انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مرحلة الرقابة على المشروع

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 3
أستاذ المادة هند عبد الامير احمد محمد       10/03/2020 16:09:59
مرحلة الرقابة على المشروع
المفهوم
وهي مرحلة جمع البيانات والمعلومات بهدف قياس الأداء الفعلي للمشروع (مرحلة التنفيذ) مقارنة بالخطط الموضوعة (مرحلة التخطيط) وبيان الانحرافات الإيجابية والسلبية للمشروع وإبلاغ الجهة المقصرة بهذا الانحراف كعملية تغذية عكسية لتصحيح الانحرافات .
تهدف هذه المرحلة الى تحقيق هدفين اثنين وهما الرقابة على اهداف المشروع في الوقت والكلفة والمواصفات والرقابة على موجودات المشروع المادية والبشرية والمالية.
أنواع عمليات الرقابة على المشروع
ان عملية الرقابة على المشروع تتطلب من ادارته تحديد نوع الرقابة الملائم الذي يتضمن المحددات لهذا النوع من الرقابة مع طرق القياس المستخدمة والانحرافات المسموح بها فضل عن تحديد المراقبة وتحديد التوقيتات اللازمة لإجراء التصحيحات قبل وقوع الخطأ , ان هذا الكلام المقدم يساعد متخذ القرار على تصميم النظام الرقابي الملائم للمشروع والذي يأخذ احد الأنواع الاتية او اكثر:
1. الرقابة السابقة (قبل العملية):
وهي احدى أنواع الرقابة على المشروعات والتي تتضمن تحديد الاليات الخاصة بالرقابة القبلية (السابقة) على عملياته وطرق القياس للأداء المتحقق اثناء التنفيذ وقبله ايضاً , ويعتبر من انجح أنواع الرقابة كونه يضع خطط الرقابة وآليات التنفيذ ذات العلاقة بها قبل الشروع بعملية التنفيذ لكشف الانحرافات والاخطاء قبل وقوعها لتفادي تفاقمها وارتفاع كلف تصحيحها وتعتبر الرقابة الوقائية رافعة هامة في ارتفاع مستوى التحسس البيئي لدى إدارة المشروع , وذلك لكونها تضع خطط تصحيح لكثير من الانحرافات قبل وقوعها.


2. الرقابة السارية (اثناء العملية) :
ويتم هذه النوع من الرقابة عن طريق فحص واختبار الأنشطة والعمليات اثناء حدوثها للتأكد من سيرها حسب ما هو مخطط لها , ومعظم أنواع الرقابة في المشروع في مرحلة التنفيذ تقع تحت هذا النوع , وهذا النوع يمكن ان يطبق على كل ناحية وجزء في المشروع . ويعتبر مقترح المشروع , خطة المشروع, جدول المشروع , وموازنة المشروع أدوات رقابية لهذا النوع لأنها تحتوي على كافة المعلومات التي تشكل معايير قياس تستخدم للحكم على سلامة سير العمليات اثناء الرقابة.
3. الرقابة اللاحقة (بعد العملية) :
وتتم الرقابة في هذا النوع بعد انتهاء الحدث وتكون أغراض الرقابة موجهة نحو المستقبل ويتم ممارسة هذا النوع من الرقابة باستخدام وثائق رسمية وتشمل الأجزاء الاتية:
أ‌. اهداف المشروع : الى أي مدى يتم تحقيق اهداف المشروع كما هي مذكورة في مقترح المشروع والذي يتضمن أوقات المشروع (الجدولة) وكلفة المشروع (الموازنة) وخصائص المشروع (المواصفة) والتي تشكل اساساً لقياس مدى تحقيق هذه الأهداف ومن ثم نقوم بقياس الأوقات والكلف والمواصفات بعد ان يتم اكمالها ومن ثم مقارنة ما تم تنفيذه فعلا بما خطط له من اجل الحصول على الدروس المستفادة وتركيز الانتباه نحو المستقبل.
ب‌. التقرير النهائي : ويشمل التقرير النهائي على وصف لتنظيم المشروع وتوضيح للطرق المستخدمة في تخطيط وتوجيه المشروع ومراجعة شبكات الاتصال ونظم التوجيه وطرق المراقبة والتداخلات بين مجموعات العمل المختلفة.
ت‌. توصيات لتحسين الأداء المستقبلي : وتشمل التوصيات المقترحة بهدف تحسين الأداء في المشروعات المستقبلية , وهو ما يسمى الدروس المستفادة لتقليل الأخطاء وتحسين الأداء في المشاريع القادمة.


خصائص نظام الرقابة الناجح
1. المرونة والقدرة على تقبل التعديلات القادرة على قياس العناصر الناتجة عن المتغيرات البيئية
2. فعال من حيث الكلفة , بمعنى ان لا تكون الكلفة المدفوعة لتطبيقه اعلى من الفوائد المتوقع حصولها من استخدامه.
3. قادر على تلبية الحاجات الحقيقية للمشروع عند استخدامه
4. منتظم وفي الوقت المناسب حتى يحقق الرقابة في اللحظة الزمنية المطلوبة
5. بسيطاً بعيداً عن التعقيد
6. ان يكون سهل الصيانة
7. نتائجه قابلة للتوثيق وتمكن المستخدم من العودة للارقام والبيانات عندما يحتا


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم