انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

محاسبة التكاليف

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم علوم مالية ومصرفية     المرحلة 3
أستاذ المادة اقداس حسين هادي ناصر ال بوشيخ       12/03/2020 06:42:47
مفهوم التكلفة : تعرف على انها التضحية بالموارد او الموارد المفقودة لإنجاز هدف محدد وضروري , ويمكن قياسه بوحدات نقدية التي ستدفع للحصول على منفعة سلعة او خدمة
وبذلك يمكن تميز التكلفة عن المفاهيم الاخرى بالاتي :
- تعد تضحية اقتصادية بموارد الوحدة .
- يعبر عن التكلفة بوحدات نقدية ( وحدة القياس كالدينار مثلا ) .
- ان تمثل القدر المحدد من الموارد الذي يجب التضحية به لتحقق اهداف الوحدة .
- ان تكون التضحية بمقابل منفعة .
- يمكن التنبؤ بها في المستقبل .
وعلى هذا الاساس يمكن تقسم التكلفة الى قسمين :
أولا / الكلفة المستنفذة : وهي الكلفة التي لا ترتبط بإنتاج الإيرادات المستقبلية بل تعامل بوصفها تخفيض من الأرباح الحالية مثل تكاليف الإنتاج المباع ( المواد والأجور والمصاريف الأخرى ) او المصاريف العامة للوحدة مثل الرواتب والمكافئات . وتقسم التكلفة المستنفذة الى :
1- المصاريف : وتعرف على انها التضحية الاقتصادية القابلة للقياس المالي في مقابل منفعة عاجلة او آجلة , أي انها نفقات واجبة الخصم من الإيرادات المتحصلة في فترة حدوث المصروف وقد تكون مرتبطة بشكل مباشر بتحقيق الايراد كما في عمولة رجال البيع اوغير مباشر بتحقيق المنفعة مثل مصاريف الإدارة العامة للمصنع , وتغلق في حساب أ. خ
2- الخسائر : هي عبارة عن تضحية اقتصادية قابلة للقياس المالي النقدي لا يقابلها أي منفعة او عائد وتأتي لأسباب قهرية عادة , أي هي نفقات تؤدي الى اختفاء اصل معين او نقصانه او استنفاذ خدماته دون ان يتحقق مقابله ايراد مثل خسار بيع الموجود , خسائر تلف المواد الأولية , خسائر السرقة ... الخ وتظهر في حساب أ. خ .
3- الضياع : هو تضحية اقتصادية قابلة للقياس المالي النقدي لا يقابله عائد او منفعة وترجع أسبابه لنوعين من الضياع :
أ‌- الضياع العادي المسموح به : وتعود أسبابه الى عوامل خارجه عن الإرادة ولا يمكن التحكم فيه .
ب‌- الضياع غير العادي او غير المسموح به : وتعود أسبابه الى الإهمال والتسيب في العمل المواد والتصرفات والتطبيق .
ثانيا / الكلفة غير المستنفذة : وهي الكلف التي تظهر بشكل مستقل في جانبي الميزانية ويمكن الاستفادة منها لأكثر من فترة مالية مثل الموجودات والمصاريف المدفوعة مقدما .


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم