انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

طريقة السمبلكس Simplex Method

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم الادارة الصناعية     المرحلة 3
أستاذ المادة هند عبد الامير احمد محمد       10/03/2020 17:35:55
طريقة السمبلكس Simplex Method
في حل نماذج البرمجة الخطية أول من قدم هذه الطريقة هو عالم الرياضيات
G. Dantzing في سنة 1947، باعتبارها من الطرق الرياضية الكفوءة في معالجة المشكلات التي تتكون من اثنين أو أكثر من المتغيرات
إن فكرة هذه الطريقة قائمة على أساس إيجاد الحل المطلوب للمشكلة المدروسة (التي يتم التعبير عنها من خلال النموذج الرياضي في مراحل متسلسلة في إطار جدول السمبلكس الذي يتم تصميمه بما يتلائم ومتطلبات مراحل الحل وإيجاد قيم المتغيرات المجهولة.
يتم في المرحلة الأولى إيجاد الحل الابتدائي الأساسي الممكن، وفي المرحلة اللاحقة يتم تحسين هذا الحل تمهيدا نحو إيجاد الحل الأفضل الذي قد تكون عملية الحصول عليه تمتد لأكثر من مرحلة واحدة. في المرحلة الأخيرة يتم الحصول على الحل الأمثل والنهائي للمشكلة.

إن هذه المرحله من عمليات الحال تتم في إطار جدول السمبلكس Simplex حيث يمكن أن يكون الحقل الخاص بمعاملات متغيرات الأساس في دالة الهدف C إلى الجانب الأيسر من الجدول وذلك كإجراء شكلي لاغير.
أنواع طرق الحل وفق الطريقة المبسطة (السمبلکس):
إن الحل وفق الطريقة المبسطة على أساس الجداول الوارد ذكرها أعلاه.
1 - استخدام الأسلوب اليدوي حيث يتم اللجوء إلى هذا الأسلوب المعالجة المشاكل الأقل تعقيدا، وكذلك من أجل إيصال فكرة وتكنيك الطريقة بشكل مفصل للقارئ. وضمن هذه الطريقة يرد نوعين من الطرق وهي كما يلي:
أ- الطريقة الاعتيادية Normal Simplex.
ب - الطريقة المعدلة Revised Simplex.
وسواء كانت الطريقة الاعتيادية أو المعدلة فإنه طبقا للأسلوب اليدوي يمكن اعتاد الطرق التالية:
أ- الطريقة الحسابية التقليدية
ب- طريقة المصفوفات
2- استخدام البرامجيات والحاسوب، حيث أن هذه الطريق أكثر تطورا وتستخدم عادة لمعالجة المشاكل الكبيرة (عدد متغيراتها كبير جدا) والمعقدة، ومن أهم البرامج المستخدمة في هذا المجال هي:
0.S.B+, Win O.S.B, TORA, OM, ...


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم