البرنامج الاكاديمي لقسم ادارة البيئة
 التاريخ :  05/08/2018 07:21:08  , تصنيف الخبـر  كلية الادارة والاقتصاد
Share |

 كتـب بواسطـة  حوراء رزوقي عباس القريشي  
 عدد المشاهدات  706

البرنامج الاكاديمي للعام الدراسي 2017-2018

وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي   
جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي
دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي
قسم الاعتماد الدولي            
                                                                          قسم ادارة البيئة
                                                       استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات
                                                                 للعام الدراسي 2017- 2018

اسم الجامعة:جامعة بابل
اسم الكلية:كلية الادارة والاقتصاد
عدد الأقسام والفروع العلمية في الكلية:4 أقسام
(تاريخ ملئ الملف : 1-10-2017 (تاريخ أعداد التقييم الذاتي

اسم مدير شعبة ضمان الجودة والأداء الجامعي اسم معاون العميد للشؤون العلمية (اسم عميد الكلية (وكالة
أ.م.كامل شكيرعبيس د. عبدالخالق دبي الجبوري د. خالد حسين المرزوك
التاريخ30/10/2017 التاريخ30/10/2017 التاريخ30/10/2017
التوقيع التوقيع التوقيع

اسم رئيس القسم
أ.م.د.مهدي خليل شديد

قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي
اسم مدير قسم ضمان الجودة والأداء الجامعي:د.عباس فاضل
التاريخ 2/ 11 / 2017
التوقيع

 

نموذج وصف البرنامج الأكاديمي

((مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي

وصف البرنامج الأكاديمي

يسعى قسم العلوم المالية والمصرفية الى ان يكون مصدرا من مصادر تغذية سوق العمل العراقي بالكوادر العلمية المتخصصة بالأعمال المالية والاعمال المصرفية وفقا الى مواصفات إدارة الجودة الشاملة والاعتماد الاكاديمي وعلى ضوء المعايير التي تراها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي من اجل النهوض بالواقع الاقتصادي للبلد وتفعيل دور القطاع الخاص وتشجيع مؤسساته للانخراط في ساحة العمل وامتلاك زمام المبادرة والتحول من حالة الجمود الى الوضع الذي يكون فيه قطاعا رياديا في عملية التنمية الاقتصادية المستدامة


جامعة بابل المؤسسة التعليمية
كلية الادارة والاقتصاد القسم الجامعي / المركز
قسم ادارة البيئة اسم البرنامج الأكاديمي
البكالوريوس اسم الشهادة النهائية
فصلي النظام الدراسي
Association Collegiate School of Business(AACSB) برنامج الاعتماد المعتمد
دورات تدريبية للطلبة لتطوير المهارات المهنية للطلبة / زيارات ميدانية/ تدريب صيفي المؤثرات الخارجية الأخرى
1-10-2017 ( تاريخ أعداد التقييم الذاتي) تاريخ إعداد الوصف
أعداد كوادر كفؤة في مجال أدارة البيئة في العراق. أهداف البرنامج ألأكاديمي
المساهمة في تطوير الكوادر العاملة في مجال أدارة البيئة في مؤسسات ودوائر الدولة.
تطوير منظومة الإدارة البيئية والقدرات العلمية للمفتشين والمدققين البيئيين.
نشر الوعي البيئي وإقامة ندوات توعية في هذا مجال .
احتساب كلفة صيانة البيئة ضمن التكاليف الإنتاجية انسجاما مع مواصفة الايزو 14001
‌أ-المعرفة والفهم
أن يتعرف على مفهوم أدارة البيئة
أن يصنف الاحتياجات لتطوير البيئة
أن يفصل المواصفة البيئية 14001
أن يحلل منظومة الإدارة البيئية و التلوث البيئي
أن يقيم كلفة صيانة البيئة
مخرجات التعلم المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
ب-المهارات الخاصة بالموضوع
معرفة الطالب لمفهوم الإدارة البيئية
قدرة الطالب على تقييم مدى التلوث البيئي بالمنظمات المختلفة
تمكين الطلبة من تحليل تكاليف الجودة البيئية
مراجعات نظم قياس الجودة البيئية
طرائق التعليم والتعلم
طريقة القاء المحاضرات
Student Center
( المجاميع الطلابيةTeams Project)
(ورش العمل Work shop)
( عصف الأفكار Brainstorming Ideas)
( التعلم الالكتروني داخل الحرم الجامعي Learning Technologies on Campus)
( التعلم التجريبيexperiential learning)
(تطبيق التعليم Application Learning )
طرائق التقييم
الامتحانات الشهرية والفصلية Exams
Learning Matrix ( مصفوفة التعلم )
CAT ( التغذية الراجعة من الطلاب)
Learning Triangle(مثلث التعلم )
ج-مهارات التفكير
(Let s Think about Thinking Ability)ج1- مهارة التفكير حسب قدرة الطالب
الهدف من هذه المهارة هو أن يعتقد الطالب بما هو ملموس ( قدرات الطالب) وفهم متى وماذا وكيف يجب أن يفكر ويعمل على تحسين القدرة على التفكير بشكل معقول
(ج2-مهارة التفكير العالية ( الهدف من هذه المهارة هو تعليم التفكير جيدا قبل يتخذ القرار الذي يحدد حياة الطالب
(Critical Thanking)ج3-إستراتيجية التفكير الناقد في التعلم
(هي مصطلح يرمز لأعلى مستويات التفكير والتي يهدف إلى طرح مشكلة ما ثم تحليلها منطقياً للوصول إلى الحل المطلو)
طرائق التعليم والتعلم
استراتيجية التفكير حسب قدرة الطالب ( مثال : أذا استطاع الطالب أن يتعلم مفهوم الادارة الصحيح يكتسب مهارة أدارة وتنظيم حياته الشخصية)
استراتيجية مهارة التفكير العالية (مثال اذا كان الطالب يرغب في اتخاذ قرار جيد، من المهم أن يفكر جيدا قبل أن يتخذ القرار و إذا قرر دون تفكير أو إذا كان لا يستطيع التفكير جيدا أو إذا كان لا يستطيع أن يقرر وربما لن يقرر فهذا يعني ليس لديه مهارة التفكير العالية)ا
(هي مصطلح يرمز لأعلى مستويات التفكير والتي يهدف إلى طرح مشكلة ما ثم تحليلها منطقياً للوصول إلى الحل المطلوب)(Critical Thinking)استراتيجية التفكير الناقد في التعلم
Determine the facts of a new situation تحديد الحقائق من جديد
Place these facts and information in a pattern so that you can understand themوضع هذه الحقائق بشك بحيث يمكنك فهمها
Accept or reject the source values and conclusions based upon your experience, judgment, and beliefs.قبول او رفض مصدر القيم و الاستنتاجات التي تستند الى تجربتك
العصف الذهني
طرائق التقييم
1-Exams
2-Learning Matrix
3-Which Face
4-CAT
5-Learning Triangle
(د -المهارات العامة والمنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي
1-VERBAL COMMUNICATIONالتواصل اللفظي
Student able to express his ideas clearly and confidently in speechالقدرة على التعبير عن الأفكار بوضوح وثقة في الكلام
2-TEAMWORK العمل الجماعي
العمل بثقة ضمن مجموعةWork confidently within a group
3-ANALYSING & INVESTIGATING (التحليل والتمحيص (التحقيق
Gather information systematically to establish facts & principles. Problem solving جمع المعلومات بشكل منهجي وعلمي لتأسيس الحقائق والمبادئ حلا لمشكلة
4-INITIATIVE/SELF MOTIVATION
Able to act on initiative, identify opportunities & proactive in putting forward ideas & solutions مبادرة الدافعية على العمل والقدرة على المبادرة وتحديد الفرص ووضع الأفكار والحلول المطروحة
5-WRITTEN COMMUNICATION
Student able to express himself clearly in writingالاتصال الكتابي قادرة على التعبير عن نفسك بوضوح في الكتابة
6-PLANNING & ORGANISING
Student able to plan activities & carry them through effectivelyلتخطيط والتنظيم : قادرة على التخطيط للأنشطة وتنفيذها على نحو فعال
7-FLEXIBILITY
Adapt successfully to changing situations & environmentsالمرونة :التكيف بنجاح مع الأوضاع المتغيرة وبيئات
8-TIME MANAGEMENT
Manage time effectively, prioritizing tasks and able to work to deadlines.
إدارة الوقت :إدارة الوقت بفعالية ، وتحديد أولويات المهام وقادرة على العمل بالمواعيد
GLOBAL SKILLS
Student able to speak and understand other languagesالمهارات العالمية:الطالب قادرة على التحدث وفهم اللغات الأخرى، وتقدير الثقافات الأخرى
NEGOTIATING & PERSUADING
Student able to influence and convince others, to discuss and reach agreementالتفاوض والإقناع :الطالب قادرة على التأثير وإقناع الآخرين، للمناقشة والتوصل إلى اتفاق
Leadership
Student able to motivate and direct othersالقيادة:قادرة على تحفيز وتوجيه الآخرين
INDEPENDENCE
Accepts responsibility for views & actions and able to work under their own direction & initiativeالاستقلالية بالعمل
التخطيط للتطور الشخصي
القبول المركزي والدراسات المسائية (معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد
الموقع الالكتروني للكلية والجامعة
دليل الجامعة
أهم الكتب والمصادر الخاصة بالقسم
أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

بنية البرنامج (الشهادات والساعات المعتمدةبكالوريوس100 ساعة(رقم افتراضي
المستوى/السنة رمز المقرر أو المساق اسم المقرر أو المساق اسم المواد بالعربي الساعات والوحدات المعتمدة
فصلي/الاول   نظري عملي
EaEmEl100101(2+0) English language لغة انكليزية 2 0
EaEmAl100202(2+0) Arabic Language لغة عربية 2 0
EaEmMb100303(3+0) Management basics أساسيات الإدارة 3 0
EaEmP100404(2+0) Management basics مبادئ الاقتصاد 2 0
EaEmPs100606(3+0) principles of statistics مبادئ الإحصاء 3 0
EaEmHri100707(1+0) Human rights حقوق الإنسان1 1 0
EaEmPm303707(2+0) Principles of Marketing مفاهيم الحاسوب 2 2
EaEmElrem100909(2+0) English language readings of Environmental Management (لغة انكليزية)قراءات الإدارة البيئية 2 0
EaEmAf101111(3+0) Administrative functions الوظائف الإدارية 3 0
EaEmpe101212(2+0) principles of Economy مبادئ الاقتصاد 2 0
EaEmMa101313(3+0) Mathematics رياضيات 3 0
EaEmps101414(3+0) Environmental Statistics الإحصاء البيئي 3 0
EaEmDE01515(1+0 Democracy ديمقراطية 1 0
الثانية EaEmCos101616(2+2) Computer operating system نظام تشغيل الحاسوب 2 0
EaEmPmis201701(3+0) Principles of Management Information Systems مبادئ نظم المعلومات الإدارية 3 0
EaEmThm201802(2+0) Threat Management إدارة خطر 2 0
EaEmEn201903(2+0) Eco-nomics اقتصاديات البيئة 2 0
EaEmEpi202004(3+0) Environmental pollution تلوث بيئي1 3 0
EaEmCi202206(2+0) Computer حاسوب 1 2 0
EaEmIt202408(3+0) Information Technology تكنولوجيا المعلومات 3 0
EaEmPi202509(2+0) Principles of insuranc مبادئ التأمين 2 0
EaEmSd202610(2+0) Sustainable development التنمية المستدامة 2 0
EaEmEpii202711(3+0) Environmental pollution تلوث بيئي2 3 0
EaEmAs202812(3+0) .Applied Statistics (NBS) إحصاء تطبيقي 3 0
EaEmCaii202913(2+0) Computer applications تطبيقات حاسوب2 2 0
الثالثة EaEmOr303101(3+0) Operations Research بحوث عمليات 3 0
EaEmAse303202(2+0) Administration sources of energy إدارة مصادر الطاقة 2 0
EaEmEpai303303(2+2) Environmental pollution Accounting محاسبة تلوث بيئي 1 2 2
EaEmEmi303404(3+0) Environmental management أدارة البيئة 1 3 0
EaEmDisi303505(2+2) Data and information security بيانات وامن المعلومات1 2 2
EaEmEl303606(2+0) Environmental legislation تشريع بيئي 2 0
EaEmPm303707(2+0) Principles of Marketing مبادئ التسويق 2 0
EaEmQm303807(3+0) Quantitative methods أساليب كمية 3 0
EaEmEe303909(2+0) Energy and Environment الطاقة والبيئة 2 2
EaEmEpaii304010(2+2) Environmental pollution Accounting أمحاسب التلوث البيئي2 2 2
EaEmEmvii304111(3+0) Environment Management (vocabulary أدارة البيئة 2 3 0
EaEmDisii304212(2+0) Data and information security بيانات وامن المعلومات2 2 0
EaEmCel304313(2+0) Comparative environmental legislation تشريع بيئي مقارن 2 0
EaEmGm304414(2+0) Green Marketing التسويق الأخضر 2 0
الرابعة EaEmBcm404501(3+0) Basics of crisis management أساسيات إدارة الأزمات 3 0
EaEmBet404703(2+0) Basics of environmental technology أساسيات تكنولوجيا البيئة 2 0
EaEmGep404804(3+0) General environment policies سياسات البيئة العامة 2 0
EaEmSp404905(3+0) 49.Strategic Planning التخطيط الاستراتيجي 3 0
EaEmEisi405006(2+0) Environmental information systems نظم المعلومات البيئية1 2 0
EaEmRmth405107(2+0) Research methods (theoretical) طرائق البحث (نظري) 2 0
EaEmEcm405208(3+0) Environmental crisis management أدارة الأزمات البيئية 3 0
EaEmMet405410(2+0) Modern environmental technology تكنولوجيا البيئة الحديثة 2 0
EaEmEpi405511(3+0) Environmental policies in Iraq سياسات بيئية في العراق 3 0
EaEmEsp405612(3+0) Environmental strategic planning تخطيط بيئي استراتيجي 3 0
EaEmEisii405713(2+0) Environmental information systems نظم المعلومات البيئية2 2 0
EaEmAr405814(2+0 Applied Research بحث تطبيقي 2 0

مخطط مهارات المنهج
يرجى وضع اشارة في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم
مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج
المهارات العامة والمنقولة أوالمهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي مهارات التفكير المهارات الخاصة بالموضوع المعرفة والفهم أساسيأم اختياري اسم المقرر رمز المقرر السنة / المستوى
د4 د3 د2 د1 ج4 ج3 ج2 ج1 ب4 ب3 ب2 ب1 أ4 أ3 أ2 أ1
* * * * * * * * * * * * * * * * أساسي مبادئ الاقتصاد الجزئي PrEc120 المرحلة الاولى


نموذج وصف المقرر

((مراجعة أداء مؤسسات التعليم العالي ((مراجعة البرنامج الأكاديمي

وصف المقرر

يوفر وصف المقرر هذا إيجازاً مقتضياً لأهم خصائص المقرر ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من فرص التعلم المتاحة. ولابد من الربط بينها وبين وصف البرنامج.


جامعة بابل المؤسسة التعليمية
القسم العلمي / قسم ادارة البيئة القسم الجامعي / المركز
Ca12345 اسم / رمز المقرر
بكالوريوس البرامج التي يدخل فيها
اسبوعي أشكال الحضور المتاحة
كورسات الفصل / السنة
100رقم فرضي (عدد الساعات الدراسية (الكلي
30/10/2017 تاريخ إعداد هذا الوصف
أهداف المقرر
إكساب الطالب مهارة معرفية عن المفاهيم الإدارة الحديثة وتطور الفكر الإداري والمدير والمرتبط بنظم المعلومات، كما يتم تزويد الطالب بالمعلومات عن وظائف المدير ووظائف المنظمة والشركة ، إكساب الطالب مهارة معرفية بأهمية إدارة البيئة ومفاهيم المواصفة 14001 والخاصة بإدارة البيئة ،دراسة تطبيق المواصفة، التعاريف الأساسية للمواصفة ،متطلبات نظام أدارة البيئة، التطبيق والتشغيل للمواصفة، دليل استعمال المواصفة.
أ- المعرفة والفهم
ان يمهد لأي فقرة بأقرانها بالواقع الملموس قدر الإمكان
ان يستخرج تكنولوجيا التعليم لكل المخططات والرسوم والجداول
ان يستخدم النقاش الجماعي والأسئلة الفردية والتنقل بالشرح بين كل طلاب الشعبة
ب -المهارات الخاصة بالموضوع
مبادئ الاقتصاد بداية كل موضوع اقتصادي يراد استيعابه او تطبيق نماذجه
فهم ما امكن من طريقة عمل اليات السوق وتوزيع الدخول وطرق الإنتاج واساليب معالجة الكلف
تعليم الطالب كيفية حل النماذج الرياضية والاستدلال والاستيعاب باستخدام الرسوم البيانية
مخرجات التعلم وطرائق التعليم والتعلم والتقييم
طرائق التعليم والتعلم
طريقة القاء المحاضرات
Student Center
Team Project المجاميع الطلابية
Work Shop ورش العمل
الرحلات العلمية لمتابعة طرق النتاج ومداولة العوامل الانتاجية
Learning Technologies on Campus التعلم الالكتروني داخل الحرم الجامعي
Experiential Learning التعلم التجريبي
(Application Learning)تطبيق التعليم


القبول
المتطلبات السابقة مركزي
أقل عدد من الطلبة 100( رقم فرضي )
أكبر عدد من الطلبة 200( رقم فرضي)

الجدول النموذجي للزيارة الميدانية

  1. يكون جدولا لزيارة الميدانية العادية معد المدة يومين او ثلاثة ايام. ويشمل اجتماعات معدة مسبقا تقع مسؤولية الإعداد لها وموائمة النموذج مع الظروف على عاتق قسم ضمان الجودة والاداء الجامعي في مؤسسات التعليم العالي.
  2. تبدأ الزيارات الميدانية عادة عند الساعة التاسعة من صباح اليوم الأول. ويتم تحديدا اوقات بداية الاجتماعات المعدة مسبقا والتي لا تستغرق عادة أكثر عن ساعة واحدة. ولا ينبغي ان تكون أوقات الجدول كلها اجتماعات بل لابد من ترك المجال لأنشطة المراجعين الخبراء الإضافية التي تشمل التحضير لاجتماعات وتحديثا ملاحظات والسجلات وصياغة فقرات مسودة تقرير مراجعة البرنامج.

الجدول النموذجي للزيارة الميدانية
الجلسة الوقت النشاط
اليوم الاول
1 9:00 الترحيب والتقدير تقديم موجز للمراجعة (أغراضها والنتائج المطلوبة واستخدام الادلة وتقرير التقييم الذاتي) -فريق البرنامج
2 9:30 المنهج الدراسي: نقاش مع أعضاء الهينة التعليمية
3 11:00 اجتماع مع مجموعة من الطلبة
4 12:30 كفاءة البرنامج: جولة على المصادر
5 14:00 اجتماع لجنة المراجعة: تدقيق الوثائق الإضافية بما فيها عينة من أعمال الطلبة المصححة
6 15:00 كفاءة البرنامج: اجتماع مع أعضاء الهيئة التعليمية
7 16:00 اجتماع لجنة المراجعة: مراجعة الأدلة واية ثغرات او أمور تحتاج إلى متابعة
8 17:00 ( اجتماع مع الجهات ذات العلاقة (عينة من الخريجين واصحاب العمل والشركاء الاخرين‎ ‏
اليوم الثاني
9 8:45 اجتماع مع رئيس المراجعة ومنسقها وقائد البرنامج: ملخص لنتائج اليوم الأول ومعالجة الثغرات وتعديل جدول اليوم الثاني ان لزم
10 9:00 المعايير الأكاديمية للخريجين: اجتماع مع أعضاء الهيئة التعليمية
11 10:30 فاعلية عمليات ضمان الجودة وإدارتها: اجتماع مع أعضاء الهينة التعليمية
12 12:00 اجتماع لجنة المراجعة: مراجعة الأدلة والأمور التي تحتاج إلى معالجة.
13 14:00 وقت حر لمتابعة ما يستجد من قضايا
14 14:30 الاجتماع الأخير للجنة المراجعة: اتخاذ القرارات بخصوص النتائج وإعداد التغذية الراجعة الشفهية.
15 14:30 يقدم رئيس المراجعة التغذية الراجعة الشفهية لمنسق المراجعة وأعضاء الهينة التعليمية
16 15:00 ‏الختام


(جدول رقم (1

نموذج عملية المتابعة وإعداد التقرير ومخطط للجدولة لنموذجي للزيارة الميدانية من اجل المتابعة

نموذج تقرير المتابعة

دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي / قسم الاعتماد الدولي

المؤسسة: جامعة بابل

الكلية: كلية الادارة والاقتصاد

البرنامج: زيارة معمل النسيج الناعم في الحلة

تقرير المتابعة

  1. يعرض هذا التقرير نتائج زيارة المتابعة التي جرت بتاريخ____/____/____20 وهو جزء من ترتيب اتقسم ضمان الجودة و الاداء الجامعي الهادفة إلى توفير الدعم المستمر لتطوير عمليات ضمان الجودة الداخلية والتحسن المستمر.
  2. وتتمثل اغراض هذه المتابعة في تقييم مدى التقدم الحاصل في البرنامج منذ اعداد تقرير مراجعة البرنامج وتوفير المزيد من المعلومات والدعم للتحسن المستمر في المعايير الاكاديمية وجودة التعليم العالي في العراق.
  3. :وتشمل قاعدة الأدلة المستخدمة فيهذه المتابعة على ما يأتي
    1. تقرير التقييم الذاتي للبرنامج الأكاديمي معالم علومات المساندة له
    2. خطة التحسين المعدة والمنفذة منذ اعداد تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي.
    3. تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي
    4. تقرير مراجعة جودة التعليم العالي و الخطة الاستراتيجية المؤسسيةان وجدت
    5. الأدلة الإضافية المقدمة أثناء زيارة المتابعة.
  4. :وتتمثلا لاستنتاجات الإجمالية التيتم التوصل إليها من هذه المتابعة بالآتي
    1. قام/لم يقم برنامج(اسم البرنامج الأكاديمي) في(اسم المؤسسة التعليمية)بتطبيق خطة للتحسن.
    2. تشتمل الممارسات الحسنة في المؤشرات المقدمة منذ الزيارة الميدانية لمراجعة البرنامج على ما هو ات: (اذكرها).
    3. تتمثل القضايا المهمة التي يجعل بالمؤسسة التعليمية معالجتها من خلال تحسينها المستمر للبرنامج الأكاديمي فالآتي: (أذكرها وبينما إذا كانت خطة التحسين تتطرق إليها ملا).
  5. يضم الملحق(أ) ادناه التقرير المفضل.

  6. الملحق(أ)

    اسم المؤسسة التعليمية :

    تاريخ الزيارة الميدانية الأولية لمراجعة البرنامج الأكاديمي:

    تاريخ زيارة المتابعة:

    تاريخ تقرير المتابعة:

    اسماء المراجعين التاجر والمتابعة                        الوظيفة/المسمى الوظيف                               التوقيع

    الجزءالأول:نظام ضمان الجودة الداخلي المستخدم
    ت السؤال نعم؟ () ملاحظات الاجراء المطلوب اتخاذه؟
    1 هل تم إنجاز تقرير التقييم الذاتي للبرنامج الأكاديمي؟ *
    2 هل تبين تقارير التقييم الذاتي الأخيرة مقدار تحقيق معايير إطار التقييم و/او التطرق إليها؟ *
    3 هل هنالك خطة للتحسين مستندة إلى مراجعة خارجية وداخلية؟ *
    4 هل توجد ثغرات مهمة لم يتم التطرق إليها؟ لايوجد
    5 هل تتم مراقبة التقدم الحاصل في تطبيق خطة التحسين؟ *
    6 هل من المتوقع ان يواجه تطبيق خطة التحسين اي عقبات كبيرة؟ لايوجد
    7 ما هو الزمن الذي تتوقع المؤسسة التعليمية ان تحتاج إليه لإكمال التحسينات على البرنامج؟ سنة ونصف
    8 ما هو الزمن الذي يتوقعه المراجعون ان يستغرقه إكمال التحسينات على البرنامج بما يحقق المؤشرات؟ سنة

    الجزء الثاني: التحسن المتحقق في المؤشرات
    (المؤشرات (أنظر إلى إطار التقييم (بنود خطة التحسين (بين مدى مطابقتها للتوصيات الواردة في تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي المعلومات الجديدة المستسقاة من زيارة المتابعة الميدانية الاستنتاج العام

    المنهج الدراسي

    الاهداف ومخرجات التعلم المطلوبة
    المقرر الدراسي (المحتوى)
    التقدم من سنة لأخرى
    التعليم والتعلم
    تقويم الطلبة


    توجد
    يوجد
    جيد
    هنالك طرق حديثة
    طرق تقييم
    جيد

    كفاءة البرنامج

    الصورة العامة للطلبة المقبولين
    الموارد البشرية
    الموارد المادية
    استعمالات الموارد المتاحة
    مساندة الطلبة
    معدلات تخرج الطلبة المقبولين
    طلاب ذات معدلات
    عالية
    جيدة
    جيدة
    جيد
    (يوجد(وحدة الارشاد التربوي
    جيد أو متوسط

    المعايير الأكاديمية

    معايير واضحة
    استخدام معايير القياس المناسبة
    إنجاز الخريجين
    معايير أعمال الطلبة المقيمة
    توجد معايير واضحة
    مركز خدمات
    التوظيف
    النجاح أو الرسوب
    جيدة

    ادارة البرنامج والضمان

    الترتيبات اللازمة لإدارة البرنامج
    السياسات والإجراءات المتبعة
    الملاحظات المنهجية المجمعةوالمستخدمة
    الاحتياجات التحسينية للموظفين التي يتم تحديدها ومعالجتها
    إجراءات التخطيط المتبعة للتحسين
    استمارة 10تقييم التدريسي من قبل الطالب
    استمارة تقييم التدريسي لنفسه
    استمارة تقييم الزميل للزميل
    استمارة تقييم الطالب للعملية التعليمية
    جيدة

    معايير المراجعة الناجحة وتقييم العملية

    معايير المراجعة الناجحة

    اولاً:تتمثل معايير المراجعة الناجحة في ترتيبات مراجعة البرنامج الأكاديمي وتقييمه في الآتي

    1. ان يكون البرنامج الذي تتم مراجعته مدعوما بأنظمة داخلية قائمة او قيد التحسين تتضمن المواصفات والمراجعة استنادا إلى ثقافة التقييم الذاتي والتحسين المستمر. إذ توفر خصائص المراجعة الداخلية هذه اساسا قويا للمراجعة الخارجية
    2. ان يكون توقيت المراجعة الخارجية مناسبا
    3. ان تكون الصورة العامة للجنة خبراء المراجعة مطابقة إجمالا للصورة العامة للمراجعة الخارجية
    4. ان يتم الاعتناء بالتفاصيل في التخطيط والإعداد من قبل كل من
      • دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي :بأن تستمر في تطبيق إجراءاتها الخاصة بالعمل معا لمؤسسة التعليمية و المراجعين وتوفر الدعم المناسب و اللازم للمراجعة الخارجية
      • منسق المراجعة: بأن يحرص على ان تكون قاعدة الأدلة التي تنتجه الأنظمة المراجعة الداخلية وإعداد التقارير متوافرة في الوقت المناسب للمراجعين الخبراء الزائرين وأن يتم تلبية اية إيضاح ات او معلومات إضافية مطلوبة
      • المؤسسة التعليمية: بأن توفر تقرير التقييم الذاتي للبرنامج الأكاديمي الذي سيخضع للمراجعة الخارجية
      • المراجعون الخبراء :بأن يقوموا بالتحضير للزيارة بما في ذلك قراءة الوثائق المقدمة وإعداد التعليقات الاولية التي يسترشد بها في إجراء الزيارة
    5. ان يكون هنا لك تطابق في تطبيق اسلوب المراجعة المعلنة و البروتوكولات من قبل جميع المشاركين بما يحترم رسالة و فلسفة العملية ويدعمها للمراجعة و التحسين المستمرين
    6. ن يعقد المراجع ونو ممثلو المؤسسة التعليمية حوارا مفتوحا ين معنا لاحترام المتبادل طوال مدة المراجعة
    7. ان تكون أحكام المراجعين واضحة ومستندة إلى الأدلة المتوافرة ومدونة بشكل نظامي
    8. ان يتم اعداد تقرير المراجعة في الوقت المناسب وفق المعيار وهيكلة التقارير وأن تؤكد المؤسسة صحة ما يرد فيه من حقائق
    9. ان تكون مجموعة الاستنتاجات المستمدة من المراجعة بناءة تقدم رايا منصفا ومتوازنا عن البرنامج الأكاديمي
    10. ان تكون المؤسسة قادرة على الاستفادة من المراجعة الخارجية بدراسة نتائجها وأخذها بعين الاعتبار وإعداد خطة واقعية للتحسين عند اللزوم

    ثانياً:التقييم

     

    تسعى دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي إلى وضع وتطبيق اجراءات للتقييم النظامي لجميع المراجعات الخارجية للبرامج الأكاديمية التي تنظمها وسوف يطلب من المؤسسة التعليمية ورئيس المراجعة والمراجعين المختصين ان يقوموا بتقييم كل مراجعة خارجية عن طريق ملء استبيان مقتضب. وستقوم دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي بتحليل الملاحظات المنهجية كما سيقوم عند الضرورة بمتابعة اية صعوبات تتم الإشارة اليها 
    كما ستقوم دائرة ضمان الجودة و الاعتماد الاكاديمي بتفحص الملاحظات المنهجية للخروج بتقارير موجزة تظهر اهم الجوانب التطبيقية لعملية المراجعة بما في ذلك المستويات العامة للرضا الذي يبديه المشاركون، إضافة إلى امثلة من الممارسات الجيدة وفرص التحسن المستمر

     


    قائمة مصطلحات مراجعة البرنامج الأكاديمي

    تعريف المصطلحات المستعملة في دليل مراجعة البرامج

    قد تحتمل بعضا لمصطلحات المستعملة فيهذا الدليل و / او المراجعة الداخلية والخارجية وإعداد التقارير مع ان مختلفة حسب السياق التي ترد فيه. ولإزالة الابهام فقد وضعت التعريفات الاتية لتلك المصطلحات:

    الحقول الاكاديمية / مجالات التخصص/ التخصصات

    تصنف الحقول الأكاديمية مجالات محددة ومترابطة المجال الدراسة كالرياضيات والطب والهندسة والفلسفة. وغالبا ما يتم تقسيم الحقول ذات المجال الواسع :فالدراسات الإنسانية على سبيل المثال تشتمل على موضوعات كالتاريخ والأدب، وقد تشتمل الفنون على تخصصات من فصلة منها الفنون الجميلة والتصوير. وقد تجمع مناهج بعض البرامج حقلين او أكثر ، او قد تضم موضوعات و تخصصات مختلفة كالرياضيات في الهندسة او المحاسبة في إدارة الأعمال.

    المعايير الأكاديمية

    هي معايير محددة تضعها المؤسسة التعليمية بالاستفادة من نقاط مرجعية خارجية. وتشتمل على المستوى او الحد الأدنى من المعارف والمهارات التي يكتسبها الخريجون من البرنامج الأكاديمي و يمكن استخدامها في التقييم والمراجع.

    الاعتماد

    هو الاعتراف الذي تمنحه و كالة او منظمة ما لبرنامج تعليمي او مؤسسة تعليمية لتأكيد مقدرتها على إثبات ان ذلك البرنامج ( او البرامج) يفي المعايير المقبولة و أنلدى المؤسسة المعنية أنظمة فاعلة لضمان جودة انشطتها الأكاديمية و تحسينها المستمر و فقآ للمعايير المعلنة.

    خطط العمل او التحسين

    هي خطط التحسين الواقعية المستمدة من النظر في الأدلة والتقييمات المتوافرة . و قد يتم تطبيقها لأكثر من سنة واحدة إلا انه يجب إعداده او مراجعتها كل سنة على مستوى المقررات و البرامج الأكاديمية و المؤسسة التعليمية.

    الطلبة المقبولين

    هم الطلبة المسجلون في برنامج أكاديمي بمن فيهما ولائك المقبولون ممن اجتازوا ساعات معتمدة سابقة للقبول لم ابعد السنة الأولى.

    النقاط المرجعية/المعيارية

    تمثل العبارات المعيارية التوقعات العامة لمستويات الإنجاز و المهارات العامة المتوقعة من خريجي حقل او موضوع معين .وقد تكون المعايير المرجعية خارجية او داخلية. فالنقاط المرجعية الخارجية تسمح بمقارنة المعايير الأكاديمية وجودة برنامج أكاديمي بالبرامج المماثلة له في العراق والعالم .اما النقاط المرجعية الداخلية في مكن استخدامها للمقارنة بين لحقول الأكاديمية او لتحديد التوجهات خلال فقرة زمنية معينة.

    المجموعة

    هي تلك الشريحة المحددة من المجتمع التي تخدمها المؤسسة التعليمية وفق الرسالتان ونظامها الداخلي. وقد تكون محددة جغرافيا او وفقا للمنظمات و المجموعات والافراد الداخلة في أنشطتها.

    اهداف المقرر

    يجب التعبير عن الأهداف العامة للمقرر باعتبارها المخرجات التي ينبغي ان يحققها الطلبة الذين يكملون المقرر كمزايا مهمة و قابلة للقياس . ويجب ان تسهم في تحقيق الأهداف المحددة لبرنامج او أكثر من البرامج التعليمية.

    المنهج الدراسي او المناهج الدراسية

    هي العملية التعليمية المنظمة بأكملها التي تصممها المؤسسة التعليمية و تديرها للطالب المقبول وفقا لمخرجات التعلم المطلوبة ، وتتألف من المحتوى و ترتيب التعليم والتعلم وتقويم إنجازات الطلبة بالإضافة إلى إمكانية استخدام مجموعة من المرافق المتوافرة في الجامعة وخارجها وفق الترتيبات معينة ؛ بما في ذلك المكتبات ، ودراسات الحاسوب ، والدراسات الاجتماعية ,و الرياضية , والتدريبية , والميدانية.

    التعلم الذاتي/ المستقل الموجه (المهارات المكتسبة)

    هو التعزيز الفاعل للمهارات الشخصية المشمولة بالمنهج الدراسي و التي تدعم الطالب و الخريج في البحث عن الخبرات المنظمة و غير المنظمة و استيعابها و التعلم منها . وتشمل أساليب التعزيز التعلم الإلكتروني و التعلم الشخصي و الذاتي و العمل الميداني و الواجبات و التدريب و التعلم الانعكاسي .و من الأدوات المستعملة لدعم التعلم الذاتي الموجه خارج المحاضرات الدراسية الرسمية السجلات الدورية و تقارير التقييم الذاتي وأدوات التعلم التفاعلية و ما إلى ذلك .

    التعليم الالكتروني

    قد يكون التعلم بطريقة إلكترونية باستخدام تقنية المعلومات المكون الأولي او الثانوي للمواد الخاصة بالبرنامج الأكاديمي او المقرر . و قد يكون مستقلا بذاتها وداخلا في مناحا لتعليم والتعلم الاخرى. وقد يشتمل على التحديد الذاتي للأهداف و مخرجات التعلم المطلوبة والمواد عن طريق الاختيار الذاتي ، ويتضمن عادة التقييم الذاتي. وهو يزيد بصورة عامة مستوى الذاتية في التعلم و المسؤولية عنه . ولا يعد تحويل النصوص او المحاضرات الحالية إلى موقع إلكتروني او إلى أحد بالوسائط المسجلة مسبقا بحد ذاته تعلم إلكترونيا ‏‎.

    المقيم/التقييم الخارجي

    هو قيام المؤسسة بتعين لبرنامج أكاديمي محددا وجزء من برنامجا ومقرر للخروج برأي خارجي مستقل عن المعايير الأكاديمية الموضوعة و المتحققة في الامتحانات الخاصة بمنح الدرجة العلمية.

    إطار التقييم

    يوفر إطار التقييم بنية معيارية لتقييم البرامج الأكاديمية . ويشكل اساس التقييم الذاتي و الزيارة الميدانية منقبل المراجعين المختصين و تقرير مراجعة البرنامج الأكاديمي ، وهو معدل لاستخدام في جميع الحقول الأكاديمية و المؤسسات التعليمية ولتطبيقه على المراجعات الداخلية والخارجية.

    المفاهيم العامة (اللوائح)

    هي المبادئ والنظم والتعليمات اللازمة للمؤسسة التعليمية ضمن السياسات التي تحكم أعمالها.

    مؤسسة التعليم العالي

    هي الكلية او المعهد او الجامعة التي تقدم برامج التعليم العالي المؤدية إلى الحصول على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس/ دبلوم) أو أية درجة أعلى من ذلك.

    مخرجات التعلم المطلوبة

    هي النتائج المتعلقة بالمعرفة التي تريدها المؤسسة التعليمية من برامجها وفقا للمخرجات. ويجب ان تكون مرتبطة بالرسالة و قابلة للقياس (قابلة للتقييم) وأن تعكس المعايير المرجعية الخارجية بالمستوى المناسب.

    النظام الداخلي لإدارة وضمان الجودة

    هو النظام الذي تعتمده المؤسسة التعليمية لضمان تحقيق برامجها التعليمية و العناصر الداخلة فيها بالاحتياجات المحددة و أن تخضع للمراجعة والتحسين المستمرين .ويتضمن نظام إدارة الجودة المستند إلى المخرجات مواصفات محددة للجودة من التصميم إلى التقديم ، و التقييم و تحديد الممارسات الجيدة و او جه القصور و المعوقات , ومتابعة الأداء و مقترحات التحسين و التعزيز و المراجعة و التحسين النظاميين للعمليات لوضع السياسات و الاستراتيجيات و الأولويات الفاعلة لدعم التحسين المستمر.

    سوق الوظائف/ العمل

    هو توفر مجالات التوظيف المهنية و التجارية و ذات التوجه البحثي و غيرها من المجالات التي يكون الخريج مؤهلا للعمل فيها بعد التخرج‎ ‏‎.

    بيان الرسالة

    هو بيان موجز يحدد بوضوح مهمة المؤسسة التعليمة ودورها في تنمية المجتمع . كما قد يعرض بيان الرسالة بيانات مساندة موجزة حول رؤية المؤسسة التعليمية وقيمها و أهدافها الاستراتيجية.

    المراجع المختص

    هو شخص ذو المستوى المهني و الخبرة الإدارية او الذيل ديه خبرة في الموضوع المعني ( الا ان هل يسمن نفس المؤسسة التعليمية و ليس لديه تضارب في المصالح ، بحيث يمكنه المساهمة بمراجعة البرنامج التعليم يضمان الجودة الداخلية و الخارجية او لغايات الاعتماد.

    البرنامج الأكاديمي

    لغرض مراجعة البرنامج الأكاديمي يعرف البرنامج التعليمي بأنه ذلك الذي قبل الطلبة الذين يحصلون بعد إتمامه بنجاح على درجة اكاديمية.

    اهداف البرنامج

    (هي الغايات العامة لتقديم البرنامج الأكاديمي و التي توجه بدورها تطوير الأهداف الاستراتيجية و تنفيذها (لضمان تحقيق الأهداف ) ومخرجات التعلم المطلوبة ( للتأكد من قيام الطلبة بالعمل من أجل تحقيق النتاج المطلوبة)

    مراجعة البرنامج الأكاديمي

    تنطبق مراجعة البرنامج الأكاديمي على جميع البرامج التعليمية في جميع مؤسساتنا لتعليم العالي .و في حالة البرامج التي تعلم في أكثر من مؤسسة تعليمية يكون البرنامج بأكملهم شمولا بالمراجعة.


    وهنالك ثلاثة اهداف لمراجعة البرامج في العراق ، وهي : 
    1. تزويد صانع بالقرار (في مؤسسات التعليم العالي ودائرة ضمان الجودة و الاعتماد الأكاديمي في الوزارة و اولياء الأمور و الطلبة و غيره ممن اصحاب المصلحة ) بالأحكام المدعومة بالأدلة حول جودة برامج التعلم.
    2. دع متطور عمليات ضمان الجودة الداخلية بالمعلومات حول الممارسات الجيدة و التحديات وتقييم الالتزام التحسين المستمر.
    3. تعزيز سمعة التعليم العالي في العراق على المستوى الإقليمي والدولي.

    ضمان الجودة

    ان تتوافر في المؤسسة التعليمية الوسائل اللازمة لضمان تحديد المعايير الأكاديمية لكل برنامج تعليم يوفقا للمعايير الدولية المماثلة ، و أن تكون جودة المنهج الدراسي و البنية التحتية المعنية مناسبة و تحقق توقعات الأطراف المعنية و أن يمتلك خريجيها مجموعة من المهارات المحددة و أن تكون المؤسسة التعليمية قادرة على التحسين المستمر

    منسق المراجعة

    هو الشخص الذي ترشحه المؤسسة التعليمية لتنسيق مراجعة البرنامج الأكاديمي للمساعدة في جمع المعلومات و تفسيرها و تطبيق أساليب المراجعة المعلنة.

    التقرير

    التقارير المنتظمة المعدة استنادا الى مراجعات البرنامج الأكاديمي و تقييمات برنامجه التعليمي.

    التقييم الذاتي

    هو قيام المؤسسة التعليمية بتقييم برنامج أكاديمي معين كجزء من مراجعة البرنامج و ضمن نظام داخلي لإدارة و ضمان الجودة.

    الزيارة الميدانية

    هي زيارة معدله المراجعين مختصين خارجين ضمن مراجعة البرنامج الأكاديمي .و تستمر الزيارة الميدانية عادة لمدة يومين او ثلاثة .و يضم جدول (1) نموذجيا لذلك.

    الوصف

    هو الوصف التفصيلي لأهداف البرنامج و بنيته والمخرجات المطلوبة من هواية مقررات او مرافق محددة او موارد داخلة فيه . ويوفر التوصيف المعلومات اللازمة لتصميم البرنامج و تقديمه ومراجعته.

    الجهات ذات العلاقة

    هي تلك المنظمات او المجموعات او الأفراد ذات المصلحة المشروعة في الانشطة التعليمية للمؤسسة من حيث جودة التعليم و معايير هو فاعلية أنظمة ضمان الجودة و إجراءاتها. وتضم عملية المراجعة الاستراتيجية الفاعلة اهم مجموعات الأطراف المعنية . ويعتمد المدى الدقيق لمجموعات الأطراف المعنية واهتماماتهم المختلفة على رسالة المؤسسة التعليمية و مدى أنشطتها التعليمية و ظروفها المحلية . ويتحدد المدى عادة بدراسة لتحديد النطاق .وتشتمل المجموعات ذات المصلحة المشروعة على الطلبة الحاليين و الخريجين والطلبة الراغبين بالالتحاق و اولياء .امورهما وعائلتهم وطاقم المؤسسة التعليمية والوسط التوظيفي و الوزارات الحكومية المعنية و الراعين و غيرهم من المنظمات الممولة و المنظمات و الاتحادات المهنية إن وجدت.

    الأهداف الاستراتيجية/ الخطط الاستراتيجية

    هي مجموعة من الأهداف الخاصة بالمؤسسة التعليمية و المستمدة من رسالته او المحولة إلى خطة واقعية تقوم على التقييمات المدعومة بالأدلة . و تركز الاهداف على الوسائل التي تسعى المؤسسة عن طريقها إلى تحقيق رسالتها وتحدد الخطة الامور التي ينبغي معالجتها و الإطار الزمني و الشخص المسؤول و التكاليف التقديرية, وترافقها خطة تنفيذية تتضمن ترتيبات لمراقبة التقدم وتقييم الآثار.

    تقييم الطلبة

    هي مجموعة من الإجراءات التي تشمل الامتحانات وغيرها من الأنشطة التي تقوم بها المؤسسة التعليمية لقياس مقدار إنجاز مخرجات التعلم المطلوبة للبرنامج الأكاديمي ومقرراته. كما توفر التقييم ات وسيلة لتصنيف الطلبة وفقآ لإنجازاتهم , ويسعى التقييم التشخيصي إلى تحديد المدى الحالي لمعارف الطالب ومهاراته سعيا وراء اعداد منهج مناسب . ويوفر التقييم التكوين بالمعلومات عن اداء الطالب وتقدمه دعما لمتابعة التعلم دون احتساب علامة من أجل التخرج بالضرورة. اما التقييم الشمولي فيحدد المستوى النهائي لتحصيل الطالب في البرنامج او عن دنهاية المقرر الذي يدخل في الساعات المعتمدة للبرنامج الأكاديمي.

    تقييمات الطلبة

    هي عملية جمع لآراء الطلبة حول جودة برنامج هم في بنية قياسية مع تحليل للمخرجات .و من أكثر الأساليب استخدام الجمع الآراء: الدراسات المسحية و الاستبيانات ، ومن الآليات الأخر بالمؤتمرات الإلكترونية والهيئات و مجموعات العمل المركزة و التمثيل في المجالس و الأوساط الأخرى.

    طرائق التعليم والتعلم

    هي مجموعة الطرائق التي يستخدمها التدريسيين لمساعدة الطلبة على تحقيق مخرجات التعلم المطلوبة من المقرر .ومن امثلة ذلك المحاضرات ، و تعليم المجموعات الصغيرة كالجلسات التعليمية والندوات ،ودراسة حالة لك طالب حول كيفية تحليل المعلومات و الوصول إلى القرارات ،والواجبات ككتابة او راقب حثية ليكتسب الطلبة مهارات التعلم الذاتي والتقديم ,والرحلات الميدانية ،والجلسات العملية لإكساب الطلبة المهارات العملية وإجراء التجارب لتدريب الطلبة على تحليل النتائج و الوصول إلى استنتاجات محددة و إعداد التقارير او العروض اوالملصقات.