انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

منتجات الاعمال والمنتجات الصناعية

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 3
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       08/03/2020 20:23:22
منتجات الاعمال (المنتجات الصناعية ))

يشتري زبائن الاعمال او الزبائن الصناعيون تشكيلة واسعة من المنتجات لغرض بناء المنظمة وتحقيق اهدافها ، ويمكن تصنيف منتجات الاعمال الى الشرائح الآتية:
1- التأسيسات : وتشمل المباني ، المصانع ، المخازن، والمعدات الرأسمالية غير قابلة للنقل كخطوط الانتاج والآلات الضخمة.

2- المعدات الاضافية: هذا النوع من المنتجات لا يصبح جزءاً من المنتوج النهائي لكنه يستخدم في اعمال الصيانة والتركيب كالعدد اليدوية وتمتاز هذه المنتجات برخص ثمنها وتكرار شرائها.


3- المواد الخام: وهي المواد الطبيعية التي تصبح فيما بعد جزءاً من المنتوج النهائي مثل المعادن، المواد الكيمياوية، خشب اشجار الغابات.

4- الاجزاء: تكون جزءاً من المنتوج النهائي اما باعتبارها اجزاء مصنعة او شبه مصنعة مثل : قطع غيار السيارات ، الاطارات، المفاتيح.


5- خدمات التجهيزات: تشمل الصيانة وخدمات تبديل قطع الغيار والمواد اللازمة لتسهيل العملية الانتاجية ولكنها لا تشكل جزءاً من المنتوج تام الصنع: الاوراق، الاقلام ويكون وجود هذه المنتجات في محلات التجزئة وشراؤها متكرر.

6- خدمات الاعمال : منتجات غير ملموسة تحتاجها جميع منظمات الاعمال في تنفيذ عملياتها وتشمل الخدمات المالية والقانونية وتكنولوجيا المعلومات.

عناصر المنتوج
تتضمن العناصر التي تشكل المنتوج : الخصائص، الاسم، التغليف: الملصق التعريفي، والسلع والخدمات المساندة وفيما يلي توضيح لكل منهم:
1- خصائص المنتوج: هي افكار فريدة لمنتجات معينة في السوق تجعل من الصعب على المستهلكين مقاومة شرائها مثل: الشكل المادي للمنتوج، مستوى الجودة، قوة التحمل، سهولة الاستخدام، تأثير المنتوج على البيئة.

2- اسم المنتوج: يطلق التسويقيون اسماً معيناً أو مصطلحاً أو تصميماً او رمزاً أو أي خليط بينهما لتمييز المنتوج عن غيره من منتجات المنافسين وينقسم اسم المنتوج الى عدة اشكال وهي كالتالي :


أ‌- اسم العلامة Brand name : وهو جزء من الاسم يمكن التعبير عنه لفظياً بما فيها احرف أو كلمات أو ارقام. مثل مطاعم ماكدونالد، آيفون ، اديداس.



ب‌- ماركة العلامة Brand Mark : هو جزء من اسم العلامة لا يمكن التعبير عنه لفظياً كما هو في تصميم الشعارات او الرموز كما هو الحال بالنسبة لإشارة مطاعم المكدونالد ، اشارة المرسيدس، اشارة قناة تلفزيونية (الحرة)، .

ج- الاسم التجاري Trade Name : وهو الاسم الذي تزاول منظمات الاعمال نشاطها من خلاله وله حماية قانونية ومسجلاً لدى وزارة التجارة والصناعة كما هو الحال في شركة مرسيدس بنز ، أو شركة كيا .
3- التغليف Packaging : يشير عنصر التغليف للمنتوج بأنه أي اطار أو محتوى يعرض من خلاله المنتوج ، والتغليف يمثل اول اتصال بين المستهلك والمنتوج ويؤدي التغليف منافع عدة منها:
• منافع اتصالية : تعليمات عمل المنتوج، مكونات المنتوج، اثارة انتباه وجذب الزبون.
• منافع وظيفية : حيث يحقق التغليف ادواراً وظيفية هامة مثل الحماية والتخزين للغذاء ، الادوية، الادوات الكهربائية.
• منافع ادراكية : الادراك الذي يحدثه التغليف في عقل المستهلك، فالتغليف يوصل فكرة معينة عن مستوى المنتوج وجودته.

4- البطاقة التعريفية Labeling : يتطلب من المنتجات وبحكم القانون أن تلصق بطاقة تعريفية على منتجاتها وتؤدي البطاقة التعريفية الوظائف التالية:
- تساعد في ترويج المنتوج
- تزود المستهلكين والوسطاء بالمعلومات
- استجابة الى التعليمات الحكومية

5- العناصر الداعمة للمنتوج Supporting Elements
هي العناصر التي تدعم المنتوج كالكفالة والضمان، الصيانة وخدمات التصليح وتركيب الاجهزة والمعدات، والتدريب وخدمات الاستشارات. هذه الخصائص تساعد في تسهيل بيع المنتوج وزيادة ايرادات جديدة للمنظمة.
الكفالة : هو تعهد مكتوب يلتزم فيه المنتج (المنظمة) بالتعويض على المشتري اذا ثبتت عدم صلاحية المنتوج أو لم يؤدي الوظائف المطلوبة منه.
الضمان: هو تأكيد مكتوب أو غير مكتوب يلتزم به المنتج (المنظمة) بأن منتجاته سوف تحقق رضا المستهلك أو المشتري. وهذا يعني أن سعر الشراء سوف يتم تعويضه اذا ثبت فشل المنتوج في تحقيق الرضا.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم