انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاضرة السادسة

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 1
أستاذ المادة حيدر علي محمد علي الدليمي       08/03/2020 20:55:56
سعر التوازن (توازن العرض والطلب)
ثالثاً: سعر التوازن (توازن العرض والطلب) Equilibrium Price
إن النظرية الحديثة في القيمة على يد "الفريد مارشال" خلصت إلى أن القيمة وبالتالي الثمن – الذي هو تعبير عن القيمة – يتحدد عن طريق قوى العرض والطلب، وهذا يعني أن ليس (الطلب) وحده كافٍ لتحديد السعر، ولا تكاليف الإنتاج (العرض) أيضاً، بل لكل منهما دوراً أساسياً في تحديد السعر. وقد شبه "مارشال" الطلب والعرض في تحديدهما للسعر (الثمن)، بحافتي مقص، حيث لا الحافة العليا وحدها كافية لأن تحدث عملية قص القماش، ولا الحافة السفلى وحدها كافية لهذه العملية، بل تحدث عملية القص عندما تتفاعل الحافتان العليا والسفلى في آنٍ واحد.
وبإفتراض سيادة المنافسة الكاملة في السوق، فإن السعر (الثمن) يتحقق في السوق الحرة من خلال تفاعل قوى الطلب وقوى العرض وهو ما يقصد به سعر التوازن.
أن العرض والطلب يتفاعلان لغرض إيجاد سعر التوازن وكميته، أو ما يعرف بـ "توازن السوق"Market Equilibrium الذي يتحقق عند السعر والكمية اللذين يشهدان توازناً بين العرض والطلب. فسعر التوازن هو السعر الذي يتقاطع عنده منحنيا العرض والطلب وهو الذي تتساوى عنده الكميات المطلوبة والكميات المعروضة، وهو السعر الذي تتوافق عنده رغبات البائعين مع رغبات المشترين حول كمية معينة والتي يطلق عليها بالكمية المتوازنة. وعند هذا السعر لن يكون هناك فائض أو نقص (عجز) لا في الطلب ولا في العرض، ويمكننا القول أيضاً أن حالة التوازن تحصل عندما تتساوى الكمية التي يرغب المستهلكون في شرائها مع الكمية التي يرغب المنتجون في بيعها. وترجع هذه التسمية عندما تتوازن قوى العرض والطلب، ولا يكون هناك مبرر لإرتفاع السعر أو إنخفاضه طالما لم تتغير باقي العناصر (العوامل) الأخرى. ولا بد من إيجاد سعر تتفق عليه الكميات المراد شراؤها مع الكميات المراد بيعها.
• إشتقاق سعر التوازن
حتى نحصل على سعر التوازن لسلعة أو خدمة معينة ونحدده، لا بد من أن نجمع جدول الطلب وجدول العرض لتلك السلعة في آنٍ واحد. ثم منهما يتم إشتقاق منحنيا الطلب والعرض، وعادة فإن نقطة التقاطع بين منحنيا الطلب والعرض، هي النقطة التي يتحدد فيها السعر التوازني الذي تتساوى عنده الكميات المطلوبة مع الكميات المعروضة منها. والجدول الآتي يوضح هذه العملية


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم