انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المشكله الأقتصاديه وأسبابها وطرق حلها من قبل الأنظمه الأقتصاديه الثلاثه

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 1
أستاذ المادة حسين عباس حسين الشمري       06/03/2020 18:24:56
المشكله الاقتصاديه ( اسبابها وطرق حلها ) :
تتمثل المشكله الاقتصاديه في ندرة الموارد الاقتصاديه وتعدد الحاجات البشريه .

?اسباب المشكله الاقتصاديه هي :
الندره النسبيه للموارد الاقتصاديه
تعدد الحاجات البشريه

اي ان جوهر المشكله الاقتصاديه هو الندره النسبيه للموارد ،فلو توفرت الموارد بالقدر الذي يحتاجه الانسان لاشباع حاجاته لأنتهت المشكله الاقتصاديه , اذا أن الحاجات التي يحسها الانسان بعضها تتوفر وسائل لأشباعها في الطبيعه بكميات يمكن للافراد الحصول عليها دون جهد او بدون مقابل مادي مثل ( الهواء والشمس ) . الا ان هناك حاجات ليست كذلك , أي أن الوسائل التي تقدمها الطبيعه لاتصلح بصورتها الاوليه لاشباع مثل هذه الحاجات , ولابد من اجراء بعض العمليات عليها ( اي تحويلها من حاله الى اخرى ) لكي يستطيع الانسان استعمالها والاستفاده منها لاشباع حاجاته .

علما أن المشكله الاقتصاديه تختلف عن المشكله التكنولوجيه :
فالمشكله الاقتصاديه تنشأ من تقابل حاجات بشريةغير محدوده مع موارد طبيعية نادره ومحدوده .
اما المشكله التكنولوجيه فانها تتعلق بطرق الانتاج وحلها ( اي أن حل المشكله التكنلوجيه ) يتوقف على درجه التقدم التكنولوجي او الفني .





طرق حل المشكله الاقتصاديه
اولا / في النظام الراسمالي :
يتم حل المشكله الاقتصاديه عن طريق اليه السوق أو العرض والطلب , حيث يتم تحديد الانتاج بناءا على طلب المستهلك , وهذا مايسمى بسيادة المستهلك .
ثانيا / في النظام الأشتراكي:
يتم حل المشكله الاقتصاديه عن طريق التخطيط المركزي , اي التخطيط الشامل للاقتصاد وان الدوله لاتحدد الانتاج بناءا على رغبة المستهلك , وانما يحدد الانتاج حسب ماتراه الدوله .
ثالثا / في النظام الاقتصادي المختلط :
يتم حل المشكله الاقتصاديه من خلال الجمع بين ماجاء في النظامين السابقين اي بين اليه السوق ( قوى العرض والطلب ) وبين التدخل الحكومي ( التخطيط المركزي ) .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم