انت هنا الان : شبكة جامعة بابل > موقع الكلية > نظام التعليم الالكتروني > مشاهدة المحاضرة

تخطيط لمشروع

Share |
الكلية كلية الادارة والاقتصاد     القسم قسم ادارة الاعمال     المرحلة 3
أستاذ المادة هند عبد الامير احمد محمد       31/03/2020 07:49:58
تخطيط لمشروع
المقدمة
تعتبر هذه المرحلة مهمة جدا في إدارة المشروع وتأتي بعد المصادقة على المرحلة الأولى وتم تحديد المشروع ورؤيته ومجاله فضلا عن تحديد فريق العمل ومديره , اذ يتم الانتقال الى المرحلة الثانية وهي اعداد الخطة التفصيلية للمشروع.
ان تخطيط المشروع يتضمن اعداد وإيجاد مجموعة من الخطط (الموارد المالية , الجودة , المخاطرة , القبول , الاتصالات , التجهيز) والتعاقد مع المجهزين اذ تكون جميعها ادلعمل لمرحلة مراجعة التخطيط.
ان خطة العمل (التخطيط) المعد بشكل جيد تخفض من كلفة متطلبات التحليل , فضلا عن تخفيض الوقت المخصص لبناء فريق المشروع ويحسن من التخطيط لعمل المشروع , وهي عوامل تبرز أهمية التخطيط الجيد لفريق إدارة المشروع , وخطوة مهمة قبل الشروع في التنفيذ وفي حالة اجراء التخطيط بشكل صحيح مع الحصول على الدعم المباشر من إدارة المنظمة , فان نتائج هذا التخطيط الصحيح ستبرز في مرحلة تنفيذ المشروع.
يجب ان يركز مدير المشروع على إيجاد واعداد خطة شاملة تضم جميع الأنواع المار ذكرها أعلاه , ان الفشل في اعداد الخطط الأخرى سيولد له مشاكل خلال عملية المراقة والرقابة , كما سيؤدي الى نتائج مثل (موارد غير ملائمة , ضعف في التمويل , مستويات دوة ضعيفة , مخاطر كبيرة , ضعف في مستويات القبول من قبل الزبون , اتصالات ضعيفة , تجهيز غير فعال وتأخير على المجهزين).


المادة المعروضة اعلاه هي مدخل الى المحاضرة المرفوعة بواسطة استاذ(ة) المادة . وقد تبدو لك غير متكاملة . حيث يضع استاذ المادة في بعض الاحيان فقط الجزء الاول من المحاضرة من اجل الاطلاع على ما ستقوم بتحميله لاحقا . في نظام التعليم الالكتروني نوفر هذه الخدمة لكي نبقيك على اطلاع حول محتوى الملف الذي ستقوم بتحميله .
الرجوع الى لوحة التحكم