انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

مرونة العرض والعوامل المؤثره فيها

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 1
أستاذ المادة حسين عباس حسين الشمري       10/03/2020 17:54:10
مرونة العرض Elasticity of Supply
تعريفها : هي درجة استجابة الكميه المعروضه من سلعه ما للتغير في السعر صعودا او نزولا .
(ك1-ك2)/ك1 ÷ (س1-س2)/س1
(ك1-ك2)/ك1 × س1/(س1-سس2)



ونتيجه هذه المعادله تظهر لنا معامل المرونه وهي ( خمسة انواع )
عرض مرن : ويكون فيه معامل المرونه اكبر من واحد ويكون منحنى العرض بطئي الانحدار . كما في الشكل البياني الاتي
ع س السعر

منحنى العرض


الكميه المعروضه
عرض غير مرن : يكون فيه معامل المرونه اكبر من الصفر واقل من الواحد , ويكون منحنى العرض شديد الانحدار .كما في الرسم البياني الاتي
ع س السعر



الكمية المعروضه Q

العرض احادي المرونه : يكون فيه معامل المرونه يساوي واحد , والمنحنى يكون خط مستقيم يخرج من نقطة الاصل بدرجة ( 45 ) . وكما في الرسم البياني الاتي .
ع س
منحنى العرض

العرض عديم المرونه : ويكون فيه معامل المرونه تساوي صفر وان العرض لايمكن تغيره مهما تغير السعر , مثال ذلك الارض في نقطة تقاطع في الاماكن المزدحمه . وكما في الرسم البياني الاتي .
س
ع
منحنى العرض


Q
عرض لانهائي المرونه : ويكون فيه معامل المرونه مساويا للما لانهايه ? . وكما في الرسم البياني الاتي .
س

ع منحنى العرض


Q
العوامل المؤثره في مرونة العرض :
قابليه السلع للخزن : فكلما كانت السلعه قابله للتخزين , كلما زادت مرونتها , لان اي انخفاض في سعر السلعه في السوق سيقوم المنتج بسحب السلعه من السوق وخزنها , وعندما يرتفع سعر السلعه , يقومالمنتج باخراجها من المخازنوطرحها في السوقمره اخرى عندما يرتفع سعرها وبذلك يكون العرض مرن .
مرونة انتقال عناصر الانتاج : فاذا كانت عناصر الانتاج غير متخصصه ويمكن نقلها من نشاط لاخر زادت مرونتها , وبذلك يكون العرض مرن .
الفتره الزمنيه اللازمه للانتاج : فهنالك بعض السلع والمواد لايمكن زيادة انتاجها في الامد القصير , لانها تحتاج الى فتره زمنيه لابد المرور بها لكي تتم عمليه الانتاج , وهذه تختلف باختلاف طبيعه السلعه , وبذلك يكون العرض غير مرن في الاجل القصير .
الزمن : للزمن اثر على مرونة العرض , ففي الامد القصير يكون الغرض غير مرن ثابت ولايمكن تغيره , اما في الامد المتوسط , فيمكن زيادة العرض شيئا ما , من خلال المناوره بالطاقه الانتاجيه , ويصبح منحنى العرض قليل المرونه
التغير في العرض: اي التغير في الكميات المعروضه بسبب تغير السعر , ان التغير في الكميات المعروضه صعودا او نزولا يحدث بسبب تغيير السعر , وتكون الحركه على نفس منحنى العرض من نقطه الى اخرى .
كما في الرسم البياني الاتي س
ع
4
3
2 يحصل التغير في
1 السعر فتتغير
الكميات المعروضه
الكمية المعروضه 4 3 2 1

كلما زاد السعر كلما زادت الكميات المعروضه من قبل المنتجين لان ذلك يزيد ارباحهم وكلما انخفض السعر انخفضت الكميات المعروضه ( العلاقه طرديه) .
التغير في العرض ( اي التغير في الكميات المعروضه ) لاسباب لاعلاقه لها بتغير السعر اي ان السعر يبقى ثابتا , وانما بسبب تغير في احد العوامل الاخرى المؤثره في العرض ( مثل التكنولوجيا ) او حصول المنتجين على اعانات او فرض ضرائب على المنتجين وبذلك نحتاج الى منحنى عرض جديد , وكما في الرسم البياني الاتي

فنكون امام مفهوم اخر يسمى ( تحول العرض ) , والحركه هنا لاتتم على نفس منحنى العرض , وانما من منحنى عرض الى منحنى عرض جديد . مع بقاء السعر نفسه , وتتغير الكميه المعروضه صعودا أو نزولا .


ع2 ع1 ع3 السعر ثابت
منحنى العرض الثالث
منحنى العرض
منحنى العرض الاول
الثاني


عندما تتغير التكنلوجيا المستخدمه يتغير منحنى العرض صعودا اونزولا . اي يكون هنالك منحنى عرض جديد .
ع1 / منحنى العرض الاول
ع2 / منحنى العرض يندفع نحنو اليمين ويعني حصول المنتجين على اعانات وهذا يدفعهم لزيادة الكميات المنتجه ( المعروضه ) .
ع3 / منحنى العرض يندفع نحو اليسار ويعني فرض الضرائب على المنتجين مثلا مما يدفع المنتجين الى خفض الكميات المنتجه ( المعروضه ) .
ويحصل تغير في احد العوامل المؤثره مثل التكنولوجيا او حصول المنتجين على اعانات او فرض ضرائب على المنتجين .


سعر التوازن : هو السعر الذي يساوي بين العرض ( اي الكميه المعروضه ) والطلب عليها , وهو سعر افتراضي يصيغه الاقتصاديون في افعالهم لمعرفة الواقع العملي في السوق , ويقع على نقطة تقاطع منحني العرض والطلب
كما في الرسم البياني الاتي



ع ط
فائض العرض 3دينار
A سعر التوازن A 2دينار
سعر السوق 1دينار
فائض الطلب
30 20 10
عند السعر (2 دينار ) تكون الكميه التي يرغب المستهلكون شراءها هي نفس الكميه التي يرغب المنتجون بيعها . اي انه في السعر ( 2 دينار ) تتساوى الكميات المطلوبه مع الكميات المعروضه وهو سعر التوازن
اما اذا ارتفع السعر الى (3 دينار ) نلاحظ ان المنتجون سيقمون بزيادة الانتاج وبالتالي ترتفع الكميات المعروضه من ( 20 وحده ) الى ( 25 وحده ) .
اما المستهلكون فيقمون بخفض الكميات المطلوبه من 20 وحده الى 10 وحدات .
اما اذا انخفض السعر الى ( 1 دينار ) , فسوف تنخفض الكميات المعروضه الى ( 10 وحدات ) وتزداد الكميات المطلوبه الى 30 وحده .

سعر السوق : هو السعر الفعلي السائد ,ولايمكن لسعر السوق ان يبتعد كثيرا عن سعر التوازن , فاذا ارتفع سعر السوق اعلى من سعر التوازن , فان اليه السوق تعمل على اعادته ليقترب من سعر التوازن , واذا انخفض اقل من سعر التوازن , فان الية السوق ستعمل على رفعه الى الاعلى ليقترب من سعر التوازن .
وهكذا فانه سعر السوق يحوم دائما حول سعر التوازن فلايمكن ان يبتعد عنه كثيرا ( صعودا او نزولا ) لان الية السوق سوف تعيده الى حالة التوازن وكما يظهر في الرسم البياني السابق .

منحنى الطلب / يتجه من اعلى اليسار الى اسفل اليمين وهو يمثل علاقه عكسيه بين السعر والكميات المطلوبه
كلما زاد السعر انخفضت الكميه المطلوبه
س



المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم