قسم ادارة البيئة

نبذة عن القسم
يعد قسم إدارة البيئة من الأقسام الحديثة النشأة في معظم الكليات والجامعات العراقية ,وكانت الريادة في تأسيس هذا القسم لكلية الإدارة والاقتصاد في جامعة بابل انسجاما مع المشاكل والإحداث التي ترافق التقدم التقني العالمي والعراقي بشكل خاص. شكلت الظواهر البيئية قديما وحديثا محط أنظار المهتمين في مجال علوم الحياة والعلوم الهندسية , وكانت المساهمة واضحة للعلوم الاقتصادية في احتساب كلفة الآثار البيئية المتمثلة بالتلوث البيئي والإحيائي وبالتالي لابد من احتساب تلك التكاليف ضمن التكاليف الإنتاجية , مما يعني ضمنا التأثير على القدرة التنافسية للمنشات الإنتاجية والاقتصاد القومي ككل . تم اعتماد برنامج تأسيس قسم إدارة البيئة في كلية الإدارة والاقتصاد انسجاما مع أسس تدريس وتطوير عمل الإدارة البيئية في دول الرفاه الاجتماعي مثل (السويد, الدنمارك ,النرويج) مع الأخذ بنظر الاعتبار ظروف العراق من جميع النواحي وتوفر الإمكانات وطبيعة الأزمة البيئية في العراق.


اهداف القسم
رسالة القسم :-
يعتبر نظام إدارة البيئة من أهم النظم التي يتم الاعتماد عليها لمواجهة الأزمات البيئية في معظم دول العالم للحد من التلوث البيئي وزيادة الوعي البيئي في المجتمع وللحد من التلف للمواد والمياه والطاقة ومنع إهدار الموارد الأخرى , إضافة إلى تطوير قدرات الطلاب في مجال الشركات والمؤسسات ومرافق الحياة العامة والبيئة , وكذلك العلاقة بين البيئة والمجتمع ككل والشركات , وكذلك إعداد الطاقات البشرية لمواجهة الاحتياجات البشرية لقطاع التعليم في مجال البيئة وحمايتها في العراق , والإسهام في تطوير منظومة الإدارة وتطوير القدرات العلمية للمفتشين والمدققين والإسهام في جميع مرافق الحياة الصناعية والصحية وغيرها .

أهداف القسم:
1-إعداد كوادر كفوءة في مجال الإدارة البيئية في العراق.
2-المساهمة في تطوير الكوادر العاملة في مجال إدارة البيئة في مؤسسات ودوائر الدولة.
3-تطوير منظومة الإدارة البيئية والقدرات العلمية للمفتشين والمدققين البيئيين في جميع مرافق الحياة الصناعية والزراعية والصحية وغيرها.
4-نشر الوعي البيئي.
5-إقامة ندوات توعوية تثقيفية في مجال حماية البيئة.
6-احتساب كلفة صيانة البيئة ضمن التكاليف الإنتاجية انسجاما مع مؤشرات الايزو.



رسالة القسم
رسالة القسم
الخطة الاستراتيجية لقسم إدارة البيئة أولا: الرؤيا الإستراتيجية للقسم . ان يكون قسم ادارة البيئة ضمن افضل خمسة اقسام على مستوى العراق لان طبيعة التطورات التقنية الحديثة أفرزت العديد من المشاكل البيئية التي تستوجب المعالجة وتصحيح المسار البيئي لها, مما دعت الحاجة إلى إيجاد منظومة علمية جديدة تأخذ على عاتقها نشر الوعي البيئي وإدارة رشيدة للبيئة تستلزم تحديد سلم أولويات بيئية تستدعي المعالجة مع تحديد حجم الموارد اللازمة لتلك المعالجة وهذا يستوجب التخطيط الدقيق والعلمي المدروسين . ثانياً: الرسالة الاستراتيجية للقسم 1- العمل حثيثا على نشر الوعي البيئي لخلق تنمية . 2- التنسيق البيئي مع الاقسام المماثلة لوضع ورسالة للعقد البيئي القادم . 3-العمل من اجل الحد من المشاكل والملوثات الصناعية في منطقة الفرات الأوسط والعراق عموما . 4-تقديم المشورة الإدارية البيئية لقطاعات مختلفة في محافظة بابل . 5-إبرام اتفاقية تعاون مع المديرية العامة للبيئة في محافظة بابل بشأن زيادة الوعي البيئي وبما يقود إلى زيادة الإنتاجية انسجاما مع المقررات والمؤتمرات الدولية بهذا الخصوص . ثالثا:- الأهداف الإستراتيجية للقسم تأسس قسم إدارة البيئة في كلية الإدارة والاقتصاد عام 2014 وبواقع 56 طالبا وطالبة للمرحلة الأولى , ويضم القسم خريجي الدراسة الإعدادية بفرعيها العلمي والأدبي. علما إن القسم هو الوحيد في كليات وجامعات الفرات الأوسط ويهدف ما يأتي . 1-إعداد كوادر كفوءة في مجال الإدارة البيئية في العراق. 2-المساهمة في تطوير الكوادر العاملة في مجال إدارة البيئة في مؤسسات ودوائر الدولة. 3-تطوير منظومة الإدارة البيئية والقدرات العلمية للمفتشين والمدققين البيئيين في جميع مرافق الحياة الصناعية والزراعية والصحية وغيرها. 4-نشر الوعي البيئي. 5-إقامة ندوات توعوية تثقيفية في مجال حماية البيئة. 6-احتساب كلفة صيانة البيئة ضمن التكاليف الإنتاجية في الحسابات القومية رابعا :- مهام خر

اخبار القسم

كلية الادارة والاقتصاد جامعة بابل تنظم ندوة علمية عن دور الاعلام النسوي في الحد من الملوثات البيئية

كلية الادارة والاقتصاد جامعة بابل تنظم ندوة علمية عن دور الاعلام النسوي في الحد من الملوثات البيئية

برعاية عميد كلية الادارة والاقتصاد - جامعة بابل نظم قسم البيئة ورشة عمل عن (الاثار الاقتصادية والمالية والاجتماعية لجائحة كورونا في العالم والعراق خاصة)

برعاية عميد كلية الادارة والاقتصاد - جامعة بابل نظم قسم البيئة ورشة عمل عن (الاثار الاقتصادية والمالية والاجتماعية لجائحة كورونا في العالم والعراق خاصة)

كلية الادارة والاقتصاد - جامعة بابل تنظم ورشة عمل بعنوان دور وسائل التواصل الاجتماعي في الحد من فايروس كورونا لطلبة الصف الرابع

كلية الادارة والاقتصاد - جامعة بابل تنظم ورشة عمل بعنوان دور وسائل التواصل الاجتماعي في الحد من فايروس كورونا لطلبة الصف الرابع

جميع الاخبار
المحاضرات
 
عنوان المحاضرة :الاستراتيجية البيئية  تاريخ النشر: 09/05/2021 20:42:18
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 4
عنوان المحاضرة :تتكون الاستراتيجية البيئية من جزئين :  تاريخ النشر: 09/05/2021 20:40:55
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 4
عنوان المحاضرة :مبادئ المواصفات الدولية في المؤسسات الصناعية  تاريخ النشر: 09/05/2021 20:39:05
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 4
عنوان المحاضرة :الاستدامة البيئية للمصانع:  تاريخ النشر: 09/05/2021 20:37:23
 المحاضرة خاصة بالمرحلة: 4
البحوث الاكاديمية

معلومات الاتصال بالقسم

http://webmail.uobabylon.edu.iq

FaceBook

https://twitter.com/4FmzJE69Fo4QDzp