انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

استراتيجية التسويق

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 2
أستاذ المادة احمد هادي طالب ابراهيم اليساري       09/03/2020 20:48:00
استراتيجية التسويق
استراتيجية التسويق هي جزء من الاستراتيجية الكلية للمنظمة.
ترتبط مع البيئة من حيث مراقبة البيئة وما يحصل بها من تغيرات متسارعة تتعلق بالمنافسون ، المجاميع الاستهلاكية ، خيارات الشراء المتاحة امام المستهلكين ، تصميم ومستوى جودة المنتج.
عرفت استراتيجية التسويق : التخصيص الدقيق لموارد المزيج التسويقي في المنظمة على وفق ما تتطلبه الأسواق المستهدفة .
تعمل هذه الاستراتيجية على مبدأ التعاضد التي يقصد بها ان الجميع يعملون بشكل مشترك في التخطيط والتنفيذ للاستراتيجية على وفق مبدأ 2+2=5 والتي تعني بأن الأداء الكلي للشركة هو اكبر من أداء ذات الأجزاء بشكل منفرد أو مجزء لكل قسم والرقم المضاف في حاصل الجمع يعني القوة المضافة للعمل المشترك .

دور قسم التسويق في صياغة الاستراتيجية
يعتبر التسويق الموجه الفلسفي لاستراتيجية الشركة لكونه يركز على كيفية خلق قيمة للزبائن وبناء علاقة مربحة معهم.
قسم التسويق يزود الشركة بالمعلومات والمدخلات المناسبة لصياغة الاستراتيجية الكلية، وذلك من خلال المسوحات الميدانية التي يقوم بها لتحديد الفرص المتاحة والمحتملة في السوق.
على وفق تطبيق مفهوم وحدات الأعمال الاستراتيجية (BUSs) فأن التسويق سوف يسهم في وضع الاهداف المناسبة لكل وحدة أعمال وما هي الواجبات التي تقوم بها لإنجاز العمل وبشكل مربح.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم