مفهوم واهمية ودور انظمة الجودة في القطاع الانتاجي والخدمي والتعليمي



Rating  0
Views   1981
محمد سعد طالب الجبوري
6/5/2011 9:21:36 AM

 

 

 

ماذا تعني كلمة الايزو ISO
كلمة ISO اشتق اسمها من الكلمة اليونانية ISOS الدالة على التساوي وهي كلمة تشير الى التقييس وليس كما هو متداول بين بعض المهتمين بهذا الموضوع بأنها جاءت كمختصرات لاسم المنظمة العالمية للمواصفات والتقييس (International Organization for Standardization  ).تأسست 1947 وهي المنظمة المسؤولة عن وضع المواصفات العالمية في جميع الاختصاصات الصناعية والهندسية والزراعية والبيئية.
المنظمة عبارة عن اتحاد لهيئات المواصفات والتقييس لدول العالم المنتمية اليها المتقدمة والنامية وبضمنها العراق الممثل بالجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية .
ومن هذه المنظمة انطلقت سلسلة المواصفات العالمية الايزو 9000 – 2000 – والمتمثلة بالمواصفات الثلاث للايزو 9001 , 9002 , 9003 .
ان هذه المواصفات كانت قابلة للتطوير والتقييم الدوري وعليه تم تحديث هذه المواصفات السابقة ودمجها بمواصفة واحدة هي الايزو 9001 سنة 2000 والتي تم بموجبها يتم منح الشهادة بادارة الجودة الايزو حصرا وتحقيق توقعات الزبون في السلعة او الخدمة وتم الغاء المواصفتين 9002 و 9003 .
ثم وضعت المنظمة العالمية بعدها المواصفات الارشادية 9004 سنة 2002 والتي بمفردها تحقق اكثر من توقعات الزبون.
ماهي الجودة :-
يفهم كثير من الناس على ان الجودة تعني النوعية الجيدة ولكن حسب مايراه علماء الادارة هو :-
• العالم ارماند عرف الجودة سنة 1956 على انها الرضا التام للزبون .
• العالم كروسبي في بداية الستينات المطابقة مع متطلبات الزبون .
• العالم جوزيف جوران في بداية الاربعبنات عرفها دقة الاستخدام حسب مايراه المستفيد .
عرفت المنظمة العالمية الجودة بما يلي :-
الجودة هي تلبية احتياجات وتوقعات الزبون او هي مقياس لتلبية حاجات الزبائن ومتطلباتهم المعلنة و الضمنية وبالتالي لاتعني الجودة بالضرورة التميز .
ان تطبيق المواصفة الارشادية 9004 مع المواصفة 9001 سوف يظهر لنا ان الجودة الشاملة تساعد على التميز او الخدمة . ولذلك بدات دول العالم بتطبيق المواصفة 9001 مع المواصفة الارشادية 9004 لغرض تحقيق ادارة الجودة الشاملة .

 

مدارس الجودة الشاملة :
الاولى : مدرسة جوران المبنية على اعتماد التطوير المستمر هو اساس لكل العمليات .
الثانية : مدرسة ديمنيك التي اعتمدت التطوير اساسه نتائج بحوث المستهلكين .
الثالثة : مدرسة كروسبي التي اعتمدت العمل على اساس مبدأ العيوب الصفرية .

 

ماهو الفرق بين الايزو وادارة الجودة الشاملة
ان ادارة الجودة الشاملة تعنى بأمور المنظمة ككل وان كل فرد هو مسؤول عن الجودة وايضا تتضمن تغيير ثقافة المؤسسة والتركيز على اندماج الموظفيين وترتبط باستراتيجيات المنظمة أما الايزو فيمكن ان تطبق على جزء من المنظمة وان قسم الجودة هو السؤول عن الجودة وفيها اندماج الموظفيين غير ضروري ولا ترتبط باستراتيجيات المنظمة ككل .
ويعتبر مفهوم نظام ادارة الجودة من المفاهيم الادارية الحديثة التي تهدف الى تحسين وتطوير الاداء النوعي بصورة مستمرة . ولقد ازداد الوعي في السنوات الاخيرة في معظم دول العالم بضرورة تطبيق المواصفات المعنية بالايزو 9001 في شركاتها ومصانعها وكافة قطاعاتها الاقتصادية والتجارية والزراعية وقد تبنت منظمة التجارة العالمية اهمية هذا النظام وعدلت دستورها باعتبار ان احد شروط انتماء الدول لمنظمة التجارة العالمية . 

 

 

 


وصف الــ Tags لهذا الموضوع   مفهوم واهمية ودور انظمة الجودة في القطاع الانتاجي والخدمي والتعليمي