انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مرحلة تنفيذ المشروع

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 4
أستاذ المادة هند عبد الامير احمد محمد       10/03/2020 14:40:29
مرحلة تنفيذ المشروع
مقدمة
تعتبر مرحلة التنفيذ للمشروع الغاية النهائية للخطط الموضوعة في المرحلة السابقة , اذ تجرى فيها ترجمة تلك الخطط الى واقع فعلي من خلال الجداول الزمنية والتوقيتات الموضوعة والكلف المقدرة ومستويات الجودة المتوقعة بكفاءة وفاعلية وبالشكل الذي يضيف قيمة للمشروع.
أ.خطة إدارة الموارد البشرية
وهي من أوائل الخطط التي تدخل حيز التطبيق في المشروع بهذه المرحلة وتتضمن:
1.الحصول على فريق المشروع : ان الحصول على فريق المشروع هي عملية الحصول على الموارد البشرية لانهاء المشروع وقد يكون لدى فريق ادارة المشروع حق في الرقابة على اعضاء الفريق المختارين للمشروع او قد لايكون لديهم الحق في ذلك .
2. تطوير فريق عمل المشروع :
تقوم عملية تطوير فريق عمل المشروع على تحسين كفاءات اعضاء الفريق وتداخلهم وذلك من اجل تعزيز الاداء بالمشروع وتحسينه وتشتمل الاهداف على
أ.تحسين مهارات اعضاء الفريق من اجل زيادة قدراتهم على الانتهاء من انشطة المشروع.
ب.تحسين الشعور بالثقة والترابط بين أعضاء الفريق من اجل زيادة الانتاجية من خلال العمل الجماعي .
3.ادارة فريق المشروع: تشتمل ادارة فريق المشروع على متابعة اداء اعضاء الفريق وتوفير المعلومات الاسترجاعية وحل المشاكل وتنسيق التغييرات لتحسين مستوى اداء المشروع يقوم فريق ادارة المشروع بملاحظة سلوك الفريق وادارة النزاعات وحل القضايا وتقييم اداء اعضاء الفريق.



ب.إدارة خطة ضبط الجودة
يتم تقييم ألاداء كل أسبوعين لمعرفة ما تم إنجازه من المهام طبقاً لمعايير منها : ان تكون مناسبة وضمن الخطة , وتم إنجازها في الوقت المحدد لها , وان تكون منجزة بدون أي عوائق او صعوبات , وان تكون محققة للأهداف المطلوبة , بالإضافة الى ذلك أداء الكادر البشري (الموظفين) من خلال الالتزام بالحضور والغياب والحرص على تنفيذ المهام والأنشطة ويقاس ذلك من خلال العمل ضمن فريق العمل , والعمل تحت تقسيم العمل لمعرفة كل موظف مهامه الخاصة به , ومن خلال تحديد المسؤوليات والصلاحيات حسب الهيكل الوظيفي الخاص بالهيئة.
ج.خطة إدارة المخاطر
ويتم في هذه المرحلة إتباع الطرق المخطط أن تستخدم في التخفيف من أثار المخاطر. يجب استخدام التأمين في حالة المخاطر التي يمكن نقلها إلى شركة تأمين . وكذلك يتم تجنب المخاطر التي يمكن تجنبها دون التضحية بأهداف المؤسسة كما ويتم التقليل من المخاطر الأخرى والباقي يتم الاحتفاظ به .
د.خطة إدارة التكاليف في المشروع
إدارة التكلفة عبارة عن استكمال للقيد الثلاثي لإدارة المشروع وهو التكلفة والجدول الزمني والجودة , وكل قيد من هذه القيود يجب ان يكون مكتملا من اجل اكتمال المشروع في الوقت المناسب , وفي حدود الميزانية المتاحة ولتحقيق كافة توقعات العميل من حيث الجودة المقررة. ومن اجل تحقيق اهداف تكلفة المشروع فان المشروع يجب ان يكتمل ضمن الميزانية المخصصة له والمصدق عليها.
ان مدير المشروع يهتم في الأساس بالتكلفة المباشرة للمشروع وان توقيت جمع المعلومات الخاصة بالتكلفة مهمة أيضا بالنسبة لنظام قياس التكلفة .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم