انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاسبة والرقابة على كلفة العمل

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 3
أستاذ المادة اسعد منشد محمد مهدي       08/03/2020 18:41:14
تمثل كلفة العمل اجور الجهد البشري المبذول للحصول على الانتاج المطلوب بالمواصفات المرغوبة وبالوقت المناسب ، ولا تقل اهمية عنصر العمل عن عنصر المواد لاسيما في الشركات التي تعتمد على العامل البشري في القيام بالعمليات الصناعية المختلفة وان كان ذلك لا يقلل من اهمية العمالة في الشركات التي تركز على الآلات حيث ان العمالة ستظل مركز الحركة وسبب النجاح او الفشل في اي شركة مهما تقدمت تكنولوجيا الانتاج الالي على مرور العصور .
1-4: قياس وحصر اوقات العمل :
يمثل قياس وحصر الوقت الاساس للرقابة على عنصر العمل وذلك لغرض احتساب الاجور والمحاسبة عليها وتحميلها على الانتاج ويهدف تحديد الوقت الذي قضاه العامل داخل المصنع الى :
1- تحديد الوقت الكلي الذي قضاه العامل داخل المصنع لغرض احتساب الاجر الذي يستحقه .
2- تحديد الوقت المستنفذ على الانتاج بهدف تحديد الوقت الذي قضاه العامل بالإنتاج .
3- الوقت الضائع والذي يمثل الوقت الذي لا يقابله انتاج لغرض تحليله الى وقت ضائع طبيعي (مسموح به) ووقت ضائع غير طبيعي (غير مسموح به) .


1-1-4 : خطوات حصر وتسجيل اوقات العمل :
اولا: اثبات اوقات الحضور والانصراف :
ويتم اثبات اوقات الحضور والانصراف يوميا بغرض قياس وقت تواجد العامل داخل المصنع لتحديد استحقاقه عن الفترة التي قضاها في المصنع وهناك اربعة طرق لا ثبات وقت الحضور والانصراف للعاملين وهي :
ا- بطاقة الوقت الاسبوعية : وفق هذه الطريقة تخصص بطاقة وقت لكل عامل مصنفة حسب ايام الاسبوع يتم وضعها في مدخل الشركة ويقوم العامل بتحديد الوقت عند حضوره وانصرافه خلال ايام الاسبوع وتتضمن البطاقة (اسم العامل ، القسم الذي يعمل به ، رقم العامل، الاوقات الاعتيادية ، الاوقات الاضافية ) وعلى ضوء ما تتضمنه البطاقة من بيانات يتم تحديد اجور الاوقات الاعتيادية والاضافية ومعدل اجر الساعة وكذلك تحديد الاستقطاعات ان وجدت .
ب- القطع المعدنية : وتعتمد هذه الطريقة على اساس وجود لوحتين تخصص احداهما للدخول والثانية للخروج وتخصص اللوحة المعدنية لكل عامل تحمل رقم خاص به ويقوم كل عامل بنقل اللوحة المعدنية الخاصة به من لوحة الخروج الى لوحة الدخول عند دخوله اما عند الخروج فينقل اللوحة المعدنية الخاصة به من الدخول الى الخروج .
جـ - سجل الحضور والانصراف : وفق هذه الطريقة يقوم كل عامل بالتوقيع في موعد بدء العمل في السجل عند حضوره والتوقيع مرة اخرى في نفس السجل عند خروجه ويتضمن سجل الحضور البيانات المتعلقة بالعامل مثال ذلك(القسم الذي يعمل به ، اسم العامل ، ايام الاسبوع ، وقت الحضور ، وقت الانصراف ، الوقت الاضافي) .
د- تقرير البصمة الالكترونية : وفق هذه الطريقة يقوم كل عامل بالبصمة على جهاز لأخذ البصمات في موعد بدء العمل عند حضوره والبصمة مرة اخرى في نفس الجهاز عند خروجه وفي نهاية اليوم يقدم الجهاز تقرير الكتروني مفصل عن العامل من حيث وقت الحضور والانصراف وتعد هذه الطريقة من الطرق الحديثة المستخدمة لا ثبات حضور وانصراف العاملين.
ثانيا: اثبات الوقت المستنفذ في الانتاج :
يتم اثبات الوقت المستنفذ في كل عملية انتاجية عن طريق تسجيل اوقات بدء وانتهاء العمل لكل عامل في كل عملية انتاجية او امر انتاجي على حدة بهدف تحديد الوقت الذي يقضيه العامل في العملية الانتاجية لغرض تحديد الاجر المباشر للإنتاج حيث يتم حصر الاوقات المستنفذة في العملية الانتاجية باستخدام بطاقة العملية الانتاجية والتي تتضمن (رقم العملية الانتاجية ، طبيعة العملية الانتاجية ، المواصفات للعمل المنتج ، الكمية ، القسم الانتاجي ، تاريخ بدء العمل وتاريخ الانتهاء منه ، اسم العامل ، ايام العمل لكل عامل ، مصادقة المسؤول المباشر) ، كما يتطلب تحديد عدد الساعات التي قضاها كل عامل في كل عملية انتاجية او امر انتاجي من خلال بطاقة تشغيل العامل . كما يتم تخصيص بطاقة انتاجية لا ثبات عدد الوحدات التي قام العامل بإنتاجها اثناء ساعات العمل الاعتيادية والاضافية مع تحديد الوحدات السليمة والمرفوضة واسباب رفضها .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم