انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

التأثيرات الايجابية والسلبية لنظم المعلومات

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 4
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       08/03/2020 20:29:28
(التأثيرات الايجابية والسلبية لنظم المعلومات)

على الرغم من وجود العديد من التأثيرات الإيجابية التي تصاحب استخدام نظم المعلومات
المحوسبة في المؤسسات، فإن هنالك ما يقابلها من التأثيرات السلبية التي قد ترافق كل منها،
ويمكننا أن نورد هذه التأثيرات الإيجابية وما يقابلها من تأثيرات سلبية، وكالاتي:

التأثيرات الايجابية لنظم المعلومات:
1- التمكن من إنجاز المسائل الحسابية وعمليات1 المعالجة للأعمال الورقية بشكل أسرع بكثير مما يقوم به الأفراد.
2- تستطيع نظم المعلومات معاونة المنظمات من التعرف الأوسع والأشمل عن نماذج المبيعات الخاصة بالزبائن.
3- تتمتع نظم المعلومات بإمكانات وكفاءات جديدة من خلال خدمات، مثل الصراف الالي (Automated Teller Machines) ونظم الهاتف الآلي والتحكم الالي في الطائرات والمطارات.
4- أدت نظم المعلومات إلى التقدم في المجالات الطبية والجراحية والصور الشعاعية ومراقبة المرضى .
5- توزع نظم المعلومات المحوسبة (وفي مقدمتها النظم المرتبطة بالإنترنت) المعلومات بشكل فوري إلى الملايين من الأفراد في مختلف مناطق العالم.

التأثيرات السلبية لنظم المعلومات
ان تطبيق نظم المعلومات الإدارية في المنظمات أوجد مجموعة من الانتقادات، وهي العيوب التي ظهرت كمقارنة لوضع المنظمة بعد تطبيق النظم مع وضعها قبل تطبيق النظم وهذه التأثيرات السلبية هي:-

1- إن الإحلال المتزايد لاستخدام نظم المعلومات الإدارية في تشغيل النشاطات والعمليات وإنجاز المهام التي كان يقوم بها الأفراد قد تؤدي إلى إنهاء وظائف كثير من هؤلاء الأفراد، حيث أصبحت الكثير من المهام التي كان يقوم بها مئات الموظفين في السابق تنفذ الآن عن طريق الحواسيب وبعدد لا يتجاوز أصابع اليد من الموظفين.

2- قد يؤدي تطبيق نظم المعلومات الإدارية بشكل واسع إلى السماح للتنظيمات بجمع معلومات شخصية عن الموظفين مما يشكل خطر انتهاك للحقوق الشخصية، حيث اصبحت جميع المؤسسات والأفراد عرضة للقرصنة الرقمية وبالتالي انتهاك الخصوصية وضياع المعلومات.

3-إن الاستخدام الواسع والمتزايد لنظم المعلومات الإدارية في المنظمات الرقمية سبب في تخفيض الكثير من خدمات قطاع الأعمال كخدمات النقل وذلك لقدرة المستهلك من الوصول إلكترونيا إلى أي منظمة يريدها والحصول على الخدمة دون الحاجة للسفر إليها.

4) قد يؤدي الاستخدام المكثف لنظم المعلومات من قبل المستخدمين إلى الإجهاد العصبي أو المعاناة من التكرار المتواصل للضغط التكنولوجي أو أي مشاكل أخرى.

5) قد تخترق نظم المعلومات الموزعة عبر الإنترنت حقوق الملكية وتنشر نسخا غير قانونية من البرامج أو الكتب والمقالات وغيرها من المنشورات.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم