انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

المحاسبة الإدارية

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 4
أستاذ المادة اقداس حسين هادي ناصر ال بوشيخ       12/03/2020 06:39:45
تعتبر المحاسبة الادارية فرع من فروع علم المحاسبة. وتشتمل المحاسبة الإدارية بمعناها الواسع على جميع العمليات والأدوات المحاسبية التي تقوم أساساً على خدمة إدارة المنشأة، كما أنها لا تشتمل فقط على عمليات تسجيل الأحداث المالية وإعداد الحسابات الختامية والضبط الداخلي وغيرها فهي أيضاً تشتمل على المراجعة الداخلية وتحليل القوائم المالية والمراجعة الإدارية والموازنات التخطيطية والتقارير الإدارية التي تساعد إدارة المنشأة في تسيير نشاطها وفق أسس علمية ومنهجية وبأعلى كفاءة. مستخدمة في تحقيق ذلك الأدوات والأساليب المحاسبية والرياضية والإحصائية. كما تخدم المحاسبة الإدارية المستويات المختلفة من إدارة المنشأة في القيام بمهامها ووظائفها. وذلك من خلال البيانات والمعلومات التي توفرها، فهي توفر معلومات كمية )مالية وغير مالية( تفصيلية. أما نشأة المحاسبة الإدارية فقد نشأة نتيجة للتطور في بيئة الأعمال الذي صاحبه تطور إلزامي لعلم المحاسبة فظهرت فروع عديدة لعلم المحاسبة لخدمة أغراض وأهداف جديدة ومتنوعة فرضتها بيئة الأعمال المتجددة والمتطورة. ففي أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين ومع حدوث الثورة الصناعية ظهر علم محاسبة التكاليف، لتحقيق أهداف معينة مثل تحديد تكلفة الوحدة المنتجة بغرض تسعيرها وتقييم المخزون وغيرها. ومن ثم نشأة المحاسبة الإدارية من رحم محاسبة التكاليف نتيجة للتطورات المتلاحقة والمتسارعة في بيئة الأعمال وبروز العديد من التحديات أمام الإدارة، حيث أصبحت هناك حاجة ماسة إلى بيانات ومعلومات دقيقة تساعد إدارة المنشأة في أداء وظائفها المتعددة ومساعدتها على مواجهة التنافسية التي تتسم بها بيئة الأعمال المعاصرة.
وبذلك يمكن تعريف المحاسبة الادارية على انها " أداة لتوفير البيانات والمعلومات بصورة مستمرة الى جميع المستويات الإدارية المختلفة داخل الوحدة الاقتصادية بغية استخدامها فى أغراض التخطيط والرقابة على العمليات والموارد واتخاذ القرارات الروتينية وغير الروتينية. وذلك بغرض حل كافة المشاكل الطى تواجه إدارة المنشأة في أدائها اليومي والمستقبلي " . وايضا عرفت على انها " انها " عملية تحديد وقياس وتجميع وتحليل واعداد وايصال المعلومات المالية الى الادارة ولكافة المستويات لغرض استخدامها في التخطيط والتقويم والرقابة واتخاذ القرارات في المنظمة بهدف الوصول الى افضل استخدام او استغلال للموارد الاقتصادية المتاحة فيها " .

المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم