انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

إدارة التسويق

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 2
أستاذ المادة احمد هادي طالب ابراهيم اليساري       09/03/2020 21:28:26
تعريف إدارة التسويق
تم تعريف ادارة التسويق على انها «فن وعلم في اختيار الاسواق المستهدفة للحصول على الزبائن والمحافظة عليهم باتجاه تحقيق النمو والاستمرار عبر عمليات التبادل والاتصالات وخلق القيمة للزبون» 1
عرفت جمعية التسويق الامريكية ادارة التسويق : وظيفة ادارية تتضمن عدد من العمليات المتعلقة بخلق قيمة للزبائن وتحقيق الاتصال معهم لإيجاد علاقة من شأنها أن تحقق الارباح للمنظمة. 2
تعريف آخر بشكل تفصيلي: العمليات المتعلقة بالتحليل ، التخطيط، التنفيذ، الترويج، وتوزيع المنتجات والخدمات والافكار للمحافظة على عمليات التبادل المربحة مع الاسواق.

عمليات ادارة التسويق
التحليل التسويقي:
- نجاح الشركات في اقتناص الفرص التسويقية يكمن في قدرتها على تحليل البيئة التسويقية المحيطة
- تحليل عناصر القوة والضعف داخل المنظمة والفرص والتهديدات خارج المنظمة SWOT
القوة
الضعف
الفرص
التهديدات

عمليات ادارة التسويق
اولاً/ التخطيط التسويقي
- التخطيط هي الوظيفة المبكرة التي يمارسها المدير في عمله الاداري
- التخطيط يرتبط مع المستقبل والهدف المطلوب تحقيقه
- له صفة الاستمرارية
- يقلل من حالة عدم التأكد

التخطيط التسويقي :الاستغلال المنظم للموارد التسويقية في المنظمة لإنجاز وتحقيق الأهداف التسويقية
العمليات المسبقة والمرتبطة بأحداث أو حالات مستقبلية ولإقرار الفعل المناسب لإنجاز الاهداف التسويقية المرتبطة بخط الانتاج ، القرارات السعرية، اختيار القنوات التوزيعية ، وتنفيذ الحملات الترويجية.

عمليات ادارة التسويق
ثانياً/ التنفيذ التسويقي
- العمليات المتعلقة بوضع الخطة التسويقية في حيز التطبيق الفعلي لإنجاز الاهداف الاستراتيجية للتسويق

- تعمل الشركة وبشكل يومي لاستقصاء ومعرفة آراء الافراد وبأعداد كبيرة من خارج وداخل المنظمة لكي تصيغ القرار المناسب فيما يخص انشطتها التسويقية ....ما هي هذه الانشطة؟




عرفت الجمعية الامريكية للتسويق عام 1985 التسويق : هي العمليات المتعلقة بتخطيط وتنفيذ المفاهيم المتعلقة بالتسعير والترويج والتوزيع للأفكار والسلع والخدمات وذلك لتحقيق عمليات التبادل باتجاه ارضاء الافراد ومقابلة اهداف المنظمة.


التعريف المعاصر للتسويق
اشار Kotler, 2018 الى ان التسويق هو : مجموعة من العمليات التي تقوم بها الشركات والموجهة نحو الزبون لبناء علاقة قوية ودائمة ، ولخلق قيمة للزبون لعودته مرة اخرى.
المفهوم التسويقي
اولاً:
الحاجات Needs : تتمثل بالأساسيات التي يسعى اليها الانسان بهدف الحصول عليها لكونها تمثل اساساً مهم لبقائه واستمراره في الحياة كما هو في حاجته المادية كالأكل ، الملابس، الامان ...وكذلك الحاجات الاجتماعية المتمثلة بالتملك ، تبادل المحبة والعلاقة مع الآخرين.

اما الرغبات Wants فهي تمثل امنيات يرغب بتحقيقها الفرد تبعاً الى البيئة التي يعيش فيها والتي قد تختلف من مكان الى آخر بين دول العالم ، وهذا يعود الى القوة التأثيرية للمجتمع والوضع الاقتصادي السائد وشخصية الفرد والعائلة.

الطلب Demand يمثل الكمية المطلوبة من قبل الافراد من سلعة أو خدمة معينة خلال فترة زمنية محددة ..فالطلب في حقيقته تحويل الحاجة والرغبة الى فعل حقيقي وينجم عنه عملية شراء.

ثانياً:
المنتجات (السلع والخدمات) : المنتج مصطلح يستخدم للإشارة الى ذلك الشيء القادر على تحقيق الاشباع في الحاجة او الرغبة والذي قد يكون سلعة أو خدمة ، وبالتالي فإن تحقيق افضل منافع مقابل الاموال التي دفعها من اجل الحصول عليها.

ثالثاً:
القيمة ، الكلفة، الرضا
القيمة Value هي مجموع عناصر الجودة Quality والخدمة Service والسعر Price ويرمز لها اختصار (QSP) والتي تعني زيادة قيمة الزبون بزيادتها وبالعكس في انخفاضها.
الكلف Cost تمثل قدرة المستهلك لدفع النقود لشراء السلعة التي يريدها
الرضا Satisfaction يمثل النتائج المتحققة من الاستخدام لذلك المنتج دون غيره وليس بالضرورة أن يكون الاقل كلفة ، فالرضا هو تعبير عن مستوى الاداء المتحقق للمنتج أو المنافع التي يحصل عليها المشتري قياساً بالتوقعات التي تسبق عملية الشراء أو الاستخدام.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم