كلية الإدارة والاقتصاد تناقش رسالة الدبلوم العالي المعادل للماجستير حول دور التخطيط الاستراتيجي في مواجهة الازمات الأمنية
 التاريخ :  18/09/2019 08:37:30  , تصنيف الخبـر  كلية الادارة والاقتصاد
Share |

 كتـب بواسطـة  حوراء رزوقي عباس القريشي  
 عدد المشاهدات  112

ناقش الباحث (صفاء ايوب عباس )رسالته الموسومة(دور التخطيط الاستراتيجي في مواجهة الازمات الأمنية-دراسة استطلاعية لآراء عينة من ضباط وزارة الداخلية ).

بين الباحث سبب اختياره لهذا البحث لغرض الوقوف على التساؤل التالي . ما العلاقة والتاثير للتخطيط الاستراتيجي في مواجهة الازمات الأمنية حيث ان وزارة الداخلية العراقية تواجه العديد من التحديات والازمات .واصبح لزاما عليها صياغة خططها وأساليبها لمواجهتها عبر اتخاذ قرارات أمنية ذات بعد استراتيجي فضلا عن تطوير التفكير النمطي بالتعامل مع الازمات المفاجئة من خلال الاستفادة من مخرجاتها عبر إجراءات معدة مسبقا لاحتوائها.
واوضح الباحث بان توفر متطلبات نجاح التخطيط الاستراتيجي هو المعيار لتحسين اليات مواجهة الازمات مبينا بان فرضيات البحث جاءت عبر تساؤلات من خلال تعزيز البحث بالاستمارة والاستبيان المحكم المكون من 52 فقرة وزعت على (248) من اقسام التخطيط والمتابعة وتم إستخدام برتامج تحليل ومعالجة البيانات(SPSS) كأداة لتحليل اجابات افراد العينة .
خلص الباحث الى نتائج بان للتخطيط الاستراتيجي دور كبير في مواجهة وإدارة الازمات كذلك بوجوب ان تكون التدابير الاي تتخذها وزارة الداخلية بمواجهة الأزمات يجب ان تكون على وفق رؤية واضحة وضمت رسالة وزارة الداخلية ومعبرة عن أهدافها الإستراتيجية ومستقبلها .بالاعتماد على الاساليب الحديثة في التحليل لتكون قادرة على التكيف مع الضروف المتغيرة وضمن الاختيار الاستراتيجي .
وبعد مناقشته من قبل لجنة تراسها:
ا.د علاء فرحان غالب /جانعة كربلاء /كلية الإدارة والاقتصاد وعضوية
ا.م.د.زينب عبد الرازق عبود /جامعة بابل /كلية الإدارة والاقتصاد/عضوا.
ا.م.د. اكرم عبد الرحمن عبد الكريم /الجامعة المستنصرية /كلية الإدارة والاقتصاد/عضوا
ا.م.د.مهدي عطية موحي/جامعة بابل/كلية الإدارة والاقتصاد/عضواومشرفا.
تم قبول الرسالة مستوفية البحث العلمي.

شعبة الإعلام والعلاقات العامة