انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

محاضرة 2 تطبيقات كمية في الادارة

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 3
أستاذ المادة ايهاب عبد السلام محمود الحسن       07/03/2020 14:12:43
برنامج QSB :
يعرف البرنامج WinQSB بانه النظام الكمي للاعمال Windows Quantitative System for Business وهو من التطبيقات الجاهزة التي تلائم انظمة التشغيل Windows حيث صمم هذا البرنامج خصيصا لحل المشاكل الادارية ومسائل اتخاذ القرار وبحوث العمليات وانظمة الانتاج.
اهمية برنامج QSB :
تكمون اهمية برنامج WinQSB بانه البرنامج الذي يجمع تطبيقات بحوث العمليات والتطبيقات الادارية ويحل النماذج الرياضية فيها بسهولة ويسر كما ان استخدام البرنامج سهل وخاصة للمبتدأين حيث لا يحتوي على تعقيدات كثيرة وقوائمه متشابهة في كل التطبيقات الا في القليل منها ولكن البرنامج يتطلب معرفة بالاساس النظري لكي يتمكن المستخدم من تحليل النتائج.
كيفية الدخول لبرنامج QSB وتشغيله :
1. ننقر كلك ايسر على قائمة start التي تقع في اسفل الجهة اليسرى من شاشة الحاسبة.
2. نختار All Programs ، فتظهر البرامج المخزنة في الحاسبة ومن ضمنها WINQSB .
3. ننقر كلك ايسر على برنامج WINQSB فتظهر التطبيقات التي يحتويها البرنامج وعند الرغبة بتشغيل اي تطبيق نضغط على اسم التطبيق بزر الماوس الايسر ، عند ذلك سوف يعمل التطبيق.
كيفية استخدام برنامج QSB :
نختار التطبيق الذي نرغب به بالضغط على اسم التطبيق بكلك ايسر ، فمثلا نختار التطبيق Linear and Integer Programming فتظهر نافذة فيهة قائمتين رئيسيتين ، هما :
1. قائمة File : عند النقر على هذه الكلمة سوف تظهر قائمة تتضمن ثلاث ايعازات ، هي :
i. مسالة جديدة New Problem : ويستخدم في حالة الرغبة بادخال بيانات لاول مرة اي كبداية لحل مسالة جديدة .
ii. تحميل مسالة Load Problem : ويستخدم لفتح ملف بيانات مخزون مسبقا اي تحميل بيانات لمسألة تم حفظها مسبقا.
iii. خروج Exit : وتستخدم للخروج من البرنامج واغلاقه.
2. قائمة Help : والذي يستخدم كمساعد في تكيفية تطبيق البرنامج .

مكونات نافذة برنامج QSB :
عند اختيار مسالة جديدة New Problem سوف تظهر نافذة التطبيق المختار لادخال البيانات وتتضمن النافذة بعض الايعازات والقوائم الرئيسية للبرنامج اهمها :
شريط العنوان Title Bar: ويحتوي على عنوان النافذة المفتوحة (التطبيق المفتوح) وعلى ثلاث ايكونات رئيسية هي: ايكونة الاغلاق، التصغير والتكبير وايكونة تصغير النافذة ووضعها في شريط المهام.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم