انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

دورة حياة المشروع

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 3
أستاذ المادة هند عبد الامير احمد محمد       10/03/2020 16:01:21
دورة حياة المشروع
تعرف دورة حياة المشروع بانها المراحل التي تربط بداية المشروع ما بنهايته ويتحدد الانتقال من احدى المراحل ضمن دورة حياة المشروع لمرحلة أخرى بأحد اشكال التسليم وتجرى مراجعة لتسليم كل مرحلة للوقوف على استيفائها ودقتها ومن ثم المصادقه قبل بدء العمل في المرحلة التالية وتلجأ العديد من المنظمات الى تعريف مجموعه محدده من دورات الحياة للاستخدام على مشروعاتها كافه اذا لاتوجد طريقة منفردة تكون الأفضل لتعريف دورة حياة المشروع فبعض المنظمات سياسات تطبق بموجبها دورة حياة قياسية موحده على مشروعاتها كافة بينما تتيح منظمات أخرى لفريق إدارة المشروع اختيار اكثر دورات الحياة المناسبه للمشروع فمشروعات صناعه معينه تختلف دورة حياتها عن مشاريع صناعه أخرى بالرغم من تشابه اسماء مراحل الكثير من دورات حياة المشروعات وتشابه تسليماتها الا انه لايتطابق من دورات الحياة الا القليل فقد تضم بعضها اربع مراحل او خمس بينما تضم غيرها تسع او اكثر كما وتشترك معظم دورات حياة المشروع بخصائص مشتركة وكما يلي
• تكون المراحل متسلسله بشكل عام
• تبدأ مستويات الكلفة والعمالة منخفضة في البداية ثم تبلغ ذروتها خلال المراحل المتوسطة ثم تنخفض بحدة مع اقتراب المشروع من نهايته
• يبلغ عدم التأكد اعلى مستوياته عند بداية المشروع وبالتالي تعاظم مخاطر الاخفاق في تحقيق الاهداف عند حدها الاقصى ثم تبدأ تتحسن الثقة والتأكد بشكل عام مع استمرار المشروع .
• تبلغ قدرة تأثير اصحاب المصلحة على خصائص المنتج النهائي وعلى التكلفة النهائية ذروتها في البداية ثم تبدأ بالانخفاض مع استمرار المشروع.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم