الخدمات اللوجستية وأثرها على استراتيجية المنشأة والتدفقات النقدية



Rating  0
Views   1138
حوراء رزوقي عباس القريشي
23/01/2013 10:23:40



الخدمات اللوجستية باختصار هي سلسلة من النشاطات تبدا بعد الانتاج  وتنتهي حتى وصول السلعة للزبون ...ففيها تغليف ومناوله وتخزين ونقل وتوزيع  وتفريغ وتسليم  , وقد تتكرر في بعض المراحل  ولا تكتمل عملية البيع وتعتبر ناجحة الا بالسيطرة التامة على سلسلة هذه النشاطات ، فهي عامل رئيسي في تميز بعض المنشئات و استمرار نجاحها في الاسواق .

لكن لهذه الخدمات ابعاد اكبر مما تتوقعها من حيث تعظيم الربحية وسرعة التدفقات النقدية واثرها على منافسة السوق ...فكثيرا من الشركات خسرت مراكز تنافسيه في الاسواق وواجهت صعوبات ماليه بسبب عدم ادراكها اهمية هذا الجانب وتحليلها الدقيق لهذه النشاطات .

لا يمكن أن تخطط لإنتاج سلعة ما وتسويقها وبيعها   بدون ان تشرك في قراراتك إدارة اللوجستيات ( ان كان في المنشأة اداره بهذا الاسم !!!!) وإلا ثق تماما ان منتجك النهائي لن يصل الى مشتريه في الزمن المتفق عليه وبالجودة المطلوبة  ،  وتبعا لذالك سوف تتأخر عليك دفعات التسديد وتدخل في دوامة المطالبات ... وتتأخر تسجيل تلك التدفقات في قوائمك المالية .

قد تنتج منتجا عالي الجودة وبسعر تنافسي مدروس ....لكن قد يصل الزبون في زمن غير مناسب وبجوده رديئة  بسبب النقل السيء والتخزين السيء ..فكثيرا من السلع تتأثر بدراجات الحرارة وحساسة لعمليات النقل والمناولة  ( قد تنتج حليبا حلو المذاق .. ولكن يشربه الزبون حامضا ) .. قد يكثر عندك الرجيع وتنخفض مبيعاتك وترتفع خسائرك  بسبب رداءة  قنوات التوزيع .
 
لا تعتقد ان مهمة المنشئة تنتهي بالبيع ....انما التسليم هو سر النجاح , كي يكتمل تميزك في السوق لا بد ان تكون هذه النشاطات جزأ رئيسا في الخطة الاستراتيجية ومدروسة بعنايه .



وصف الــ Tags لهذا الموضوع   الاقتصاد اللوجستك economic بابل كلية الادارة والاقتصاد