهية لمنسق المراجعة وأعضاء الهينة التعليمية
16 15:00 ‏الختام


(جدول رقم (1

نموذج عملية المتابعة وإعداد التقرير ومخطط للجدولة لنموذجي للزيارة الميدانية من اجل المتابعة

نموذج تقرير المتابعة

دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي / قسم الاعتماد الدولي

المؤسسة: جامعة بابل

الكلية: كلية الادارة والاقتصاد

البرنامج: زيارة معمل النسيج الناعم في الحلة

تقرير المتابعة

  1. يعرض هذا التقرير نتائج زيارة المتابعة التي جرت بتاريخ____/____/____20 وهو جزء من ترتيب اتقسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي الهادفة إلى توفير الدعم المستمر لتطوير عمليات ضمان الجودة الداخلية والتحسن المستمر.
  2. وتتمثل اغراض هذه المتابعة في تقييم مدى التقدم الحاصل في البرنامج منذ اعداد تقرير مراجعة البرنامج وتوفير المزيد من المعلومات والدعم للتحسن المستمر في المعايير الاكاديمية وجودة التعليم العالي في العراق.
  3. :وتشمل قاعدة الأدلة المستخدمة فيهذه المتابعة على ما يأتي
    1. تقرير التقييم الذاتي للبرنامج الأكاديمي معالم علومات المساندة له
    2. خطة التحسين المعدة والمنفذة منذ اعداد تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي.
    3. تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي
    4. تقرير مراجعة جودة التعليم العالي و الخطة الاستراتيجية المؤسسيةان وجدت
    5. الأدلة الإضافية المقدمة أثناء زيارة المتابعة.
  4. :وتتمثلا لاستنتاجات الإجمالية التيتم التوصل إليها من هذه المتابعة بالآتي
    1. قام/لم يقم برنامج(اسم البرنامج الأكاديمي) في(اسم المؤسسة التعليمية)بتطبيق خطة للتحسن.
    2. تشتمل الممارسات الحسنة في المؤشرات المقدمة منذ الزيارة الميدانية لمراجعة البرنامج على ما هو ات: (اذكرها).
    3. تتمثل القضايا المهمة التي يجعل بالمؤسسة التعليمية معالجتها من خلال تحسينها المستمر للبرنامج الأكاديمي فالآتي: (أذكرها وبينما إذا كانت خطة التحسين تتطرق إليها ملا).
  5. يضم الملحق(أ) ادناه التقرير المفضل.

  6. الملحق(أ)

    اسم المؤسسة التعليمية :

    تاريخ الزيارة الميدانية الأولية لمراجعة البرنامج الأكاديمي:

    تاريخ زيارة المتابعة:

    تاريخ تقرير المتابعة:

    اسماء المراجعين التاجر والمتابعة                        الوظيفة/المسمى الوظيف                               التوقيع

    الجزءالأول:نظام ضمان الجودة الداخلي المستخدم
    ت السؤال نعم؟ () ملاحظات الاجراء المطلوب اتخاذه؟
    1 هل تم إنجاز تقرير التقييم الذاتي للبرنامج الأكاديمي؟ *
    2 هل تبين تقارير التقييم الذاتي الأخيرة مقدار تحقيق معايير إطار التقييم و/او التطرق إليها؟ *
    3 هل هنالك خطة للتحسين مستندة إلى مراجعة خارجية وداخلية؟ *
    4 هل توجد ثغرات مهمة لم يتم التطرق إليها؟ لايوجد
    5 هل تتم مراقبة التقدم الحاصل في تطبيق خطة التحسين؟ *
    6 هل من المتوقع ان يواجه تطبيق خطة التحسين اي عقبات كبيرة؟ لايوجد
    7 ما هو الزمن الذي تتوقع المؤسسة التعليمية ان تحتاج إليه لإكمال التحسينات على البرنامج؟ سنة ونصف
    8 ما هو الزمن الذي يتوقعه المراجعون ان يستغرقه إكمال التحسينات على البرنامج بما يحقق المؤشرات؟ سنة

    الجزء الثاني: التحسن المتحقق في المؤشرات
    (المؤشرات (أنظر إلى إطار التقييم (بنود خطة التحسين (بين مدى مطابقتها للتوصيات الواردة في تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي المعلومات الجديدة المستسقاة من زيارة المتابعة الميدانية الاستنتاج العام

    المنهج الدراسي

    الاهداف ومخرجات التعلم المطلوبة
    المقرر الدراسي (المحتوى)
    التقدم من سنة لأخرى
    التعليم والتعلم
    تقويم الطلبة


    توجد
    يوجد
    جيد
    هنالك طرق حديثة
    طرق تقييم
    جيد

    كفاءة البرنامج

    الصورة العامة للطلبة المقبولين
    الموارد البشرية
    الموارد المادية
    استعمالات الموارد المتاحة
    مساندة الطلبة
    معدلات تخرج الطلبة المقبولين
    طلاب ذات معدلات
    عالية
    جيدة
    جيدة
    جيد
    (يوجد(وحدة الارشاد التربوي
    جيد أو متوسط

    المعايير الأكاديمية

    معايير واضحة
    استخدام معايير القياس المناسبة
    إنجاز الخريجين
    معايير أعمال الطلبة المقيمة
    توجد معايير واضحة
    مركز خدمات
    التوظيف
    النجاح أو الرسوب
    جيدة

    ادارة البرنامج والضمان

    الترتيبات اللازمة لإدارة البرنامج
    السياسات والإجراءات المتبعة
    الملاحظات المنهجية المجمعةوالمستخدمة
    الاحتياجات التحسينية للموظفين التي يتم تحديدها ومعالجتها
    إجراءات التخطيط المتبعة للتحسين
    استمارة 10تقييم التدريسي من قبل الطالب
    استمارة تقييم التدريسي لنفسه
    استمارة تقييم الزميل للزميل
    استمارة تقييم الطالب للعملية التعليمية
    جيدة

    معايير المراجعة الناجحة وتقييم العملية

    معايير المراجعة الناجحة

    اولاً:تتمثل معايير المراجعة الناجحة في ترتيبات مراجعة البرنامج الأكاديمي وتقييمه في الآتي

    1. ان يكون البرنامج الذي تتم مراجعته مدعوما بأنظمة داخلية قائمة او قيد التحسين تتضمن المواصفات والمراجعة استنادا إلى ثقافة التقييم الذاتي والتحسين المستمر. إذ توفر خصائص المراجعة الداخلية هذه اساسا قويا للمراجعة الخارجية
    2. ان يكون توقيت المراجعة الخارجية مناسبا
    3. ان تكون الصورة العامة للجنة خبراء المراجعة مطابقة إجمالا للصورة العامة للمراجعة الخارجية
    4. ان يتم الاعتناء بالتفاصيل في التخطيط والإعداد من قبل كل من
      • دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي :بأن تستمر في تطبيق إجراءاتها الخاصة بالعمل معا لمؤسسة التعليمية و المراجعين وتوفر الدعم المناسب و اللازم للمراجعة الخارجية
      • منسق المراجعة: بأن يحرص على ان تكون قاعدة الأدلة التي تنتجه الأنظمة المراجعة الداخلية وإعداد التقارير متوافرة في الوقت المناسب للمراجعين الخبراء الزائرين وأن يتم تلبية اية إيضاح ات او معلومات إضافية مطلوبة
      • المؤسسة التعليمية: بأن توفر تقرير التقييم الذاتي للبرنامج الأكاديمي الذي سيخضع للمراجعة الخارجية
      • المراجعون الخبراء :بأن يقوموا بالتحضير للزيارة بما في ذلك قراءة الوثائق المقدمة وإعداد التعليقات الاولية التي يسترشد بها في إجراء الزيارة
    5. ان يكون هنا لك تطابق في تطبيق اسلوب المراجعة المعلنة و البروتوكولات من قبل جميع المشاركين بما يحترم رسالة و فلسفة العملية ويدعمها للمراجعة و التحسين المستمرين
    6. ن يعقد المراجع ونو ممثلو المؤسسة التعليمية حوارا مفتوحا ين معنا لاحترام المتبادل طوال مدة المراجعة
    7. ان تكون أحكام المراجعين واضحة ومستندة إلى الأدلة المتوافرة ومدونة بشكل نظامي
    8. ان يتم اعداد تقرير المراجعة في الوقت المناسب وفق المعيار وهيكلة التقارير وأن تؤكد المؤسسة صحة ما يرد فيه من حقائق
    9. ان تكون مجموعة الاستنتاجات المستمدة من المراجعة بناءة تقدم رايا منصفا ومتوازنا عن البرنامج الأكاديمي
    10. ان تكون المؤسسة قادرة على الاستفادة من المراجعة الخارجية بدراسة نتائجها وأخذها بعين الاعتبار وإعداد خطة واقعية للتحسين عند اللزوم

    ثانياً:التقييم

    تسعى دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي إلى وضع وتطبيق اجراءات للتقييم النظامي لجميع المراجعات الخارجية للبرامج الأكاديمية التي تنظمها وسوف يطلب من المؤسسة التعليمية ورئيس المراجعة والمراجعين المختصين ان يقوموا بتقييم كل مراجعة خارجية عن طريق ملء استبيان مقتضب. وستقوم دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي بتحليل الملاحظات المنهجية كما سيقوم عند الضرورة بمتابعة اية صعوبات تتم الإشارة اليها
    كما ستقوم دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي بتفحص الملاحظات المنهجية للخروج بتقارير موجزة تظهر اهم الجوانب التطبيقية لعملية المراجعة بما في ذلك المستويات العامة للرضا الذي يبديه المشاركون، إضافة إلى امثلة من الممارسات الجيدة وفرص التحسن المستمر


    قائمة مصطلحات مراجعة البرنامج الأكاديمي

    تعريف المصطلحات المستعملة في دليل مراجعة البرامج

    قد تحتمل بعضا لمصطلحات المستعملة فيهذا الدليل و / او المراجعة الداخلية والخارجية وإعداد التقارير مع ان مختلفة حسب السياق التي ترد فيه. ولإزالة الابهام فقد وضعت التعريفات الاتية لتلك المصطلحات:

    الحقول الاكاديمية / مجالات التخصص/ التخصصات

    تصنف الحقول الأكاديمية مجالات محددة ومترابطة المجال الدراسة كالرياضيات والطب والهندسة والفلسفة. وغالبا ما يتم تقسيم الحقول ذات المجال الواسع :فالدراسات الإنسانية على سبيل المثال تشتمل على موضوعات كالتاريخ والأدب، وقد تشتمل الفنون على تخصصات من فصلة منها الفنون الجميلة والتصوير. وقد تجمع مناهج بعض البرامج حقلين او أكثر ، او قد تضم موضوعات و تخصصات مختلفة كالرياضيات في الهندسة او المحاسبة في إدارة الأعمال.

    المعايير الأكاديمية

    هي معايير محددة تضعها المؤسسة التعليمية بالاستفادة من نقاط مرجعية خارجية. وتشتمل على المستوى او الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يكتسبها الخريجون من البرنامج الأكاديمي و يمكن استخدامها في التقييم والمراجع.

    الاعتماد

    هو الاعتراف الذي تمنحه و كالة او منظمة ما لبرنامج تعليمي او مؤسسة تعليمية لتأكيد مقدرتها على إثبات ان ذلك البرنامج ( او البرامج) يفي المعايير المقبولة و أنلدى المؤسسة المعنية أنظمة فاعلة لضمان جودة انشطتها الأكاديمية و تحسينها المستمر و فقآ للمعايير المعلنة.

    خطط العمل او التحسين

    هي خطط التحسين الواقعية المستمدة من النظر في الأدلة والتقييمات المتوافرة . و قد يتم تطبيقها لأكثر من سنة واحدة إلا انه يجب إعداده او مراجعتها كل سنة على مستوى المقررات و البرامج الأكاديمية و المؤسسة التعليمية.

    الطلبة المقبولين

    هم الطلبة المسجلون في برنامج أكاديمي بمن فيهما ولائك المقبولون ممن اجتازوا ساعات معتمدة سابقة للقبول لم ابعد السنة الأولى.

    النقاط المرجعية/المعيارية

    تمثل العبارات المعيارية التوقعات العامة لمستويات الإنجاز و المهارات العامة المتوقعة من خريجي حقل او موضوع معين .وقد تكون المعايير المرجعية خارجية او داخلية. فالنقاط المرجعية الخارجية تسمح بمقارنة المعايير الأكاديمية وجودة برنامج أكاديمي بالبرامج المماثلة له في العراق والعالم .اما النقاط المرجعية الداخلية في مكن استخدامها للمقارنة بين لحقول الأكاديمية او لتحديد التوجهات خلال فقرة زمنية معينة.

    المجموعة

    هي تلك الشريحة المحددة من المجتمع التي تخدمها المؤسسة التعليمية وفق الرسالتان ونظامها الداخلي. وقد تكون محددة جغرافيا او وفقا للمنظمات و المجموعات والافراد الداخلة في أنشطتها.

    اهداف المقرر

    يجب التعبير عن الأهداف العامة للمقرر باعتبارها المخرجات التي ينبغي ان يحققها الطلبة الذين يكملون المقرر كمزايا مهمة و قابلة للقياس . ويجب ان تسهم في تحقيق الأهداف المحددة لبرنامج او أكثر من البرامج التعليمية.

    المنهج الدراسي او المناهج الدراسية

    هي العملية التعليمية المنظمة بأكملها التي تصممها المؤسسة التعليمية و تديرها للطالب المقبول وفقا لمخرجات التعلم المطلوبة ، وتتألف من المحتوى و ترتيب التعليم والتعلم وتقويم إنجازات الطلبة بالإضافة إلى إمكانية استخدام مجموعة من المرافق المتوافرة في الجامعة وخارجها وفق الترتيبات معينة ؛ بما في ذلك المكتبات ، ودراسات الحاسوب ، والدراسات الاجتماعية ,و الرياضية , والتدريبية , والميدانية.

    التعلم الذاتي/ المستقل الموجه (المهارات المكتسبة)

    هو التعزيز الفاعل للمهارات الشخصية المشمولة بالمنهج الدراسي و التي تدعم الطالب و الخريج في البحث عن الخبرات المنظمة و غير المنظمة و استيعابها و التعلم منها . وتشمل أساليب التعزيز التعلم الإلكتروني و التعلم الشخصي و الذاتي و العمل الميداني و الواجبات و التدريب و التعلم الانعكاسي .و من الأدوات المستعملة لدعم التعلم الذاتي الموجه خارج المحاضرات الدراسية الرسمية السجلات الدورية و تقارير التقييم الذاتي وأدوات التعلم التفاعلية و ما إلى ذلك .

    التعليم الالكتروني

    قد يكون التعلم بطريقة إلكترونية باستخدام تقنية المعلومات المكون الأولي او الثانوي للمواد الخاصة بالبرنامج الأكاديمي او المقرر . و قد يكون مستقلا بذاتها وداخلا في مناحا لتعليم والتعلم الاخرى. وقد يشتمل على التحديد الذاتي للأهداف و مخرجات التعلم المطلوبة والمواد عن طريق الاختيار الذاتي ، ويتضمن عادة التقييم الذاتي. وهو يزيد بصورة عامة مستوى الذاتية في التعلم و المسؤولية عنه . ولا يعد تحويل النصوص او المحاضرات الحالية إلى موقع إلكتروني او إلى أحد بالوسائط المسجلة مسبقا بحد ذاته تعلم إلكترونيا ‏‎.

    المقيم/التقييم الخارجي

    هو قيام المؤسسة بتعين لبرنامج أكاديمي محددا وجزء من برنامجا ومقرر للخروج برأي خارجي مستقل عن المعايير الأكاديمية الموضوعة و المتحققة في الامتحانات الخاصة بمنح الدرجة العلمية.

    إطار التقييم

    يوفر إطار التقييم بنية معيارية لتقييم البرامج الأكاديمية . ويشكل اساس التقييم الذاتي و الزيارة الميدانية منقبل المراجعين المختصين و تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي ، وهو معدل لاستخدام في جميع الحقول الأكاديمية و المؤسسات التعليمية ولتطبيقه على المراجعات الداخلية والخارجية.

    المفاهيم العامة (اللوائح)

    هي المبادئ والنظم والتعليمات اللازمة للمؤسسة التعليمية ضمن السياسات التي تحكم أعمالها.

    مؤسسة التعليم العالي

    هي الكلية او المعهد او الجامعة التي تقدم برامج التعليم العالي المؤدية إلى الحصول على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس/ دبلوم) أو أية درجة أعلى من ذلك.

    مخرجات التعلم المطلوبة

    هي النتائج المتعلقة بالمعرفة التي تريدها المؤسسة التعليمية من برامجها وفقا للمخرجات. ويجب ان تكون مرتبطة بالرسالة و قابلة للقياس (قابلة للتقييم) وأن تعكس المعايير المرجعية الخارجية بالمستوى المناسب.

    النظام الداخلي لإدارة وضمان الجودة

    هو النظام الذي تعتمده المؤسسة التعليمية لضمان تحقيق برامجها التعليمية و العناصر الداخلة فيها بالاحتياجات المحددة و أن تخضع للمراجعة والتحسين المستمرين .ويتضمن نظام إدارة الجودة المستند إلى المخرجات مواصفات محددة للجودة من التصميم إلى التقديم ، و التقييم و تحديد الممارسات الجيدة و او جه القصور و المعوقات , ومتابعة الأداء و مقترحات التحسين و التعزيز و المراجعة و التحسين النظاميين للعمليات لوضع السياسات و الاستراتيجيات و الأولويات الفاعلة لدعم التحسين المستمر.

    سوق الوظائف/ العمل

    هو توفر مجالات التوظيف المهنية و التجارية و ذات التوجه البحثي و غيرها من المجالات التي يكون الخريج مؤهلا للعمل فيها بعد التخرج‎ ‏‎.

    بيان الرسالة

    هو بيان موجز يحدد بوضوح مهمة المؤسسة التعليمة ودورها في تنمية المجتمع . كما قد يعرض بيان الرسالة بيانات مساندة موجزة حول رؤية المؤسسة التعليمية وقيمها و أهدافها الاستراتيجية.

    المراجع المختص

    هو شخص ذو المستوى المهني و الخبرة الإدارية او الذيل ديه خبرة في الموضوع المعني ( الا ان هل يسمن نفس المؤسسة التعليمية و ليس لديه تضارب في المصالح ، بحيث يمكنه المساهمة بمراجعة البرنامج التعليم يضمان الجودة الداخلية و الخارجية او لغايات الاعتماد.

    البرنامج الأكاديمي

    لغرض مراجعة البرنامج الأكاديمي يعرف البرنامج التعليمي بأنه ذلك الذي قبل الطلبة الذين يحصلون بعد إتمامه بنجاح على درجة اكاديمية.

    اهداف البرنامج

    (هي الغايات العامة لتقديم البرنامج الأكاديمي و التي توجه بدورها تطوير الأهداف الاستراتيجية و تنفيذها (لضمان تحقيق الأهداف ) ومخرجات التعلم المطلوبة ( للتأكد من قيام الطلبة بالعمل من أجل تحقيق النتاج المطلوبة)

    مراجعة البرنامج الأكاديمي

    تنطبق مراجعة البرنامج الأكاديمي على جميع البرامج التعليمية في جميع مؤسساتنا لتعليم العالي .و في حالة البرامج التي تعلم في أكثر من مؤسسة تعليمية يكون البرنامج بأكملهم شمولا بالمراجعة.


    وهنالك ثلاثة اهداف لمراجعة البرامج في العراق ، وهي :
    1. تزويد صانع بالقرار (في مؤسسات التعليم العالي ودائرة ضمان الجودة و الاعتماد الأكاديمي في الوزارة و اولياء الأمور و الطلبة و غيره ممن اصحاب المصلحة ) بالأحكام المدعومة بالأدلة حول جودة برامج التعلم.
    2. دع متطور عمليات ضمان الجودة الداخلية بالمعلومات حول الممارسات الجيدة و التحديات وتقييم الالتزام التحسين المستمر.
    3. تعزيز سمعة التعليم العالي في العراق على المستوى الإقليمي والدولي.

    ضمان الجودة

    ان تتوافر في المؤسسة التعليمية الوسائل اللازمة لضمان تحديد المعايير الأكاديمية لكل برنامج تعليم يوفقا للمعايير الدولية المماثلة ، و أن تكون جودة المنهج الدراسي و البنية التحتية المعنية مناسبة و تحقق توقعات الأطراف المعنية و أن يمتلك خريجيها مجموعة من المهارات المحددة و أن تكون المؤسسة التعليمية قادرة على التحسين المستمر

    منسق المراجعة

    هو الشخص الذي ترشحه المؤسسة التعليمية لتنسيق مراجعة البرنامج الأكاديمي للمساعدة في جمع المعلومات و تفسيرها و تطبيق أساليب المراجعة المعلنة.

    التقرير

    التقارير المنتظمة المعدة استنادا الى مراجعات البرنامج الأكاديمي و تقييمات برنامجه التعليمي.

    التقييم الذاتي

    هو قيام المؤسسة التعليمية بتقييم برنامج أكاديمي معين كجزء من مراجعة البرنامج و ضمن نظام داخلي لإدارة و ضمان الجودة.

    الزيارة الميدانية

    هي زيارة معدله المراجعين مختصين خارجين ضمن مراجعة البرنامج الأكاديمي .و تستمر الزيارة الميدانية عادة لمدة يومين او ثلاثة .و يضم جدول (1) نموذجيا لذلك.

    الوصف

    هو الوصف التفصيلي لأهداف البرنامج و بنيته والمخرجات المطلوبة من هواية مقررات او مرافق محددة او موارد داخلة فيه . ويوفر التوصيف المعلومات اللازمة لتصميم البرنامج و تقديمه ومراجعته.

    الجهات ذات العلاقة

    هي تلك المنظمات او المجموعات او الأفراد ذات المصلحة المشروعة في الانشطة التعليمية للمؤسسة من حيث جودة التعليم و معايير هو فاعلية أنظمة ضمان الجودة و إجراءاتها. وتضم عملية المراجعة الاستراتيجية الفاعلة اهم مجموعات الأطراف المعنية . ويعتمد المدى الدقيق لمجموعات الأطراف المعنية واهتماماتهم المختلفة على رسالة المؤسسة التعليمية و مدى أنشطتها التعليمية و ظروفها المحلية . ويتحدد المدى عادة بدراسة لتحديد النطاق .وتشتمل المجموعات ذات المصلحة المشروعة على الطلبة الحاليين و الخريجين والطلبة الراغبين بالالتحاق و اولياء .امورهما وعائلتهم وطاقم المؤسسة التعليمية والوسط التوظيفي و الوزارات الحكومية المعنية و الراعين و غيرهم من المنظمات الممولة و المنظمات و الاتحادات المهنية إن وجدت.

    الأهداف الاستراتيجية/ الخطط الاستراتيجية

    هي مجموعة من الأهداف الخاصة بالمؤسسة التعليمية و المستمدة من رسالته او المحولة إلى خطة واقعية تقوم على التقييمات المدعومة بالأدلة . و تركز الاهداف على الوسائل التي تسعى المؤسسة عن طريقها إلى تحقيق رسالتها وتحدد الخطة الامور التي ينبغي معالجتها و الإطار الزمني و الشخص المسؤول و التكاليف التقديرية, وترافقها خطة تنفيذية تتضمن ترتيبات لمراقبة التقدم وتقييم الآثار.

    تقييم الطلبة

    هي مجموعة من الإجراءات التي تشمل الامتحانات وغيرها من الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة التعليمية لقياس مقدار إنجاز مخرجات التعلم المطلوبة للبرنامج الأكاديمي ومقرراته. كما توفر التقييم ات وسيلة لتصنيف الطلبة وفقآ لإنجازاتهم , ويسعى التقييم التشخيصي إلى تحديد المدى الحالي لمعارف الطالب ومهاراته سعيا وراء اعداد منهج مناسب . ويوفر التقييم التكوين بالمعلومات عن اداء الطالب وتقدمه دعما لمتابعة التعلم دون احتساب علامة من أجل التخرج بالضرورة. اما التقييم الشمولي فيحدد المستوى النهائي لتحصيل الطالب في البرنامج او عن دنهاية المقرر الذي يدخل في الساعات المعتمدة للبرنامج الأكاديمي.

    تقييمات الطلبة

    هي عملية جمع لآراء الطلبة حول جودة برنامج هم في بنية قياسية مع تحليل للمخرجات .و من أكثر الأساليب استخدام الجمع الآراء: الدراسات المسحية و الاستبيانات ، ومن الآليات الأخر بالمؤتمرات الإلكترونية والهيئات و مجموعات العمل المركزة و التمثيل في المجالس و الأوساط الأخرى.

    طرائق التعليم والتعلم

    هي مجموعة الطرائق التي يستخدمها التدريسيين لمساعدة الطلبة على تحقيق مخرجات التعلم المطلوبة من المقرر .ومن امثلة ذلك المحاضرات ، و تعليم المجموعات الصغيرة كالجلسات التعليمية والندوات ،ودراسة حالة لك طالب حول كيفية تحليل المعلومات و الوصول إلى القرارات ،والواجبات ككتابة او راقب حثية ليكتسب الطلبة مهارات التعلم الذاتي والتقديم ,والرحلات الميدانية ،والجلسات العملية لإكساب الطلبة المهارات العملية وإجراء التجارب لتدريب الطلبة على تحليل النتائج و الوصول إلى استنتاجات محددة و إعداد التقارير او العروض اوالملصقات.