انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

العمليات الرأسمالية (التكوين الرأسمالي)

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 1
أستاذ المادة اسعد منشد محمد مهدي       08/03/2020 18:36:17
في بداية أي عمل اقتصادي تبحـث المنشاة عن مصدر لتمويل احـتياجاتها من الأموال وذلك لغرض تمشية أعمال المنشاة من شراء الموجودات أو البضائع بقصد بيعها والحـصول على الربح وغيرها من العمليات المتعددة الأخرى .
? العمليات التمويلية :
لبدء أي عمل في المنشاة لابد من توافر الأموال الكافية للصرف على أوجه النشاط الاقتصادي المختلفة .لذا تعد العمليات التمويلية احـد أنواع المعاملات المالية وتعد أولى العمليات التي تبدأ بها المنشاة أيا كان حـجمها أو نوعها أو طبيعة النشاط الذي تمارسه .
والهدف من العمليات التمويلية توفير الأموال اللازمة لقيام واستمرار أنشطة المنشاة ، فقد تنشا الحـاجة الى الأموال بعد فترة زمنية من بدء المنشاة في مزاولة نشاطه الاقتصادي لغرض توسعت النشاط وتحـسين فرص الاستثمار وهذا بدوره يدفع بالمنشاة الى البحـث عن مصادر تمويليه لتغطية تلك الأحـداث .
ان التمويل وبحـسب مصادر الحـصول عليه يقسم الى نوعين : النوع الأول هو التمويل الداخلي والمقصود به الأموال التي يقدمها ملاك المنشاة وتمثل التزاما على المنشاة تجاه المالك ويطلق عليها حـقوق المالكين (رأس المال) ، ويفتحـ لها حـساب خاص عملا بفرض الوحـدة ألاقتصادية أما النوع الثاني للتمويل فهو التمويل الخارجي ويقصد به الحـصول على الأموال من خلال الاقتراض من الغير ، وتمثل القروض التزاما على المنشاة تجاه الغير وتبوب ضمن المطلوبات أو الخصوم ، وآلاتي توضيحـ للنوعين المذكورين :
? رأس المال :
هو مقدار ما يقدمه مالك المنشاة من أموال نقدية وغير نقدية فهو إذن يمثل حـقوق الملاك أو المالك وتختلف طبيعته حـسب نوع المنشاة ففي المنشاة الفردية يمثل استثمارات مالك المنشاة ، وهو عبارة عن حـصص الشركاء في شركات الأشخاص ، أما في شركات الأموال فانه عبارة عن أسهم يشترك فيها مجموعة من المساهمين ، وفي هذا المقرر سيكون رأس المال في المنشاة الفردية . وآلاتي القيود الخاصة برأس المال في بداية عمل المنشاة ووفقا لنوع رأس المال :
1- عند تكوين المنشاة :
يقوم مالك المنشاة بتوفير الأموال اللازمة لتكوينها سواء كانت هذه الأموال بشكل نقد أو غير نقد (عيني) ،وتمثل هذه الأموال رأس المال ويكون القيد المحـاسبي في السجلات المحـاسبية الخاصة بالمنشاة وكما يلي :
أولا- يكون رأس المال على شكل نقد :
أ‌- تقديم نقد وإيداعه في الصندوق وتكون المعالجة كالآتي :
** حــ/ نقدية في الصندوق
** حــ/ رأس المال
بدء العمل التجاري للمنشاة
ــــــــــــــــــ
ب‌- تقديم نقد وإيداعه في البنك (الحـساب الجاري للمنشاة) وتكون المعالجة كالآتي :
** حــ/ نقدية لدى المصرف
** حــ/ رأس المال
بدء العمل التجاري للمنشاة
ــــــــــــــــــ
جـ- في حـالة يكون إيداع نقد بالصندوق والبنك على حـد سواء تكون المعالجة كالآتي :
من مذكورين
** حــ/ نقدية في الصندوق
** حــ/ نقدية لدى المصرف
** الى حــ/ رأس المال
بدء العمل التجاري للمنشاة
ــــــــــــــــــ
ثانيا- يكون رأس المال على شكل موجودات مختلفة :
قد يبدأ مالكو المنشاة برأس مال يتكون من مجموعة من الموجودات بضمنها النقد وتكون المعالجة القيدية كالآتي :
من مذكورين
حــ/ نقدية في الصندوق
حــ/ نقدية لدى المصرف
حــ/ المدينون
حــ/ البضاعة
حــ/ المباني
حــ/ السيارات
حــ/ الأثاث
الى حــ/ رأس المال
بدء العمل التجاري للمنشاة
ــــــــــــــــــ
ثالثا- يكون رأس المال على شكل موجودات ومطلوبات :
قد يبدأ مالكو المنشاة برأس مال يتكون من مجموعة من الموجودات والمطلوبات وتكون المعالجة القيدية كالآتي :
من مذكورين
حــ/ نقدية في الصندوق
حــ/ نقدية لدى المصرف
حــ/ المدينون
حــ/ البضاعة
حــ/ الأثاث
الى مذكورين
حــ/ الدائنون
حــ/ رأس المال
بدء العمل التجاري للمنشاة
ــــــــــــــــــ
وهنا في هذه الحـالة يكون رأس المال عبارة عن الفرق بين الموجودات والمطلوبات ويتم استخراجه بتطبيق معادلة الميزانية وكالاتي :
الموجودات = المطلوبات + رأس المال
رأس المال = الموجودات– المطلوبات
ان حـساب رأس المال يظهر دائما في الجانب الدائن من القيد أما في الجانب المدين من القيد تظهر الموجودات وتمثل الصورة التي تم بها تقديم رأس المال .
? المسحـوبات الشخصية :
تعد المسحـوبات الشخصية تخفيض لمقدار رأس المال بسبب انفصال ملكية المنشاة عن مالكها ولغرض قيمة تحـديد قيمة تخفيض رأس المال في نهاية الفترة المالية بقيمة المسحـوبات الشخصية ، فيكون الطرف المدين في القيد المحـاسبي * المسحـوبات الشخصية * أما الطرف الدائن فيعتمد على طبيعة الموجودات فإذا كانت نقدية تكون المعالجة القيدية كالآتي :
*** حــ/ المسحـوبات الشخصية
*** حــ/ نقدية في الصندوق
أما إذا كانت المسحـوبات بضاعة وكان حـساب البضاعة مفتوحـ ضمن الحـسابات المفتوحـة في الفترة المالية فيكون حـساب البضاعة دائنا وكما في القيد الآتي :
*** حــ/ المسحـوبات الشخصية
*** حــ/ البضاعة
أما إذا كان حـساب البضاعة غير مفتوحـ بعد فهنا تكون المعالجة المحـاسبية على حـساب المشتريات وكما يلي :
*** حــ/ المسحـوبات الشخصية
*** حــ/ المشتريات
وفي حـالة يكون سحـب البضاعة بسعر البيع فهنا يكون حـساب المبيعات دائنا بمبلغ المسحـوبات من البضاعة وتكون المعالجة القيدية كالآتي :
*** حــ/ المسحـوبات الشخصية
*** حــ/ المبيعات
ان حـساب رأس المال في المنشات الفردية والتضامنية في الغالب لا يتغير إلا في نهاية الفترة المالية ، وذلك بالإضافات الحـاصلة من قبل المالكين لرأس المال أو الأرباحـ المتحـققة ، ويتأثر رأس المال بالانخفاض في حـالة الخسارة وكذلك جراء المسحـوبات الشخصية .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم