انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الفعاليات الأقتصاديه

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 1
أستاذ المادة حسين عباس حسين الشمري       07/03/2020 08:24:32

الفعاليات الاقتصاديه ( الانتاج والتوزيع والتبادل والاستهلاك )
Economic Activities ) ) .
من اجل اشباع حاجاتنا المتعدده , نكون احيانا مجبورين لان نقتصد ( to economize ) , وعمليه الاقتصاد هذه ( economizing ) هي محاوله لانتفاع من الوسائل او الموارد النادره لاشباع حاجاتنا غير المحدوده , وعند عملية الاقتصاد هذه , تحصل بعض الفعاليات الاقتصاديه , والتي يمكن تقسيمها الى اربع هي :

1- الانتاج . 2- التبادل . 3- التوزيع . 4- الاستهلاك .

1- الانتاج ( production ) .
ويقصد به خلق المنفعه او زيادتها , (the creation or addition of utility )
حيث ان اي عمليه تسهم في تحقيق نفع معين تعتبر انتاجآ فعندما يزرع الفلاح قمحا يكون هنالك انتاج , وعندما يقوم العامل بتحويل بعض المواد الاوليه الى شكل اخر اكثر فائده يكون هنالك انتاج , وهكذا بالنسبه للطبيب والفنان , اذا ان اكثر المواد التي نستعملها في الماكل والملبس او في استعمالات اخرى , لايمكن اخذها من الطبيعه مباشره جاهزه الاستعمال , وانما لابد من تحويلها من حاله الى اخرى , فمثلا (الخبر) هو نتيجه او سلعه نهائيه لسلسله طويله من العمليات الانتاجيه ( تبدا من القمح وتنتهي برغيف الخبز ) .
:- العمليه التي تمأ الفجوه بين الموارد الطبيعيه بحالتها الاصليه وحاجات المستهلك النهائي تعرف ( بالانتاج ) .
فالانتاج اذن : يتضن او يشمل الفعاليات التي تجعل السلع او الخدمات جاهزه ومتوفره للاستعمال من قبل الناس .



2- التبادل ( Exchange ) .
بعد عمليه الانتاج لابد من ايصال تلك المنتجات الى الناس الذين يستخدمونها او ينتفعون منها , سواء أكانت تلك المنتجات زراعيه او صناعيه وهذه العمليه تسمى ( بالتبادل ) .
فبعد ان قطع الاقتصاد اشواطا في عملية التخصص في انتاج السلع والخدمات ,فلم يعد هنالك اشخاص يكتفون بما ينتجون لسد جميع احتياجاتهم من السلع والخدمات , فالمزارع لايمكن ان يعيش فقط على ماينتجه , وكذالك الحال بالنسبة للعامل ,
ولذلك فلابد من ان تكون هنالك عمليه تبادل بين ماينتجه المزارع مع ماينتجه العامل , ولابد ان تكون هناك واسطه لعمليه التبادل هذه , والواسطه هي النقود , فالسلع والخدمات تبادل اولا بالنقود , ثم تستخدم النقود للحصول على سلع اخرى .

3- التوزيع ( Distribution ) .
يقصد بالتوزيع في التحليل الاقتصادي اي تقسيم او توزيع ا ( الدخل ) بين اولائك الذين اسهموا في انتاج السلع والخدمات , وهذا التقسيم يكون على شكل مدفوعات ( اجور , ريع , فائده , ربح ) , وهذه العمليه تسمى بالتوزيع الوظيفي .
لان توزيع الدخل على العامل او العنصر الانتاجي أي (على عناصر الانتاج ) الارض والعمل وراس المال والتنظيم يكون حسب وظيفته او حسب نسبة مساهمه العامل او العنصر الانتاجي في العمليه الانتاجيه كلها او الناتج الكلي .
والسؤال هنا , هو كم يذهب من الناتج كحصه لكل عنصر من عناصر الانتاج استخدم في العمليه الانتاجيه كلها ,
والجواب يكون هو ان العامل او العنصر الانتاجي يكافا ( او ياخذ مبلغا )بمقدار اسهامه في الناتج الكلي , ولكن المشكله هنا هي كيف يمكن قياس الاسهام الاقتصادي لكل عنصر انتاجي , وحل ذلك يتم على افتراض ان قيمة العمل والارض وراس المال يتحدد ( بالعرض والطلب ) اللذان بدورهما يحددان السعر المدفوع لاستعمالهما , اما الربح فانه يتحدد بالمخاطره التي يتعرض لها صاحب او مالك المشروع .



4 -الاستهلاك ( Consumption ) .
هو الهدف الاساسي والنهائي للنشاط الاقتصادي , ويتمثل بالانتفاع من السلع والخدمات المنتجه لاشباع حاجات الأفراد , أي المستهلكين.
والطلب على سلعه اوخدمه يعتمد في مدى قدرة تلك السلعه او الخدمه في اشباع حاجة الافراد .
والحاجه وحدها لاتحفر النشاط الاقتصادي ( اي لاتحفز المنتجين على الانتاج وزيادته ) , ولكن المحرك الرئسي لهذا النشاط هو الطلب ( اي طلب المستهلك ) , وطلب المستهلك هو حاجه معبرا عنها بالنقود , فالمستهلكون لديهم حاجات متعدده , ولكن ثاتير هذة الحاجات على النشاط الاقتصادي يكون قليل , مالم يكن الافراد قادرين على دعم حاجاتهم بقدره شرائيه , فالرغبه في اقتناء الحاجه لاتحفز المنتجين على الانتاج , ولكن الاستعداد للشراء المدعوم بالقدرة الشرائيه والقدرة على الدفع , تجعل هذه الحاجه تصبح طلبا , يحفز المنتجين على زيادة الانتاج .
وفي الاقتصاد الحر يكون مستوى الانتاج وطبيعته ماهو الا استجابا لطلب المستهلك .
وان ارتفاع الطلب على سلعه معينه يعني ارتفاع سعرها وان ارتفاع اسعار السلع يدفع المنتجين الى زياده الانتاج ( العرض ) من هذه السلع , اي ان رغبات الافراد المصحوبه بالقدره على الدفع تسبب زياده الانتاج , وهذا مايدعى في النظام الراسمالي بنظام سيادة المستهلك consumers sovereignty )) .

ويمكن تمثيل الفعاليات الاقتصاديه السابقه الذكر بالنمودج الاتي الذي يبين التدفق الدوري الاقتصادي .
حيث يمثل فيه الاشخاص جميع اولائك الذين يساهمون بالانشاط الاقتصادي من خلال تقديمهم الموارد الانتاجيه ( عناصر الانتاج للمشروعات ) مقابل حصولهم على دخول نقديه ( اجور , ريع , الفائده , الربح ) , يقومون بانفاقها مره اخرى ( اي انفاق الدخل ) على شراء السلع والخدمات المنتجه من تلك المشروعات ( وطبعا تتمثل السلع والخدمات بالغذاء والملابس والخدمات الطبيه وغيرها ) وتدعى بالسلع الاستهلاكيه .
اما المشروعات ( Firms ) فتمثل الوحدات الانتاجيه ( مثل المعامل والمصانع والمزارع وغيرها من الوحدات الانتاجيه ) .
فتقوم هذه المشروعات بجمع عوامل او عناصر الانتاج باعتبارها مدخلات ( inputs ) وتحويلها الى مخرجات ( outputs ) على سلع وخدمات .
وباختصار : فان العمليه الاقتصاديه تتكون من الاشخاص الذين يجهزون او يقدمون عناصر الانتاج للمشاريع مقابل حصولهم على دخول او مبالغ نقديه من تلك المشاريع ( كاجور لعناصر الانتاج ) التي استخدمت من قبل المشاريع لانتاج السلع والخدمات , وفي نفس الوقت يقوم الاشخاص بانفاق المبالغ او الدخل التي حصلوا عليها من المشاريع لشراء السلع والخدمات التي قامت المشاريع بانتاجها
وكما يظهر من المخطط الاتي :


















( الأرض، العمل , راس المال , , التنظيم )


(1 )
(الاجور , الفائده و الريع , الارباح ) التيار الحقيقي
ثانيا: تقوم المشاريع
بدفع مبالغ نقديه للاشخاص كدخول
مقابل عناصر الأنتاج أولا: يقوم الأشخاص بتقديم
عناصر الأنتاج للمشاريع
الدخول الأشخاص
مدخلات
(المشاريع) (3 )
مخرجات


شراء السلع والخدمات من قبل الأفراد

(4 ) سلع وخدمات

يظهر من الشكل اعلاه وجود تيارين متعاكسين هما :
1- التيار الحقيقي ( Areal Flow ) : (وهذا يبدا من الاشخاص باتجاه المشاريع ) ويمثل عناصر او عوامل الانتاج ( الارض , العمل , راس المال , التنظيم ) تقدم من الاشخاص الى المشاريع فتقوم المشاريع من خلالها بانتاج السلع والخدمات التي تعود مرة اخرى الى الاشخاص عندما يقومون بشرائها من المشاريع .
2- التيار النقدي ( Amonetary Flow ) : ( وهذا يبدا من المشاريع باتجاه الاشخاص ) . حيث يقوم اصحاب المشاريع بدفع النقود (اجور ) لاشخاص مقابل شراءها ( عناصر الانتاج من الاشخاص ) ثم يقوم الاشخاص بدفع تلك اوجزء من تلك النقود لشراء السلع والخدمات المنتجه من قبل المشاريع . وهكذا تستمر العمليه , وهذا مايسمى بالتدفق الدوري للاقتصاد .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم