انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

انواع النظم المحوسبة

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة البيئة     المرحلة 4
أستاذ المادة ثناء عبد الكريم عبد الرحيم       14/03/2020 18:42:27
(انواع نظم المعلومات المحوسبة)

1-نظم معالجة المهمات: Transaction Processing Systems( TPS)
وهي عبارة عن نظم معالجة البيانات Data Processing Systems إنها تقوم بجمع وتسجيل البيانات الخاصة بالأحداث اليومية لأنشطة المنظمة وتعاملاتها مع الغير، ومعالجتها وتقديمها في شكل تقارير روتينية لمستخدمي هذه البيانات سواء داخل المنظمة أو خارجها.
ويمكن القول ان نظم ) (TPS هي النظم التي تقوم على استخدام الحاسوب في معالجة البيانات عن عمليات المنظمة ، مثل: عمليات الإنتاج والتمويل والإيرادات والمصاريف من أجل تحرير الإنسان من الأعمال الروتينية، من حيث أنها تمثل " المجال العلمي الذي يحاول التوصل إلى أحسن الطرق والأساليب المتاحة لمعالجة البيانات بطريقة منظمة ومنطقية ويتصل بجمع وترميز وتنظيم وفرز ومقارنة البيانات."
يتمتع نظام (TPS) بالخصائص الاتية:
أ-تستخدم نظم (TPS) عند المستوى العملياتي ،حيث تركز على جمع البيانات وتخزينها ومعالجتها.
ب- - تقوم TPS بإخراج تقارير دورية بناء على طلب المنظمة.
ج- - تتعامل TPS مع البيانات وفقا لقواعد وإجراءات محددة لعمليات المعالجة ولذلك فهي لا تقدم معارف جديدة.
د- تصمم TPS غالبا من أجل أداء الوظائف المحاسبية.
ه- تمثل TPS جزء لنظام المعلومات الإدارية ويمكن ان نعتبرها الاساس لبناء النظم الأخرى.
و- - تتعامل TPS مع البيانات التي تصف الأنشطة الحالية للمنظمة ويحتفظ بها بشكل مفصل وهي بذلك لا تتعامل مع البيانات الإجمالية والبيانات التنبؤية.
ي- يهدف نظام معالجة البيانات بالدرجة الأولى إلى خدمة العمليات في المستوى العملياتي وبالتالي فإن مساهمته في إنتاج معلومات تستخدم في حل المشكلات واتخاذ القرارات محدودة جدا .
2- نظم أتمتة المكاتبOffice Automation Systems) OAS :)
نظم معلومات حاسوبية تتناول المعالجة الالية لأنشطة الأعمال المكتبية ،حيث أنشئت لتسهيل الاتصالات وتطوير عمليات نقل المعطيات وإرسالها بين العاملين عليها بغض النظر إن كانوا في المكان نفسه أو في أمكنة متعددة، مما يؤدي إلى زيادة الإنتاجية ،وقد تطورت اتمتة المكاتب وشملت معالج النصوص والبريد الالكتروني والبريد الصوتي والمؤتمرات الصوتية واجهزة الفاكس والمكتب الافتراضي.
3-نظم العمل المعتمدة على المعرفةKBWS Knowledge Based Work Systems –
هي إحدى نظم مستوى المعرفة وتصمم لمستخدمين خاصين كالعلماء والمهندسين والأطباء بحيس تساعدهم على إنشاء معارف جديدة متعلقة بأعمالهم. الذين يحولون المعلومات إلى معرفة، وعمل مثمر يخدمهم ويخدم مجتمعاتهم.
4- نظم المعلومات الإدارية MIS- Management Information Systems
هي نظم معلومات حاسوبية متكاملة، تسعى لتزويد المديرين بمعلومات مستمرة تساعدهم في حل المشكلات واتخاذ القرارات بهدف الارتقاء بأداء الإدارة (من مستوى معلومات غير متكاملة وحل المشكلات بعيدا عن بعضها إلى مستوى واضح الرؤية واستخدام أســــــاليب متقدمة في معالجة البيانات وحل مشكلات النظام ككل.
5- نظم دعم القرار DSS- Decision Support System:
هي نظم معلومات حاسوبية طورت بهدف إنتاج المعلومات لخدمة حاجات متخذ القرار، وهذا ما تعجز عنه نظم المعلومات الإدارية، (حيث أن نظم المعلومات الإدارية هي أنظمة لإنتاج المعلومات التي تدعم مجموعة من المديرين التي تمثل وحدة تنظيمية في مستوى إداري أو مجال وظيفي، فهي صممت لمساعدة المدير من الاستفادة من البيانات والنماذج في اتخاذ القرارات غير المبرمجة وشبه المبرمجة.


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم