انت هنا الان: الرئيسية » القسم الاكاديمي
المقالات الاكاديمية والبحثية

تأثير استراتيجية توظيف الموارد البشرية في الاداء التنظيمي

    لتحميل الملف من هنا
Views  2574
Rating  0
 زينب عبدالرزاق عبود الهنداوي 20/12/2016 03:00:01
تصفح هذه الورقة الالكترونية بتقنية Media To Flash Paper

تأثير استراتيجية توظيف الموارد البشرية في الاداء التنظيمي
دراسة أستطلاعية لأراء عينة من العاملين في الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي
نصير ماجد حبيب أ.م.د زينب عبد الرزاق عبود
المستخلص
- الغرض: ان الغرض من البحث هو تسليط الضوء على مفهوم استراتيجية توظيف الموارد البشرية والاداء التنظيمي وقياس العلاقة التأثيرية بين ابعادهم الاساسية التي تم تحديدها بما يتلائم مع المنظمة عينة البحث.
- الطريقة/ المنهجية : استخدم الباحث العديد من الاساليب والادوات لجمع البيانات ومنها المقابلات الشخصية مع افراد عينة البحث واستمارة الاستبانة. وتم أخذ عينة في مختلف المستويات الإدارية والأقسام من ذوي الخبرة والاختصاص وبنسبة شكلت (20%)من العدد الكلي للعينة.
- الاستنتاجات :
1- ضرورة التركيز على العامل البشري (تحفيزه على العمل واستغلال طاقاته) للوصول بالمنظمة الى الاداء الذي يحقق اهدافها .
2- تشير نتائج التحليل الإحصائي التي توصل اليها الباحث الى وجود علاقة ارتباط موجبة وطردية بين
استراتيجيات توظيف الموارد البشرية والمتمثلة بالاستقطاب والاختيار والتعيين وبين الأداء التنظيمي ، وهذا يوضح الدور الحيوي الذي تلعبه هذه الأبعاد في تحسين مستوى الأداء التنظيمي .
3- حصل بُعد التعيين على اعلى درجة ارتباط مع الرضا الوظيفي والابداع، وهذا يؤكد الدور المهم الذي تلعبه عمليات التعيين على تحسين مستويات الرضا الوظيفي اذا ما تمت ممارسة هذه العمليات بشكل يلبي حاجة المنظمة من ملاكات بشرية وحسب التغيرات البيئية .
4- يلي التعيين من حيث قوة درجة ارتباطه مع الأداء التنظيمي ، بُعد الاختيار والذي جاء بالمرتبة الثانية ، حيث اكد الأفراد المبحوثين على الدور المهم الذي يلعبه الاختيار في تحسين مستوى الأداء التنظيمي.
- أهمية البحث : تقديم المرتكزات النظرية والعملية لمتغيري البحث وتعميق عملية فهمهما في الجانبين النظري والتطبيقي ، وكذلك التركيز على الطرق والوسائل والأساليب التي تساهم في تطبيق استراتيجية توظيف الموارد البشرية في ضوء الأسلوب الذي يساعد في تحقيق مستوى عالي من الاداء التنظيمي , واعطاء نظرة شاملة عن أهمية استراتيجية توظيف الموارد البشرية بصفة إن العنصر البشري يمثل الركيزة الأساسية لتحقيق تحسين الاداء في كافة المجالات الاقتصادية والثقافية والاجتماعية.
- هدف البحث : يسعى البحث الى تقييم مدى فهم المنظمة المبحوثة وإدراكها لأبعاد استراتيجية توظيف الموارد البشرية ومستوى تنفيذها ، وتحديد ابعاد متغيري البحث ومن ثم تشخيص اي من هذه الابعاد له اهمية لرفع مستوى الاداء التنظيمي ، واخيرا تقديم التوصيات للمنظمة عينة البحث لزيادة قدرتها على اداء عملها بالشكل الصحيح وعالي الكفاءة .
- المصطلحات الرئيسية : استراتيجية توظيف الموارد البشرية , الاداء التنظيمي , الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي .


  • وصف الــ Tags لهذا الموضوع
  • استراتيجية توظيف الموارد البشرية , الاداء التنظيمي , الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي .

هذه الفقرة تنقلك الى صفحات ذات علاقة بالمقالات الاكاديمية ومنها الاوراق البحثية المقدمة من قبل اساتذة جامعة بابل وكذلك مجموعة المجلات العلمية والانسانية في الجامعة وعدد من المدنات المرفوعة من قبل مشرف موقع الكلية وهي كالاتي:

قسم المعلومات

يمكنكم التواصل مع قسم معلومات الكلية في حالة تقديم اي شكاوى من خلال الكتابة الينا,يتوجب عليك اختيار نوع الرسالة التي تود ان ترسلها لادارة الموقع :