انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الطلب والعوامل المحدده له

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 1
أستاذ المادة حسين عباس حسين الشمري       06/03/2020 19:10:45
الطلب ( مفهومه وقانونه ومنحنى الطلب والعوامل المؤثره ) .
1- مفهوم الطلب ( اي طلب السوق ( market Demand ) : هو كمية السلع التي يمكن شراءها من قبل الافراد(كمستهلكين) أو المشاريع باسعار معينه وفي وقت معين ،بافتراض ثبات العوامل الاخرى ( كالدخل والذوق واسعار السلع الاخرى ) .
2- عناصر الطلب : للطلب عنصرين هما .
أ / عنصر ذاتي يتمثل بالرغبة والحاجة .
ب / عنصر موضوعي يتمثل بالقدرة على الشراء .
اي لكي يكون هنالك طلب يجب ان تكون هنالك رغبه وحاجه وهذه الرغبه والحاجه يجب ان تكون مصحوبه بقدره شرائيه . والرغبه غير المصحوبه بقدره شرائيه لاتعد طلبآ .
وتكون العلاقه عكسيه بين الكميه المطلوبه من سلعه ما وسعرها
3- قانون الطلب ( The Law of Demand ) : هو العلاقه العكسيه بين السعر والكميه المطلوبه من سلعه معينه . ( بافتراض ثبات العوامل الاخرى وهي ( الدخل والذوق واسعار السلع الاخرى البديله ) . وهذه العلاقه يؤثر فيها السعر( كمتغير مستقل ) على الكميه المطلوبه من سلعة ما (كمتغير تابع ) , وليس العكس
4- جدول الطلب ( Demand schedule ) : وهو توضيح لقانون الطلب بجدول يسمى جدول الطلب , والذي يظهر فيه انه كلما ارتفع السعر انخفضت الكميه المطلوبه من سلعه ما . كما في المثال الآتي:
سعر السلعه (أ) الكميه المطلوبه من السلعه( أ )غم
1000 د 2500غم
2000 د 2000غم
3000 د 1500غم
4000 د 1000غم

وهذا الجدول يسمى بجدول الطلب , ويظهر منه انه كلما ارتفع السعر انخفضت الكميه المطلوبه من سلعه ما .
فعندما كان سعر السلعه 1000 د كانت الكميه المطلوبه 2500 غم
وعندما اصبح السعر 2000 د انخفضت الكميه المطلوبه الى 2000 غم
وهكذا ----------
ومن ذلك يتضح ان السعر يؤثر على الكميه المطلوبه تاثيرا عكسيا .

5- منحنى الطلب ( The Demand Curve ) : هو بناء افتراضي او (خط بياني ) يبين كم هو عدد الوحدات من سلعه معينه يرغب المستهلك شرائها خلال فتره زمنيه معينه بكل الاسعار الممكنه ( مع افتراض العوامل المؤثره الاخرى وهي الدخل والدوق واسعار السلع الاخرى ) . واذا ماقيست الكميات المطلوبه على المحور الافقي وقيس السعر على المحور العمودي , وتم ايصال ذلك بخط نحصل على مايسمى ( بمنحنى الطلب )

السعر
4000
3000
2000
1000
0
الكمية المطلوبه 2500 2000 1500 1000

ويظهر من الشكل العلاقه العكسيه بين السعر والكميه المطلوبه من سلعه معينه ( بشرط ثبات العوامل الاخرى ) , ويظهر فيه منحنى الطلب ينحدر من اعلى اليسار الى اسفل اليمين , اي ان انحداره سالب .
وهذا الانحدار يدل على انه كلما انخفض سعر سلعه معينه ازدادت الكميه المطلوبه من سلعه ما . والعكس صحيح .
وهنالك سببان لتفسير هذه العلاقه بين السعر والكميه المطلوبه من سلعه ما . هما ( اثر الدخل اي دخل الفرد , واثر الاحلال ( السلعه البديله ) اي احلال سلعه يدل سلعه اخرى )
1- في حالة ارتفاع سعر السلعه ( مع افتراض ثبات الدخل النقدي ) , يجد المستهلك نفسه في وضع لايسمح له الابشراء كميه من هذه السلعه اقل من السابق , لان دخله الحقيقي قد انخفض .
وبالعكس في حالة انخفاض سعر السلعه ( مع افتراض ثبات الدخل النقدي ) , فان المستهلك يجد ان دخله النقدي يسمح له بشراء المزيد من تلك السلعه , لان انخفاض السعر يعني ارتفاع دخله الحقيقي , وهذا يطلق عليه اثر الدخل (income effect ) .
2- في حاله ارتفاع سعر السلعه ( مع افتراض ثبات السلع البديله ) , هذا يجعل السلع البديله ارخص نسبيا من السلع التي ارتفع سعرها , مما يجعل المستهلك يقلل استهلاكه لهذه السلعه ( التي ارتفع سعرها ) والاتجاه لشراء السلع البديله .
اما في حالة انخفاض سعر السلعه ( مع بقاء السلع البديله ثابته ) , فان السلع البديله تصبح اغلى نسبيا من السلع التي انخفض سعرها , مما يجعل المستهلك يسعى للحصول على المزيد من السلعه التي انخفض سعرها , والتقليل من السلع البديله , وهذا مايطلق عليه مصطلح ( اثر الاحلال ) . ( substitution ) .

ملاحظه: يكون منحنى الطلب على شكل خط مستقيم ، عندما يكون التغير في الكمية المطلوبة من سلعة ما متساويا( مثل 2500 – 2000 – 1500 وهكذا حيث كان التغير بمقدار 500 في كل مرة) وكذلك يكون التغير في السعر بمقدار وحدة واحدة أيضا في كل مره ، ويكون على شكل كيرف إذا لم تكن كذلك.
السعر
2 1


الكمية المطلوبة

3 -العوامل المؤثره في الطلب او المحدده للطلب اي المؤثره في الكميه المطلوبه من السلعه:

تتاثر الكميه المطلوبه من سلعه ما بعدد من العوامل يمكن اجمالها بالاتي :
1- الاسعار . 3- الذوق .
2- الدخل . 4- عوامل اخرى مثل الطقس .
5 - توقعات المستهلكين في المستقبل 6 – عدد المستهلكين


1- الاسعار : تؤثر الاسعار على الكميات المطلوبه من سلعه ما تاثيرا مختلفا وكالاتي :
سعر السلعه نفسها : في الظروف الاعتياديه كلما ارتفع سعر السلعه انخفضت الكميه المطلوبه منها والعكس صحيح .
س( السعر)
2000د.

الكمية المطلوب 1000د.
ك 20غ 10غ

اسعار السلع البديله ( المنافسه ) : هنالك الكثير من السلع التي يمكن ان تحل احدهما محل الاخرى في اشباع الحاجه , ولهذا تؤثر اسعار بعض السلع على الكميه المطلوبه من بعضها البعض , مثلا اذا ارتفع سعر الشاي يزداد الطلب على القهوه اذا بقي سعرها ثابت لانها ستكون ارخص من الشاي .
اي العلاقه عكسيه بين الكميه المطلوبه من سلعه معينه واسعار السلع البديله المنافسه لها هي علاقه طرديه
بينما قلنا سابقا ان العلاقه بين الكميه المطلوبه من سلعه ما وسعرها علاقه عكسيه .
أ‌- اسعار السلع المكمله : وهي السلعه التي يجب شراءها جنبا الى جنب , فمثلا لايمكن استخدام السياره بدون بانزين , فالبانزين سلعه مكمله للسياره او الشاي والسكر , فالمتغيرات التي تطرا في اسعار البانزين لابد ان تنعكس على الكميات المطلوبه من السيارات والعلاقه بينهما تكون عكسيه , اي اذا ارتفع سعر البانزين ينخفض الطلب على السيارات , وهو عكس السلع البديله
ب‌- التوقعات في الاسعار : اذا توقع المستهلك ان سعر سلعه معينه سوف يرتفع , فان هذا التوقع سيدفعه الى زيادة الطلب عليها وخاصتا اذا كانت السلع قابله للخزن ويحصل العكس فاذا توقع ان سعر سلعه معينه سوف ينخفض فانه سيقلل طلبه عليها ،وهنا تكون العلاقة طردية
2- الدخل : تتاثر الكميات المطلوبه من المستهلك بالتغيرات التي تحصل في الدخل , فاذا ارتفع دخله سوف يزداد طلبه على السلعه والعكس صحيح .
3- ذوق المستهلك : تتاثر الكميه المطلوبه من سلعه معينه بتغير ذوق او رغبتة المستهلك في الحصول عليها
فقد يغير المستهلك طلبه على سلعه معينه , ليس بسبب تغير سعر السلعه او بسبب تغير دخله , وانما بسبب تغير ذوقه نتيجه لظهور سلعه جديده مثلا
مثلا : تحول طلب المستهلك من التلفزيون العادي الى التلفزيون الملون , وهذا التحول في الذوق يؤدي الى تقليل الطلب على التلفزيون العادي وزيادته على التلفزيون الملون
4- عوامل اخرى ( مثل الطقس ) : ففي الصيف يزداد الطلب على مكيفات الهواء او المبردات , وفي الشتاء على اجهزة التدفئه .
تعريف دالة الطلب : هي العلاقه بين الكميه المطلوبه من سلعه معينه , والعوامل المؤثره فيها ( او المحدده بها ) . ويمكن التعبير عنها بالصيغه الاتيه
داله الطلب T .............)Q= F ( P,P , Y ,
حيث ان :- الكميه المطلوبه Q
داله F
سعر سلعه معينه P
سعر السلعه البديله P
الدخل النقدي Y
ذوق المستهلك T
اي ان الكميه المطلوبه داله فس سعر سلعه معينه واسعار السلع البديله والدخل والذوق .
امثله على :- التغير في الكميه المطلوبه والتغير في الطلب :
1- التغير في الكميه المطلوبه: يعني الانتقال من نقطه لاخرى على نفس منحنى الطلب , لان التغير كان في سعر السلعه فقط، مع افتراض ثبات العوامل الاخرى ( الدخل , الذوق , السعر للسلع الاخرى )
هنا يتغير سعر السلعه مع ثبات العوامل الاخرى
السعرp
200 س2

100 س1
الكميه المطلوبه
ك1 ك2
4وحدات 2وحده
2- التغير في الطلب : فيعني التغير في احدى العوامل المؤثره في الطلب مع بقاء السعر ثابت , وبالتالي سنحتاج الى منحنى طلب جديد اعلى أو ادنى من المنحنى الاول وكما يلي
هنا السعر يبقى ثابت ويتغير احد العوامل المؤثره ( الدخل , الذوق مثلا ) فاذا تغير الدخل مثلا : اذا ارتفع الدخل تزداد الكميه المطلوبه من 6 الى 9 ك اذا انخفض الدخل تقل من 6 الى 3 ك بالرغم من ثبات سعرها
ازدات الكميه المطلوبه
الى 9ك
2 1 3
p
ط2 ط1 ط3

انخفضت الكميه المطلوبه الى 3ك

ك2 ك1 ك3
6- انواع الطلب : تختلف انواع الطلب حسب الزاويه التي تنظر منها اليه

أ‌- فعلى مستوى الاقتصاد الجزئي ينقسم الطلب الى
- الطلب الفردي : وهو يمثل طلب الفرد على سلعه معينه
- الطلب الكلي ( طلب السوق ) : ويتكون او يمثل مجموع طلبات الافراد على سلعه معينه .

ب‌- ومن زاويه اخرى ينقسم الطلب الى الانواع الاتيه ؟

1- الطلب المشتق : يطلق اسم الطلب المشتق على سلعه معينه , عندما يكون نتيجه للطلب على سلعه اخرى . مثال ذلك : ان الطلب على الحنطه ( الدقيق ) هو طلب مشتق من الطلب على الخبز ( اي اشباع الحاجه من الخبز ) .
2- الطلب المشترك : ويطلق اسم الطلب المشترك , عندما تطلب سلعتان او اكثر معا في نفس الوقت مثال ذلك : عندما تطلب الاسمنت والرمل والحصى لعمل الخرسان
3- الطلب المركب : والطلب المركب هو الطلب الكلي على سلعه معينه , عندما تطلب هذه السلعه لعدة اغراض مثال ذلك : الطلب على الفحم هو طلب مركب , لانه الفحم يمكن استخدامه في التدفئه وفي النقل ( للقطار ) وفي توليد القوه الكهربائيه , وغيرها من الاستخدامات .

7- الاستثناءات من قانون الطلب / مع رسم منحنى شاذ كما هو ادناه .
أ‌- سلع المفاخره والمباهات (مثل المجوهرات الثمينه ) : وهي السلع يزداد الطلب عليها كلما ازداد سعرها , وتسمى بالسلع الفاخره او المباهات , والسبب في ذلك ان السعر المرتفع يعطي اهميه خاصه للسلعه في نظر المستهلك , وخاصة ذوي الطبقات الراقيه او المترفه , معتقدا ان السعر المرتفع داله على الجوده العاليه للسلعه .
ب‌- السلع الدنيا ( مثل الخبز ) : وهي السلع التي كلما ازداد سعرها يزداد الطلب عليها ايضا , لانه لايمكن الاستغناء عنها , وخاصة من قبل العوائل الفقيره , او ذات الدخل المحدود ( ولكن يكون ذلك على حساب السلع الاخرى ) , مثلا ( تقوم هذه العوائل بتقليل الشراء من السلع غير الضروريه او السلع الكماليه , لتركز على السلعه الضروريه وهي (الخبز ) .
س3
س2
س1

الكمية المطلوبه 0
ك1 ك2 ك3



مع الرسم البياني الشاذ
كلما زاد سعر السلعه زاد الطلب عليها ،وتشمل سلع المباهات والسلع الضرورية التي لا يمكن الأستغناء عنها.

ملاحظه : يكون منحنى الطلب على شكل خط مستقيم ، إذا كان التغير في الكميات المطلوبة من السلعة على المحور الأفقي متساويا في كل مره، وكذك يكون التغير في السعر على المحور العمودي بمقدار وحدة واحدة في كل مرة أيضا. ويكون مقعرا إذا كان عكس ذلك.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم