انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

الخطوات الأساسيه لأعداد البحث العلمي

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 4
أستاذ المادة حسين عباس حسين الشمري       14/03/2020 08:57:09
الخطوات الأساسيه لأعداد البحث العلمي:
تتلخص الخطوات الأساسيه لاعداد البحث العلمي بلآتي:
1 – أختيار مشكلة البحث العلمي وتحديدها
2 – القراءات الاستطلاعيه
3 – الفرضيات العلميه
4 – أختيار العينات
5 – جمع البيانات وعرضها وتحليلها
6 – صياغة النتائج ووضع الاسنتتاجات والتوصيات

المشكلات التي تتناولها البحوث العلميه: هناك نوعان من المشكلات هي :
1 – المشكله العلميه: وهي المشكله التي تكون موجوده بالفعل في واقع المجتمع المدروس سواء أكان منظمه أو غيرها مثل ( مشكلة تدني الطلب على منتجات المنشأه A ) أو مشكلة أرتفاع مستوى البطاله بين خريجي الجامعات في العراق
2 – المشكله البحثيه: وهي مشكله يريد الباحث دراستها قبل وقوعها مثلا ( كيف سيكون سوق النفط العراقي في حا ل أستقلال شمال العراق )أو ( كيف ستكون مشكلة الخريجين في حال التوسع بالتعليم العالي الأهلي في العراق في السنوات القادمه )

أسس أختيار المشكله: هناك مجموعه من الأسس التي تمثل المعايير التي تساعد الباحث في تحديد المشكله التي يمكن صياغتها كتساؤلات ، وهي :
- هل تستحوذ المشكله على أهتمام الباحث؟ وهل تنسجم مع توجهاته؟وهل يمتلك حافزا ماديا لدراستها؟
- هل يتمكن الباحث من الحصول على المعلومات والبيانات الضروريه لدراسة المشكله؟
- هل توجد معرقلات يمكن أن تواجه الباحث في بحثه لهذه المشكله؟
- ما هي الفائده المتوخاة من دراسة وبحث هذه المشكله؟
- هل أن المشكله جديده أم سبق التطرق لها سابقا؟
- هل يمكن للباحث تعميم نتائج بحثه أم أنها حاله خاصه؟


المتطلبات الواجب توفرها عند تحديد المشكله:
يجب توفر المتطلبات الآتيه عند أختيار المشكله وهي :
1 – أحساس الباحث وشعوره بالمشكله
2 – يجب أن يكون لموضوع البحث قيمه علميه تحقق فائده أقتصاديه أو تربويه أو صحيه أو علميه
3 – يجب أن يكون أختيار الباحث لموضوعه في حدود أمكانياته الماديه والعلميه والزمنيه
4 – يجب أن يكون موضوع البحث جديدا وليس مكررا
5 - يجب أن تتوفر المصادر والمراجع المطلوبه لأنجاز البحث

الفرضيات العلميه: وهي عباره عن حل مقترح لمشكلة البحث ، أو تفسير ذكي أو استنتاج مؤقت. وتعتبر صياغة الفرضيه بمثابة المرحله الثالثه في البحث العلمي بعد تحديد المشكله والاطلاع على الدراسات السابقه ،
والفرضيه تعتبر واحدا او أكثر من الجوانب الآتيه:
- تخمين ذكي لسبب أو أسباب المشكله المدروسه
- أستنتاج مؤقت يتوصل إليه الباحث
- رأي مبدئي لحل المشكله
- حل محتمل لمشكلة البحث
- تفسير مؤقت لمشكلة البحث
أنواع الفرضيات العلميه: هي
أولا: الفرضيه المباشره: وهي الفرضيه الأيجابيه ، التي تثبت وجود علاقه بين متغيرين أو اكثر (التابع والمستقل )
ثانيا : الفرضيه الصفريه: وهي الفرضيه من النوع السلبي، أي الذي ينفي وجود علاقه بين متغيرين .
فوائد الفرضيات العلميه: تتمثل في:
1 – تحديد مسار عملية البحث العلمي من خلال توجيهه لجمع المعلومات والبيانات
2 – تساهم في تحديد المناهج والأساليب البحثيه الملائمه لموضوع الدراسه
3 – تزيد من قدرة الباحث على فهم مشكلة الدراسه ومن ثم أعتماد الوسائل الكفيله بتوجيهه نحو ايجاد الحلول المناسبه
4 – تساعد في الوصول إلى فرضيات جديده تسهم في رفد المعرفه وتراكمها

الأمور التي يجب أخذها بنظر الاعتبار عند صياغة الفرضيات:
1 – أن تكون هناك فرضيه رئيسيه واحده للبحث ، ويمكن أن تتفرع منها فرضيات ثانويه
2 – أن تكون الفرضيه دقيقه وواضحه ومختصره
3 – يفضل صياغة الفرضيه على شكل علاقه بين متغيرين وبشكل يجعلها قابله للقياس والأختبار
4 – يجب أن تصاغ الفرضيه بما يتلائم مع طبيعة ومحتوى مشكلة البحث أو الظاهره قيد الدراسه


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم