انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

السوق ووظائفه وأنواعه

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 1
أستاذ المادة حسين عباس حسين الشمري       10/03/2020 18:00:43
السوق :
السوق : هو المكان الذي يلتقي فيه البائع والمشتري , لتبادل السلع والخدمات او هو محل التقاء العرض والطلب على السلع والخدمات .
عناصر السوق : هي
البائع
المشتري
السلعه
وظائف السوق : هي
تحديد قيم السلع والخدمات
تنظيم الانتاج
توزيع الانتاج
التقنين
انواع السوق : هي
سوق المنافسه التامه
سوق المنافسه الاحتكاريه
سوق الاحتكار
سوق منافسة القله

الاسواق وتحديد الاسعار ( توازن المنشاه في الاسواق المختلفه )
مفهوم السوق
يعرف السوق بانه المكان الذي يلتقي فيه البائعون والمشترون لتبادل السلع والخدمات او بعنى اخر اليه عمل يتفاعل من خلالها البائعون والمشترون لتقرير سعر وكمية سلعه او خدمه معين . ففي الماضي كانت السوق تشير الى مكان جفرافي معين , اما اليوم فلاتوجد حدود للسوق لان وسائل الاتصال الحديثه تمكن المشتري والبائع من الاتصال الواحد بالاخر حتى بدون ان يراى الواحد منهم الاخر


وظائف السوق
هنالك العديد من الوظائف التي تؤديها الاسواق هي :
تقوم السوق بتحديد قيم السلع والخدمات , وفي السوق فان الاسعار هي مقياس القيمه
تقوم السوق بتنظيم الانتاج , يتحقق ذلك عن طريق التكاليف وذلك عن طريق تخصيص الموارد التخصيص الامثل لانتاج السلع والخدمات .
تقوم السوق بتوزيع الناتج وهذه الوظيفه تتعلق بمسألة لمن يتم انتاج السلع , وذلك عن طريق استلام اصحاب عناصر الانتاج عوائد طبقا لانتاجية العنصر .
تقوم السوق بتقنين الذي هو جوهر عملية التسعير لانه يقيد الاستهلاك طبقا للانتاج الموجود .
تقوم السوق بعملية التنميه الاقتصاديه , اذ يحصل الادخار والاستثمار في السوق في محاوله للمحافظه على النظام وتحقيق التقدم الاقتصادي .
توصيل المعلومات , اذ يعتبر توصيل المعلومات احد الوظائف الهامه , للسوق ذلك انه لايمكن التعرف على تفضيلات المستهلك بصوره مباشره , لذا يتم الاعتماد على الاسعار في توصيل المعلومات على تقويم المستهلك لوحدات اضافيه من هذه السلع وسلع اخرى .

عناصر السوق
للاسواق ثلاث عناصر اساسيه هي :
البائعون
المشترون
السلعه محل التداول
اشكال الاسواق
سوق المنافسه التامه
سوق الاحتكار
سوق المنافسه الاحتكاريه
سوق احتكار القله


سوق المنافسه التامه ( الكامله )
يتطلب قيام سوق المنافسه التامه توافر اربعة شروط هي
وجود عدد كبير من البائعين والمشترين في السوق , بحيث لايؤثر نشاط احدهم على حالات البيع او الشراء او على الاسعار . لان حصة كل واحد منهم في السوق صغيره .
حرية الدخول والخروج من السوق , اي لاتوجد عوائق للدخول والخروج من السوق من قبل المنتج .
تجانس السلع , اي ان كل الوحدات من السلع الموجوده في السوق متجانسه او متمائله .
المعرفه التامه باحوال السوق من خلال توفر المعلومات الكامله لدى كل البائعين والمشترين عن السعر السائد في السوق والاسعار المستقبليه وعن تكاليف الانتاج ومستويات الارباح الحاليه والمستقبليه .
ليس للدعايه والاعلان التائير على السلعه .

منحنى الطلب في سوق المنافسه التامه
يكون الطلب على السلع في سوق المنافسه التامه طلب لانهائي المرونه وكما في الشكل التالي .
MR =
P S P
D


D
Q Q

شكل يوضح : العلاقه بين منحنى الطلب على منتجات منشاه ما وقوى السوق
ان انتاج المنتج الواحد ( الفرد ) لايشكل الا جزء صغيرا من حجم السوق وبذلك فهو غير قادر على التاثير في سعر السوق اي ان السعر مغطى في سوق المنافسه التامه

التوازن في سوق المنافسه التامه
التوازن في سوق المنافسه التامه يعني تحديد مستوى الناتج الذي يحقق ربح ممكن او اقل خساره ممكنه . ان قاعدة القرار لتحديد ذلك المستوى من الناتج في الاجل القصير هو ان يتساوى الايراد الحدي ( السعر ) مع التكاليف الحديه اي
MC = MR
هنالك طريقتين لتحديد التوازن هما
اولا : طريقه الايراد الكلي – التكاليف الكليه (أي طريقة الايراد الكلي أكبر من التكلفة الكلية)
وهذه الطريقه يطلق عليها مدخل الاجماليات اي ان
اجمالي الربح ? يساوي الايراد الكلي TR مطروحا منه التكاليف الكليه TC
?=TR - Tc
ويحصل المنظم(المشرف على العملية الأنتاجية) على اعظم ربح ممكن عندما يكون الفرق بين TR و TC اعلى قيمه اي الايراد الكلي اكبر من التكاليف الكليه والشكل البياني الاتي يوضح منحنيات الايراد الكلي والتكلفه الكليه ومنطقه الربح والخساره
TC TC
TR TR
B
خساره ربح خساره
A


Q
من الشكل اعلاه نلاحظ ان حجم الانتاج (Q1) يحقق اقصى ربح ممكن لان الفرق بين ( TR ) و ( TC ) يكون في اقصاه , وعند هذا المستوى يتساوى ميل كل من TR وTC وان الانتاج عند النقطه ( A ) و ( B )يحقق التعادل بين TR وTC مما نطلق عليه نقطه التعادل .
والجدول الاتي يوضح كل من الايراد الكلي والتكاليف الكليه والربح .
الانتاج Q السعر P الايراد الكلي TR التكلفه الكليه TC الربح
?=TR -TC الحاله
0 8 0 800 800- خساره
100 8 800 2000 1200- خساره
200 8 1600 2300 700- خساره
300 8 2400 2400 0 نقطه تعادل
400 8 3200 2524 676 ربح
500 8 4000 2775 1225 ربح
600 8 48000 3200 1600 ربح
650 8 5200 3510 1690 اقصى ربح
700 8 5600 4000 1600 ربح
800 8 6400 6400 0 نقطه تعادل

نلاحظ من خلال الجدول اعلاه ان مستوى الانتاج عند الحجم (200) وحده يحقق خساره , بينما الحجم (300) وحده يتساوى عندها الايراد الكلي مع الكلفه الكليه ومستويات الناتج من (300) الى (700) وحده تحقق ارباح الاان مستوى الناتج (650) يحقق اعلى مستوى من الارباح , اما المستوى (800) وحده فهو يحقق التعادل بين الايراد الكلي والتكلفه الكليه

ثانيا = طريقه تساوي الايراد الحدي مع التكلفه الحديه
سبق وان بينا في السابق ان توازن المنشاه في الاجل القصير يحدث عندما يتساوى الايراد الحدي مع الكلفه الحديه . ان الايراد الحدي ( MR) هو عباره عن التغير في الايراد الكلي مقسوما على التغير في الناتج
MR =?TR

ووفقا لهذه الطريقه يتم تحديد الحجم الامثل للانتاج في المنشاه من خلال مقارنة الزياده التي تتضمنها كل وحده اضافيه من الانتاج الى الايراد الكلي TR من جهه ، والى التكاليف الكليه TC من جهه اخرى . اي يجب المقارنه بين MR و MC (الأيراد الحدي والتكاليف الحدية) لكل وحده اضافيه من الانتاج .
فاذا كان MC>MR فيجب في هذه الحاله انتاج تلك الوحده اي الحاله التي يندفع فيها المنتج الى زياده انتاجه لان الاضافه الى الايراد الكلي سوف تكون اكبر من الاضافه الى التكاليف الكليه اي بمعنى اخر ( ان انتاج وبيع هذه الوحده تحقق زياده في ايراد المؤسسه اكثر مما يؤدي الى زيادة تكاليفها وبذلك تزداد ارباح المنشاه وتقل الخساره )
وعلى العكس من ذلك عندما يكون MR>MC فان الاضافه الى التكاليف الكليه سوف تكون اكبر من الاضافه الى الايراد الكلي وبهذا فان المنتج سوف يخفض من انتاجه لان ذلك يحقق له خساره كبيره .
اما عندما تكون MC = MR (التكاليف الحدية تساوي الايراد الحدي) فان المنشاه تكون في حالة توازن والشكل الاتي يوضح ذلك .
MC AC
AC MC
P
P= MR=AR A MR
P



Q
Q1 o
توازن سوق المنافسه – مدخل الحديه ( الربح الاعتيادي )

تحديد حالات الربح والخساره في الاجل القصير
اولا : حالة تحديد ارباح اقتصاديه
تكون في حالة وجود مشروع لديه قدره انتاجيه عاليه وكفاءه بحيث يستطيع ان يجعل التكاليف الحديه ترتفع بمعدلات بطيئه جدا مما يجعل المشروع ينتج كميات كبيره من الانتاج . وفي هذه الحاله يكون منحنى التكلفه المتوسطه الكليه اسفل السعر بحيث يحقق المشروع ارباحا اقتصاديه ممثله بالفرق بين الكلفه المتوسطه ومتوسط الايراد وكما في الشكل التالي .







حالة الارباح الاقتصاديه
المستطيل OP2 EQ1 ---------- الايراد الكلي TR
المستطيل OP1 BQ1 --------- التكلفه الكليه TC
الفرق بينهما يساوي المستطيل P1 P2 EB وهو يمثل الربح الاقتصادي .

ثانيا : حالة تحقيق الخساره
ان تعرض المنشاه او المشروع الانتاجي الى بعض الصعوبات الاداريه والتنظميه والانتاجيه وحدوث تغيرات في السوق بحيث يجعل منحنى التكلفه الحديه يتصاعد بوتائر عاليه وان يكون السعر اقل من متوسط التكلفه ATC فان المنشاه تعمل باقل خساره ممكنه . فاذا كان السعر السائد في السوق P وكان حجم الانتاج Q1 فان الايراد الكلي OQ1BP والكلفه الكليه OQ1 DA والفرق بينهما هو الخساره والتي مقدارها ABPD وفي هذه الحاله يكون امام المنشاه ثلاث خيارات .
الخيار الاول : الاستمرار بالعمل بصورة مؤقته , وان هذا الاستمرار في العمل يجعلها قادره على تغطية تكاليفها الثابته وجزء من التكاليف المتغيره , اذ تتوقع المنشاه زيادة اسعارها وبالتالي تكون قادره على تغطية تكاليفها الكليه المتوسطه .
الخيار الثاني : لو افترضنا ان سعر السوق قد انخفض الى اقل من الكلفه المتغيره المتوسطه ففي هذه الحاله سوف تخسر المنشاه تكاليفها الثابته والمتغيره وعليها التوقف عن العمل . وهنا حتى اذا توقعت المنشاه زيادة سعر السوق فانها تتوقف عن العمل لتتجنب الخساره .
الخيار الثالث : الانسحاب من السوق . فاذا توقعت المنشاه عدم حدوث زياده في اسعار منتجاتها وهي تتحقق خسائر فيمكنها ان تتجنب تلك الخسائر عن طريق بيع ممتلكاتها وتصفية المنشاه , وهذه الحاله تحدث عندما لاتتوقع المنشاه تحسن ظروف السوق .







شكل يوضح / الخسائر في سوق المنافسه التامه

انواع الاسواق : ( اشكال السوق )
الاسواق المحليه : وهي الاسواق التي تتعامل بانواع معينه من السلع تكون

سلع سريعة التلف لاتتحمل الشحن الى اماكن تبعد كثيرا عن اماكن الانتاج مثل بعض المحاصيل الزراعيه مثل الفواكه والخضر وبعض منتجات الماشيه كالزبد واللبن والحليب .
سلع ذات احجام واوزان كبيره وغالبا ماتفوق تكلفة نقلها تكلفة انتاجها بحيث يصبح من غير المجدي اقتصاديا شحنها من اقليم لاقليم او من بلد الى بلد اخر مثل مواد البناء كالرمل والحجاره والحصى .
السلع التي لايطلبها سوى سكان منطقه معينه او بلد معين بحكم العرف او العادات والتقاليد مثل الماكولات والازياء الشعبيه .
خدمات اقتضت طبيعتها ان تقوم على اساس الاكتفاء الذاتي مثل خدمات الماء والكهرباء والخدمات الصحيه وخدمات مجالس البلديه .
السوق الاقليمي : هو السوق الذي يضم عدد دول لها عادات وتقاليد واحده وتقوم باستهلاك سلع تتفق مع هذه العادات والتقاليد كالزياء الشعبيه في دول الخليج
السوق العالمي او الدولي : بالنسبه للسوق العالمي او الدولي فغالبا مايتم الاتصال بين المنتجين والمشترين لسلعه معين يتم تسوقها عالميا في جميع انحاء العالم كالقمح , القطن , السكر , البترول , النقود .

العوامل التي تحدد نطاق السوق : هنالك عده عوامل تحدد نطاق السوق فتجعلها اما محليه او اقلميه او دوليه ومن اهمها .
سهولة الاتصال والمواصلات ------ التطور في الاتصالات السلكيه واللاسلكيه والمواصلات برا وجوا
طبيعه السلعه , هنالك سلع سريعة التلف او ذات وزن كبير مثل هذه السلع تميل اسواقها ان تكون محليه وكذلكخدمات الماء والكهرباء .
الاعراف والعادات والتقاليد ----- مثل الازياء الشعبيه .
العوائق الكمركيه فالرسوم الكمركيه المفروضه على انتقال السلع وتحديد حصص معينه على استيراد سلع اخرى يؤدي الى تضييق نطاق السوق وعلى العكس فان الغاء الرسوم الكمركيه يؤدي الى توسع الاسواق .

س1 / اجب بصح ام خطأ
ان التكاليف هي النفقات التي تدفعها المؤسسه في سبيل الحصول على خدمات عوامل الانتاج
لاتعتبر التكاليف لاي سلعه او خدمه داله طرديه لانتاج بل داله عكسيه .
التكاليف الكليه المتغيره تختلف عن التكاليف الكليه الثابته فالاخيره ثابته لاتتغير بتغير عدد الوحدات المنتجه اما الاولى تتغير بتغير حجم الانتاج .
يمكن الحصول على متوسط التكاليف المتغيره بقسمة التكاليف الكليه المتغيره على عدد الوحدات المنتجه
س2 / تعتبر الادارة او التنظيم عاملا مهما في العمليات الانتاجيه لاي مشروع اقتصادي . اشرح تلك الاهميه لعنصر الادارة بالتفصيل .
س3 / صح او خطا
تتسم العناصر الانتاجيه في الواقع العلمي بالتجانس لانه لايوجد اختلاف بينهما .
ايه مؤسسه في الاجل القصير تستطيع تغيير اصولها الثابته كالمباني والالات....... الخ .
يتحدد سعر سلعه او خدمه معينه بتقاطع منحنى الطلب والعرض معا .
ان انخفاض سعر السلعه يعتبر من مصلحة المنتج يمكنه من ان يبيع كميات اكبر
س4 / وضح بالتفصيل تغير ظروف الطلب مع بقاء العرض ثابته من خلال زيادة الطلب مع بقاء العرض ثابتا .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم